Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تحقيق قضائي أميركي حول دفع رشى مقابل الحصول على عفو رئاسي

لا يكشف الملف أسماء المتورطين لكن الشبكة تضم جماعات ضغط ومحامين ومتبرعاً ثرياً

بدأ التحقيق القضائي في ملف الرشى منذ أغسطس الماضي (غيتي)

كشف ملف قضائي نشر الثلاثاء، أن وزارة العدل الأميركية تحقق في منظومة فساد يفترض أنها تنطوي على تمويل لحملة انتخابية بهدف الحصول على عفو رئاسي في المقابل.

ويتناول التحقيق الساري منذ شهر أغسطس (آب) شبكة يبدو أنها تضم جماعات ضغط ومحامين ومتبرعاً ثرياً ممولاً لحملات سياسية وشخصاً آخر موجوداً في السجن يريد الاستفادة من عفو رئاسي.

ولا تسمح الوثيقة بتحديد هوية الأفراد الذين غُطيت أسماؤهم، وهي تتناول شرعية البحث في اتصالات وأجهزة إلكترونية تابعة للأشخاص الذين من بينهم محامون.

ويشير الملف إلى "مخطط ضغط سري" يستهدف "مسؤولين كباراً في البيت الأبيض" بهدف الحصول على "عفو أو تعليق" لتنفيذ عقوبات من جانب رئيس الجمهورية، لشخص لم يظهر اسمه في التقرير.

إسهامات جوهرية

يقول التقرير إن محامين وأفراداً من جماعات ضغط تواصلوا مع مسؤولين في البيت الأبيض لطلب عفو رئاسي، مشيرين إلى "الإسهامات الجوهرية في الحملة التي قدمت في الماضي" و"الإسهامات السياسية الهامة" المقدمة من جانب متبرع.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويلمح التقرير إلى أن متبرعاً قدم هذا العرض باسم شخص يسعى للحصول على العفو.

ولم يحدد التقرير تاريخ حصول تلك الأحداث. وفي المقاطع التي تظهر فيها الأسماء، لا توجد أي إشارة إلى الرئيس الحالي دونالد ترمب أو حملته.

العفو الرئاسي

لكن الوثيقة كُشفت في وقت حساس في الولايات المتحدة، فيما يوجد تشكيك بأن ترمب الذي توشك ولايته على الانتهاء، ربما يمنح العفو الرئاسي إلى مزيد من الأشخاص، بعدما قدمه لمستشاره السابق للأمن القومي مايكل فلين الأربعاء الماضي.

ومنح الرئيس عفواً أو قلص عقوبات عديد من حلفائه السياسيين، بينهم مستشار حملته السابق روجر ستون، ورئيس شرطة مثير للجدل في أريزونا اسمه جو أربايو، والناشط الجمهوري دينيش دسوزا.

وثمة نقاش عام حول إمكان أن يمنح ترمب نفسه عفواً عن كل ما قد يدان به في القضاء على علاقة بولايته الرئاسية.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات