Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الحوثيون يستهدفون "ناقلة يونانية" قبالة السواحل السعودية

"تحالف دعم الشرعية" يتحفظ على ذكر تفاصيل إضافية كونها "سفينة تجارية"

الحوثيون يستهدفون ناقلة تجارية في البحر الأحمر (رويترز)

في استمرار لسلسلة تهديد أمن الملاحة البحرية، أكد تحالف دعم الشرعية اليمنية الذي تقوده الرياض، استهداف سفينة تجارية قبالة سواحل البحر الأحمر.

وقال المتحدث باسم التحالف العميد تركي المالكي، إن بلاده "أحبطت عملاً إرهابياً دبرته ميليشيات الحوثي قبالة السواحل السعودية في البحر الأحمر" اليوم الأربعاء.

وأضاف خلال تصريح نقلته القناة السعودية الرسمية، أنه تم "تدمير زورق مفخخ، وإحباط عمل إرهابي يستهدف الملاحة جنوب البحر الأحمر"، موضحاً أن شظايا الزورق ألحقت أضراراً طفيفة بسفينة تجارية كانت تبحر قبالة تلك السواحل.

وتحفّظ العميد المالكي على تقديم أية تفاصيل إضافية حول الاستهداف، وقال لـ "اندبندنت عربية" إن "الحادثة تخص ناقلة تجارية، ولا يمكن للتحالف أن يقدم تفاصيل إضافية عنها".

سفينة تجارية يونانية

وأفادت شركة "أمبري" البريطانية للأمن البحري في وقت مبكر أن الناقلة التجارية هي لمشغل يوناني، وتعرضت إلى "لغم في مرفأ سعودي بالبحر الأحمر شمال الحدود اليمنية مباشرة"، وهو ما عرض جزءاً من هيكلها للضرر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لكن التحالف أفاد بعد ساعة من تداول الخبر بأن الاستهداف تم من طريق زورق مفخخ، وأن الضرر الذي لحق بالسفينة التجارية كان بسبب شظايا.

وهو ما أكدته وكالة "بلومبيرغ" التي قالت إن سفينة تدعى "أفراماكس كلاس" كانت ترفع علم مالطا، تعرضت إلى "هجوم من مصدر مجهول"، حينما كانت راسية في ميناء "الشقيق" جنوب غرب السعودية على البحر الأحمر، بحسب بيان من الشركة اليونانية التي تشغل الناقلة.

بعد أيام من استهداف الصهريج

وكانت وزارة الطاقة السعودية أعلنت قبل أيام استهداف منشأة نفطية في مدينة جدة غرب البلاد بواسطة مقذوف عسكري، وهو ما تبنّته ميليشيات الحوثي قبل ساعات من الإعلان السعودي.

وأكدت أن الاعتداء سبب حريقاً في خزان وقود بمحطة توزيع للمنتجات النفطية، من دون حدوث أية خسائر أو إصابات، واصفة إياه بالعمل "الإرهابي والجبان والتخريبي". 

ووصف مسؤول في شركة أرامكو المنشأة بأنها "حيوية وتوزع أكثر من 120 ألف برميل من المنتجات النفطية يومياً في محافظة جدة ومدينتي مكة والباحة"، منوهاً في الوقت ذاته بأنه تمت السيطرة على الحريق الناجم بعد 40 دقيقة من دون إصابات، واستؤنفت العمليات في المنشأة بعد ثلاث ساعات من الهجوم.

المزيد من العالم العربي