Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سعوديون يسألون "هل ستأخذون لقاح كورونا؟"

تستعد الرياض لتوزيع "فايزر" على المواطنين والمقيمين عبر ثلاث مراحل

ما إن رفع وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة عينةً من لقاح "فايزر" أمام عدسة الصحافيين، صباح الأربعاء، معلناً وصول الدفعة الأولى منه، حتى اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بالآراء المتضاربة حول أخذه من عدمه. 

وقال الوزير السعودي، إن عدد الراغبين في أخذ اللقاح، الذين تقدموا عبر تطبيق "صحتي"، تخطى حاجز 100 ألف شخص في الساعات الأولى من فتح باب التقدم.

لكن هذا الإعلان كان شرارة لانطلاق جدل بين السعوديين، رفع سؤالهم "هل ستأخذون لقاح كورونا"، إلى قائمة الترند في "تويتر". 

وقالت المغردة الجوهرة بنت فيصل "لا، إلا إذا ثبتت فاعليته وخلوه من الآثار الجانبية الخطيرة".

فيما أشارت روان إلى أن الخوف من فيروس كورونا تحول إلى خوف من اللقاح نفسه، بينما تساءلت أخرى عن مدى صحة ما يشاع عن أضراره الجانبية.

ومن وجهة نظر مغايرة تماماً، أوضح المغرد سطام أنه مستعد لأخذه، مشيراً إلى أن كل ما يشاع بشأن مضاره لا أساس له من الصحة، والحقائق العلمية مثبتة من قبل الحكومات والعلماء.

"الصحة السعودية" تُطمئن

من جانبها، أوضحت وزارة الصحة السعودية، أن آلية أخذ اللقاح تقوم على جرعتين، تفصل بينهما ثلاثة أسابيع، على أن يكون الحقن في العضلات، مؤكدة أنه سيكون مجانياً للمواطنين والمقيمين في البلاد.

وأكدت أنها ستستمر في توفيره عبر إمداد متواصل ابتداءً من ديسمبر (كانون الأول) الحالي، موضحة أنها اختبرت العديد من اللقاحات حول العالم للتأكد من سلامتها، خصوصاً أن الأمان الصحي أولوية قصوى بالنسبة لها.

ثلاث مراحل

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي سياق متصل، قال الربيعة، إن عملية التلقيح ستكون على مراحل وفق أولوية الفئات، على أن تكون البداية مع من بلغوا سن 65 عاماً وأكثر، أو المصابين باثنين من الأمراض المزمنة، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسرطان أو الأمراض المناعية، أو من أصيبوا بجلطة دماغية سابقة، أو الأمراض الصدرية والتنفسية، إضافة إلى الكلى والسمنة المفرطة، فضلاً عن الممارسين الصحيين الذين يعدون الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس لاحتكاكهم المباشر بالمرضى. 

وستشمل المرحلة الثانية الفئات نفسها، لكن لمن تجاوزوا 50 عاماً.

أما المرحلة الثالثة، فستفتح الباب أمام جميع المواطنين والمقيمين الراغبين في أخذ اللقاح، وفق وزارة الصحة، من دون أن تحدد مدة كل مرحلة أو تاريخ انطلاقها.

كيف تعمل اللقاحات؟

تستمر وزارة الصحة في محاولة إيضاح خصائص اللقاح وفوائده لضمان اطمئنان المجتمع، مؤكدة أنه يعمل على تحفيز المناعة لمكافحة الأمراض بشكل سريع.

وأشارت إلى أن اللقاحات لا تحتوي على فيروس نشط ولا تؤثر على الحمض النووي كما يشاع.

وكانت هيئة الغذاء والدواء السعودية قد أعلنت، في وقت سابق من هذا الأسبوع، عن تسجيل "فايزر" الأميركي كأول لقاح معتمد في البلاد، مؤكدة أن الموافقة جاءت بعد "عمليات مراجعة وتقييم ملفات التسجيل من جوانب عدة شملت تقييم بيانات فاعلية اللقاح وسلامته التي توضحها التجارب والدراسات السريرية، وكذلك التحقق من جودته من خلال مراجعة البيانات العلمية التي تبين جودة التصنيع وثباتية المنتج، إضافة إلى التحقق من مراحل التصنيع والتزام المصنع بتطبيق أسس التصنيع الدوائي وفق المعايير الدولية".

 

 

اقرأ المزيد

المزيد من تقارير