Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الفرنسي بيتر هانسل يتربع على عرش داكار 2021

واصل هيمنته على مسابقات الرالي بالتتويج باللقب الـ 14 خلال مسيرته

أسدل يوم الجمعة ستار فعاليات أول سباق للراليات في منطقة الشرق الأوسط في السعودية، بتتويج الفرنسي ستيفيان بيتر هانسل باللقب الثامن له عن فئة السيارات، والرابع عشر في مسيرته، وهي الجولة التي نعت فيها منظمة ASO وفاة سائق الدراجات الفرنسي بيار شيربان، بعد حادث سير تعرض له في المرحلة السابعة.

السيد دكار يهيمن

وحقق الفرنسي المخضرم ستيفان بيتر هانسل، (55 سنة)، اللقب الأول له عام 1991، ليعززه مجدداً في 2021. ويلقب بـ "السيد داكار"، لهيمنته على الرالي الذي أقيم للعام الثاني على التوالي في السعودية، وهو اللقب الثامن له عن فئة السيارات، إلى جانب ستة تتويجات سابقة في فئة الدراجات النارية.

وقال بيتر هانسل، بعد الفوز لوكالة الصحافة الفرنسية، "الإحساس لم يتغير، لا توجد انتصارات سهلة على مستوى رالي داكار".

وكان الفرنسي، الذي تصدر المرحلة الثانية لكنه لم يفز بأي مرحلة سابقة، قد أنهى السباق متفوقاً بفارق 14 دقيقة و51 ثانية على القطري ناصر العطية سائق تويوتا الذي سبق له الفوز بالسباق مرات ثلاثاً.

وأضاف بيتر هانسل، "الفارق ربما يكون أن ناصر ارتكب أول خطأ في المرحلة التمهيدية. لقد فاز بها، وأعتقد أن ذلك كان الخطأ الأول له. ربما خسر السباق، لأنه أراد الفوز بالتمهيدية".

أرقام وألقاب

وظفر الفرنسي المخضرم بألقاب داكار عام 1991، 1992، 1993، ثم 1995 و1997 و1998، ليسجل رقماً قياسياً في فئة الدراجات النارية التي تعد "السباق الأصعب في العالم".

وشارك بيتر هانسل بأول سباق له في داكار باريس عن فئة السيارات عام 1990 مع نيسان، ثم في العام التالي مع شركة ميغا الفرنسية الصغيرة، وحصل على المركز الثاني. وخلال 2002 انضم إلى فريق ميتسوبيشي، وفاز عام 2003 برالي تونس ورالي دبي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجاء الانتصار الأول في داكار، أشهر رالي للسيارات، عام 2004 مع ميتسوبيشي، قبل أن يجدد فوزه فيه عامي 2005 و2007. وكان ذلك قبل دخوله التاريخ بانتصارات جديدة في 2012 و2013 (مع ميني)، ثم 2016 و2017 مع بيجو، قبل أن يحقق لقبه الأخير عام 2021 مع ميني مرة أخرى.

وتوج في سباق هذا العام في النسخة الـ 43، الأرجنتيني كيفن بنابيدس سائق هوندا بلقب الدراجات النارية في نهاية المرحلة 12 والأخيرة. كما نال الروسي دميتري سوتنيكوف سائق كاماز لقب فئة الشاحنات للمرة الأولى، لتستمر بذلك هيمنة فريقه على هذا اللقب للعام الخامس على التوالي.

وفي الدراجات النارية فاز الأميركي ريكي برابيك بطل نسخة 2020 بالمرحلة الأخيرة اليوم، واحتل المركز الثاني بعد زميله بنابيدس، لتكتمل سيطرة هوندا على أول مركزين للمرة الأولى منذ 1987.

داكار في السعودية

مر المتسابقون الـ 559 منذ انطلاقة السباق في الأول من يناير (كانون الثاني) الحالي بمسارات شاقة بين شرق البلاد وغربها وبين الصحارى والجبال والسواحل البعيدة وغير المأهولة، وصفها الموقع الرسمي لداكار في "نسخته العربية" بالقول "يقدم النسيج الغني بالمناظر الطبيعية في السعودية عدداً لا حصر له من التبديلات لمنح مسار رالي داكار النكهة المرغوبة. مثلما كان الاكتشاف هو الهدف في حدث 2020، فإن مسار 2021 سيكون رحلة استكشافية. سيكون كل شيء جديداً بالكامل، بما في ذلك كل كيلو متر من المراحل الخاصة".

وكان السباق الذي تشرع له الجزيرة العربية صحراءها قد استطاعت السعودية بعد منافسة مع ثلاث دول الحصول على حقوق استضافته للمرة الأولى في الشرق الأوسط، بعد أربعة عقود من انطلاقه في العاصمة الفرنسية باريس عام 1978.

حينها، قالت منظمة أموري الرياضية الفرنسية "آيه أس أو، وهي الجهة المسؤولة عن أشهر سباق للراليات في العالم اليوم، "وبعد ثلاثين عاماً من السفر واستكشاف أفريقيا، وبعد عشرة أعوام من التمتع بمناظر أميركا الجنوبية، سيكتب أكبر رالي في العالم فصلاً جديداً في الصحارى الغامضة والعميقة في الشرق الأوسط، في السعودية".

المزيد من رياضة