Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بايدن يعتزم ترشيح مدعي عام كاليفورنيا لمنصب وزير الصحة

عضو لاتيني آخر قد ينضم إلى فريق الرئيس المنتخب الذي يتميز إلى حد كبير بتنوعه

مدعي عام كاليفورنيا كزافييه بيسيرا (أ ف ب)

يعتزم الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن ترشيح مدعي عام كاليفورنيا، كزافييه بيسيرا، لمنصب وزير الصحة والخدمات الإنسانية، ليضيف بذلك عضواً لاتينياً آخر إلى فريقه الذي يتميز إلى حد كبير بتنوعه، حسب ما أفادت به وسائل إعلام أميركية الأحد.

وعندما كان بيسيرا عضواً في الكونغرس، كان محامياً صريحاً عن الحقوق اللاتينية ومدافعاً قوياً عن برنامج الرئيس السابق باراك أوباما للرعاية الصحية الذي تعرض لهجوم شديد من الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترمب والجمهوريين.

ونقلت كل من "أن بي سي" و"نيويورك تايمز" ووسائل إعلامية أخرى عن مصادر لم تسمها قريبة من الرئيس المنتخب، أن هناك اتجاهاً لترشيح بيسيرا لهذا المنصب الجديد.

شغل بيسيرا (62 عاماً) منصب مدعي عام ولاية كاليفورنيا في 2016، خلفاً لنائبة الرئيس المنتخب كامالا هاريس بعد انتخابها لعضوية مجلس الشيوخ. وكان بيسيرا أول شخص من أصل لاتيني يشغل هذا المنصب. وأثناء وجوده في منصبه، دافع بيسيرا أيضاً عن برنامج حقوق المهاجرين "داكا" أمام المحكمة العليا.

وفي حال تثبيت بيسيرا في منصب وزير الصحة، سيكون عليه قيادة الوزارة في ظل جائحة "كوفيد-19" التي أودت بأكثر من 282 ألف شخص في الولايات المتحدة. وأعلن بايدن في وقت سابق اختيار أليخاندرو مايوركاس، وهو من أصل كوبي، لشغل منصب وزير الأمن الداخلي.

وتوقع مسؤول أميركي أن يرشح الرئيس المنتخب مديرة قسم الأمراض المعدية في مستشفى ماساتشوستس العام، روشيل ولنسكي، لإدارة المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC"، وفقاً لما نقلته "رويترز"، الأحد.  

وتعد المراكز من أبرز من المؤسسات التابعة لوزارة الصحة الأميركية، وتعنى بالاهتمام عند انتشار الأوبئة والأمراض والحد من تفشيها، بالإضافة إلى رسم السياسات والتعليمات الخاصة على مستوى الولايات. 

وتولت "CDC" مهمة إرشاد الولايات الأميركية في عمليات الإغلاق للحد من تفشي وباء "كوفيد-19".

ولايات أميركية تسارع إلى فرض العزل العام

وسارعت ولايات أميركية، الأحد، إلى فرض إجراءات العزل العام للحد من ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في غياب تصور وطني لكيفية الحد من الإصابات لحين توافر اللقاحات على نطاق واسع في الربيع.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعبرت ديبورا بيركس منسقة فريق العمل المعني بمكافحة فيروس كورونا في البيت الأبيض عن خيبة أملها إزاء تضارب الرسائل الصادرة عن إدارة الرئيس دونالد ترمب، والتي انعكست على مفاهيم بعض الأميركيين عن الكمامات والتباعد الاجتماعي والمناسبات الأكثر نشراً للعدوى.

وقالت لقناة (أن بي سي) التلفزيونية "الآن في الولايات الجنوبية، لدينا حكام ورؤساء بلديات لديهم حالات تعادل ما كان موجوداً في الصيف، وحتى الآن لا يطبقون نفس السياسات وإجراءات التخفيف التي طبقوها في الصيف، والتي يعرفون أنها غيرت مسار هذه الجائحة في الجنوب".

وأضافت "بالتالي، الأمر مخيب للآمال لأننا لسنا نعرف فحسب ما يفيد، (بل إن) الحكام ورؤساء البلديات استعملوا هذه الأدوات للحد من الزيادة في الربيع والصيف".

ولم يفرض سوى نصف عدد الولايات الأميركية الخمسين قيوداً جديدة في الشهر الماضي مع ارتفاع عدد الإصابات والوفيات وأعداد من يتلقون العلاج بالمستشفيات إلى مستويات قياسية على مستوى البلاد. ووضع الكمامات ليس إلزامياً في 14 ولاية.

وقال بايدن إنه سيقرر عند تنصيبه في 20 يناير (كانون الثاني) فرض وضع الكمامات في الأماكن التي له سلطة فيها مثل المباني الاتحادية وعند السفر بين الولايات.

وفي كاليفورنيا، أكبر ولاية أميركية من حيث عدد السكان، ستغلق الحانات وصالونات تصفيف الشعر والحلاقة أبوابها الساعة 11:59 مساء الأحد.

وسمحت الولاية للمطاعم بفتح أبوابها على أن يقتصر نشاطها على توصيل الطلبات للمنازل في منطقتي ساذرن كاليفورنيا وسان خواكين فالي.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات