Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

خاتم ذكي يكشف عن كورونا قبل ظهور العوارض

بوسع واضعي هذا الخاتم الخضوع للحجر الصحي بعد إخطارهم عبر رسالة نصية ويمكن لذلك أن يوقف انتشار الفيروس بفاعلية على حدّ قول المدير التنفيذي في الشركة المصنعة

بإمكان هذا الخاتم الذكي أن يرصد بانتظام حرارة جسم الشخص وأن يستشعر وجود فيروس كوفيد-19 قبل ظهور العوارض (موقع "أورا")

كشفت دراسة صدرت حديثاً عن أنه بإمكان خاتم ذكي يتتبّع بانتظام حرارة جسم الشخص الذي يرتديه أن يستشعر وجود فيروس كوفيد-19 قبل بدء ظهور العوارض.

وتقوم البيانات التي يتمّ جمعها من الأشخاص الذين يرتدون الخاتم من إنتاج شركة "أورا" Oura البالغ سعره 270 جنيه إسترليني (أي حوالى 360 دولاراً أميركياً) بتحديد إصابة مرتديه بفيروس كورونا بشكل دقيق حتى في الحالات التي لا يُشتبه فيها وجود أيّة إصابة.

في هذا السياق، أفاد الباحثون من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو وجامعة سان دييغو بأن الخاتم الذكي رصد عوارض طفيفة في أكثر من ثلاثة أرباع المشاركين الذين أتت نتيجة اختباراتهم إيجابية وتبيّن أنهم مصابون بكوفيد-19.

وفي هذا الإطار، أشارت الباحثة الرئيسية آشلي مايسون إلى أنه "يؤمل من خلال هذا الاكتشاف أن يتمكّن الأشخاص المصابون بالفيروس من الاستعداد والخضوع للحجر الصحي في وقت مبكر والاتصال بطبيبهم وإبلاغ أيّ من المخالطين معهم أيضاً في وقت مبكر تفادياً لنشر الفيروس".

وقدّمت الشركة الفنلندية الناشئة "أورا" 3400 خاتماً ذكياً لإتمام هذه الدراسة مع تركيز الباحثين على بيانات درجة الحرارة التي جُمعت من 50 مشتركاً أتت نتيجة اختباراتهم لاحقاً إيجابية.

وتشكّل الدراسة التي نشرت في مجلة "ساينتيفيك ريبورتس" Scientific Reports الجزء الأول من دراسة رصدية شاملة تجمع البيانات البيومترية من أكثر من 65 ألف شخص يرتدون خاتم "أورا" في كافة أنحاء العالم والذين تطوّعوا للمشاركة عبر التطبيق الخاص بالخاتم.

يُشار إلى أن بين 10 و70 في المئة من الأشخاص الذين التقطوا عدوى كوفيد-19 لا تظهر عليهم العوارض خلال الأيام الأولى من إصابتهم، ممّا يعني أنهم لا يشعرون بالمرض أو أنهم ليسوا على ما يرام جسدياً.

خلال هذه الفترة، يكون الأشخاص أكثر عرضة لنقل الفيروس على الرغم من عدم إظهارهم أيّ مؤشرات ظاهرة كالسعال أو الحمى. وهذا ما أتاح للفيروس القاتل بالانتشار في وتيرة متسارعة مع تسجيل ما يفوق 70 مليون إصابة مثبتة حول العالم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومن خلال رصد العوارض المبكرة قبل أن تظهر بشكل أكثر وضوحاً، يزعم صنّاع هذا الخاتم بأنه سيساعد على وقف انتشار الفيروس. وفي سبتمبر (أيلول) الماضي وخلال حدث إعلامي استضافته شركة "بزنس فينلاند" Business Finland، قال ميكو كاركاينن، المدير المالي لـ"أورا"، "إننا نرصد تغيّرات قبل ثلاثة أيام من ظهور العوارض. وبوسع واضعي هذا الخاتم الخضوع للحجر الصحي إذا تمّ إخطارهم عبر رسالة نصّية ويمكن لذلك أن يوقف انتشار الفيروس بفاعلية".

وفي غضون ذلك، يأمل الباحثون في تطوير نظام تحذير من شأنه إرسال طلب للمستخدم بإجراء اختبار كوفيد-19، يتمّ جمع عيّنته شخصياً عندما تظهر علامات الإنذار المبكر.

تجدر الإشارة إلى أن "أورا" دخلت في شراكة مع الرابطة الوطنية لكرة السلة NBA الأميركية وبطولة القتال النهائي UFC في مطلع العام الجاري لمساعدة شركات الامتيازات الرياضية على رصد الإصابات المبكرة بكورونا ضمن مجموعات العزل التي أنشأوها. وفي هذا الإطار، تمّ منح خواتم للاعبين في بطولة القتال النهائي والبالغ عددهم 65 ممّا سمح لمدرّبيهم بتتبّع بياناتهم البيومترية كجودة النوم ومستويات اليقظة ومعدلات القلب والتنفّس.

وفي أغسطس (آب) الماضي، كشف مقاتل الوزن الثقيل دانيال كورميير عن أن البيانات الصادرة عن الخاتم الذي كان يرتديه أشارت إلى احتمال إصابته بكوفيد-19 على الرغم من أن نتيجة اختباره أتت سلبية قبل يومين. وعندما أرسل البيانات إلى طبيبه، أعادوا إجراء الفحص له وأتت نتيجته إيجابية.

© The Independent

المزيد من صحة