Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الولايات المتحدة تسجل رقما قياسيا بإصابات كورونا وتستعد لـ "مستقبل قاتم"

بريطانيا تستعد لطرح لقاح "فايزر" الثلاثاء

سجلت الولايات المتحدة عدداً قياسياً من الإصابات بـ"كوفيد-19" خلال 24 ساعة لليوم الثالث على التوالي، في مؤشر إلى أن الوباء لا يزال قوياً، فيما ينتظر العالم حملات التلقيح، التي سبق أن انطلقت في روسيا ويتوقع أن تبدأ الثلاثاء في المملكة المتحدة.

وأظهرت حصيلة أعّدتها جامعة جونز هوبكنز أن الولايات المتحدة، الدولة الأكثر تضرراً من الوباء في العالم (أكثر من 281 ألف وفاة) والتي شهدت ارتفاعاً كبيراً في عدد الإصابات خلال الأسابيع الأخيرة، سجّلت نحو 230 ألف إصابة جديدة و2527 وفاة على صلة بـ"كوفيد-19" خلال 24 ساعة، السبت.

وعلى مدى أسبوعين، سجّلت الولايات المتحدة بشكل متكرر أكثر من ألفي وفاة كل يوم، كما كانت الحال خلال الربيع في ذروة الموجة الأولى للوباء في البلاد، وأحصت خلال الأيام الخمسة الماضية أكثر من 2500 وفاة في اليوم، وهو رقم غير مسبوق.

وغداة لقاء انتخابي جديد لدونالد ترمب لم يلتزم غالبية المشاركين فيه بالتوصيات الصحية، نبّهت السلطات الصحية إلى ضرورة احترام التدابير الوقائية وأوصت بـ"الاستخدام الشامل" للكمامة لأن "الولايات المتحدة دخلت مرحلة تفش عالي المستوى للعدوى".

ورأى المدير السابق لوكالة الأدوية سكوت غوتلييب الأحد أن "المستقبل قاتم خلال الأسابيع الستة المقبلة"، متوقعاً بلوغ عدد الوفيات 400 ألف بحلول أواخر يناير (كانون الثاني) المقبل.

إصابة جولياني

أعلن ترمب الأحد إصابة محاميه الشخصي رودي جولياني بكورونا، علماً أن الأخير يجول منذ شهر في أنحاء الولايات المتحدة لرفض نتائج الانتخابات الرئاسية في اجتماعات يعقدها من دون وضع كمامة.

وغرد الرئيس الأميركي أن "رودي جولياني، أفضل عمدة في تاريخ نيويورك والذي عمل من دون كلل لفضح انتخابات هي الأكثر فساداً في تاريخ الولايات المتحدة، أصيب بالفيروس الصيني"، مكرراً العبارة التي سبق أن أثارت غضب بكين.

بريطانيا الدولة الأولى

ذكرت الحكومة البريطانية، الأحد، السادس من ديسمبر (كانون الأول) أن البلاد تستعد لتصبح الدولة الأولى التي تطرح لقاح شركتي "فايزر- بيونتك" هذا الأسبوع ما يجعل اللقاح متاحاً بداية في المستشفيات قبل توزيع المخزونات على عيادات الأطباء.

ومن المقرر إعطاء الجرعات الأولى، الثلاثاء، مع إعطاء هيئة الصحة العامة أولوية قصوى لتطعيم لمن تجاوزت أعمارهم 80 عاماً والعاملين في مجال الرعاية الصحية وموظفي دور الرعاية والمقيمين.

وستتلقى ملكة إنجلترا إليزابيث الثانية في الأسابيع المقبلة الذي حصل للتو على الضوء الأخضر من السلطات الصحية البريطانية على ما أفادت صحف بريطانية، مساء السبت، وذكرت صحيفة "ميل أون صنداي" أن الملكة (94 عاماً) وزوجها الأمير فيليب (99 عاماً) سيُطعمان على أساس الأولوية نظراً لسنيهما وليس بموجب معاملة تفضيلية.

ووفقاً للصحيفة، فإن هذين العضوين الأكبر سناً في العائلة المالكة سيتلقيان هذا التطعيم بشكل علني من أجل "تشجيع أكبر عدد ممكن من الناس على تلقيه"، في وقت تخشى السلطات من أن النشطاء المناهضين للقاح سيثيرون الشكوك حوله بين السكان.

الاستخدام الطارئ

وأعطت بريطانيا الموافقة على الاستخدام الطارئ للقاح الذي طورته شركتا "فايزر" و"بيونتك" لمواجهة كورونا، الأسبوع الماضي لتتصدرا السباق العالمي لبدء برنامج التطعيم الجماعي الأكثر أهمية في التاريخ.

وفي المجمل طلبت بريطانيا 40 مليون جرعة، وهو ما يكفي لتلقيح 20 مليون نسمة في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 67 مليون نسمة، ومن المتوقع توافر نحو 800 ألف جرعة خلال الأسبوع الأول، وقالت وزارة الصحة، إن الجرعات الأولية التي وصلت من بلجيكا ستُخزن في مواقع آمنة في جميع أنحاء البلاد حيث ستُفحص جودتها.

ويستلزم اللقاح متطلبات تخزين مرهقة إذ يجب حفظها في درجة حرارة تبلغ 70 درجة مئوية تحت الصفر وتدوم خمسة أيام فقط في المبرد العادي، ولهذا السبب، قالت وزارة الصحة، إن اللقاح سيُعطى أولاً في 50 مستشفى، وإن تذويبه وإعداده للاستخدام يستغرق بضع ساعات.

مليون و171323

إلى ألمانيا حيث أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية ارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة إلى مليون و171323 بعد تسجيل 17767 حالة جديدة.

وكشفت البيانات ارتفاع العدد الإجمالي للوفيات إلى 18772 بعد تسجيل 255 وفاة جديدة.

18 إصابة جديدة

في الصين، قالت اللجنة الوطنية للصحة، إن البر الرئيس سجل 18 إصابة جديدة في الخامس من ديسمبر ارتفاعاً من 17 إصابة في اليوم السابق، وأضافت اللجنة في بيان أن 17 من تلك الحالات الجديدة جاءت من الخارج.

وذكرت أيضاً أنه سُجلت حالتا إصابة جديدتان لا تظهر عليهما عوارض مقابل 12 في اليوم السابق، وقالت اللجنة، إن العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة في البر الرئيس يبلغ الآن 86619 حالة، بينما لا يزال عدد الوفيات من دون تغيير عند 4634.

مليون و168395 إصابة

وأعلنت وزارة الصحة في المكسيك تسجيل 11625 إصابة جديدة مؤكدة و593 وفاة ليصل إجمالي العدد الرسمي للإصابات إلى مليون و168395 والوفيات إلى 109456 .

وتقول الحكومة، إن من المرجح أن يكون العدد الحقيقي للمصابين أكبر بكثير من الحالات المؤكدة.

631 إصابة جديدة

كوريا الجنوبية سجلت 631 إصابة جديدة قبل قرار متوقع من الحكومة بشأن ما إذا كانت ستشدد قيود التباعد الاجتماعي مع مواجهة السلطات الصحية صعوبة في احتواء ثالث موجة من تفشي المرض.

وقالت الوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إنه بذلك يرتفع العدد الإجمالي للإصابات في البلاد إلى 37546 إضافة إلى 545 وفاة.

431 إصابة و18 وفاة

إلى مصر حيث أعلنت وزارة الصحة، السبت، تسجيل 431 إصابة جديدة و18 وفاة، مقارنة مع 427 إصابة، و19 وفاة في اليوم السابق.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد، إن "إجمالي العدد الذي سُجل في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى السبت، هو 118014 حالة من ضمنها 103324 شُفيت، و6750 وفاة".

4118  إصابة و48 وفاة

وسجلت وزارة الصحة المغربية، السبت، 4118 إصابة جديدة خلال 24 ساعة مقابل 3996 إصابة، الجمعة، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين منذ إعلان الحالة الأولى في البلاد في الثاني من مارس (آذار) الماضي إلى 376 ألفاً و738حالة.

كما سجلت 48 وفاة نزولاً من 73، الجمعة، ليصل مجموع حالات الوفاة جراء الفيروس إلى 6184 حالة.

ويستعد المغرب في الأيام القليلة المقبلة لبدء عملية التلقيح إذ من المتوقع أن تتم هذه العملية على جرعتين، وأن تبدأ بالعاملين في المجال الصحي ورجال الأمن والتعليم والمصابين بأمراض مزمنة، كما طلب المغرب لقاحين من الصين ومن شركة بريطانية سويدية، ويسعى للحصول على لقاحات أخرى لضمان توافر كمية كافية لتطعيم نحو 20 مليون مغربي تفوق أعمارهم 18 عاماً.

المزيد من صحة