Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وفيات قياسية في ألمانيا وروسيا وفرنسا تخفف الإجراءات

أستراليا تدرس فرض لقاح كورونا كشرط لدخول البلاد وطوكيو تفرض تدابير جديدة

سجلت ألمانيا وفيات قياسية بفيروس كورونا المستجد بلغت 410 حالات خلال 24 ساعة الماضية قبيل اجتماع زعماء الولايات، البالغ عددها 16 ولاية، مع المستشارة أنغيلا ميركل، اليوم الأربعاء لبحث القيود التي ستفرض في فترة عطلات عيد الميلاد ورأس السنة.

وأفادت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية بأن أعداد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس زادت 18633 حالة إلى 961320 حالة.

ومن المتوقع أن تمدد الولايات إجراءات العزل العام حتى 20 ديسمبر (كانون الأول)، بعدما نجحت في وقف تزايد الأعداد لكنها لم تخفضها. وسيُبقي ذلك على الحانات والمطاعم وأماكن الترفيه مغلقة، في حين تظل المدارس والمتاجر مفتوحة.

وكذلك، سجلت روسيا، الأربعاء، عدداً قياسياً من وفيات الفيروس بلغ 507 حالات، ليصل إجمالي عدد الوفيات بالمرض في البلاد إلى 37538 منذ بدء تفشي الجائحة.

وأكدت السلطات تسجيل 23675 إصابة جديدة بالفيروس، منها 4685 حالة في موسكو، ليصل إجمالي الإصابات في البلاد إلى مليونين و162503 حالات.

تدابير فرنسا

انخفض عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في فرنسا بشكل حاد على المستوى الوطني (عندما تكون الأرقام منخفضة عادة بسبب تأخر التسجيل في عطلة نهاية الأسبوع) ومقابل 45522 يوم الثلاثاء الماضي.

وتراجع كذلك عدد المصابين في المستشفيات بكوفيد-19 بواقع 859 إلى 30622، وهو أكبر انخفاض منذ بدء العزل العام في 30 أكتوبر (تشرين الأول)، كما انخفض عدد المرضى في العناية المركزة 165 إلى 4289.

وهذا هو اليوم الحادي عشر على التوالي الذي تنخفض فيه أعداد الإصابات الجديدة والمرضى في المستشفيات. كما سجلت فرنسا 1005 حالات وفاة جديدة بسبب فيروس كورونا، ما رفع العدد الإجمالي إلى أكثر من 50 ألفاً عند 50237.

في غضون ذلك، قال ماكرون إن فرنسا ستبدأ في تخفيف العزل العام في نهاية هذا الأسبوع، بحيث تفتح المتاجر والمسارح ودور السينما بحلول عيد الميلاد، ويتمكن المواطنون من قضاء العطلة مع بقية أفراد أسرهم.

وأضاف في خطاب تلفزيوني إلى الأمة أن أسوأ مراحل الموجة الثانية من الجائحة في فرنسا انتهت، لكن المطاعم والمقاهي والحانات ستظل مغلقة حتى 20 يناير (كانون الثاني) لتجنب موجة ثالثة. وقال ماكرون "يجب أن نبذل قصارى جهدنا لتجنب موجة ثالثة وعزل عام ثالث".

وبعد أن فشلت إجراءات حظر التجول في المدن الفرنسية الكبرى في منتصف أكتوبر في تحقيق النتائج التي كانت تأملها السلطات، فرضت الحكومة عزلاً عاماً لمدة شهر في 30 أكتوبر، على الرغم من أنه كان أقل صرامة من الذي استمر من 17 مارس (آذار) إلى 11 مايو (أيار).

وذكر ماكرون أيضاً أنه سيشرع في حملة تطعيم في نهاية ديسمبر (كانون الأول) أو بداية يناير على أن تبدأ بالفئات الأكثر عرضة للمرض وكبار السن. وقال إن التطعيم لن يكون إلزامياً.

إيطاليا تسجل أعلى حصيلة وفيات يومية منذ 28 مارس

سجلت إيطاليا 853 حالة وفاة مرتبطة بفيروس كورونا الثلاثاء، وذلك في أعلى حصيلة يومية منذ 28 مارس. كما سجلت وزارة الصحة 23232 إصابة جديدة بفيروس كورونا، في ارتفاع طفيف مقارنة مع 22930 في اليوم السابق.

وسجلت إيطاليا إجمالاً 51306 حالة وفاة جراء مرض كوفيد-19 الناجم عنه منذ فبراير (شباط)، وهي ثاني أعلى حصيلة في أوروبا بعد بريطانيا. كما رصدت 1.455 مليون حالة إصابة في المجمل.

بريطانيا تسجل أعلى وفيات منذ مايو

بدورها أعلنت بريطانيا الثلاثاء تسجيل 608 حالات وفاة، في غضون 28 يوماً من إيجابية نتائج اختبارات كوفيد-19، وهو أعلى عدد يومي منذ مايو.

كما أعلنت عن رصد 11299 حالة إصابة، في انخفاض عن حصيلة الاثنين، وذلك وفق بيانات حكومية.

أستراليا تدرس فرض لقاح كورونا كشرط لدخول البلاد

أعلن وزير الصحة الأسترالي الثلاثاء، أن كانبيرا ستطلب على الأرجح من الأشخاص الراغبين في دخول البلاد، أن يتلقوا مسبقاً لقاحاً مضاداً لكورونا، فيما يعمل المسؤولون على تحديد ما ستكون عليه الشروط الصحية الجديدة في "عالم ما بعد كورونا".

وأكد وزير الصحة غريغ هانت، أنه لم يُتخذ أي قرار نهائي بشأن القيود التي ستصبح سارية حين يطرح اللقاح في الأسواق، لكنه ألمح إلى أن شرط الدخول قد يكون حجراً صحياً مشدداً لمدة أسبوعين أو تلقي اللقاح.

وعلى مدى ثمانية أشهر عزلت أستراليا نفسها تقريباً عن بقية أنحاء العالم مع منع دخول البلاد إلا للمقيمين، فيما تنصح رعاياها بعدم السفر إلى الخارج.

ومع النتائج الواعدة للتجارب على اللقاحات ضد كورونا، أشار هانت إلى أن الأستراليين قد يبدأوا بتلقي اللقاح اعتباراً من مارس المقبل.

وتأتي هذه التصريحات فيما أعلنت شركة "كوانتاس" الأسترالية للطيران في وقت سابق، أنها ستطلب من المسافرين الدوليين تلقي لقاح كورونا قبل السفر على متن خطوطها، لتكون بذلك أول شركة طيران كبرى تتبنى هذا الإجراء.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفيات البرازيل

قالت وزارة الصحة البرازيلية إنها سجلت 31100 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في الساعات الأربع والعشرين الماضية و630 وفاة.

وبذلك تكون البرازيل سجلت في المجمل ستة ملايين و118708 حالات إصابة بالمرض منذ بدء تفشي الجائحة، بينما ارتفع العدد الرسمي للوفيات إلى 170115، وفقاً لبيانات الوزارة.

قيود جديدة في طوكيو

حضت طوكيو، الأربعاء، سكانها على تفادي الخروج لدواع غير أساسية وطلبت من المحلات التي تقدم الكحول إغلاق أبوابها بشكل مبكر، في وقت تسجل زيادة في عدد الإصابات بفيروس كورونا في اليابان.

وبقي هذا البلد بمنأى نسبياً عن تفشي وباء "كوفيد-19" مع اقتصار حصيلته الرسمية على حوالى ألفي وفاة و135.400 إصابة، ولم يفرض تدابير الحجر المنزلي التي اتخذت في البلدان الأخرى، لكنه يواجه الآن عدداً قياسياً من الإصابات اليومية.

وقالت حاكمة العاصمة يوريكو كايكي خلال مؤتمر صحافي "أود أن أطلب من سكان طوكيو أن يتفادوا قدر الإمكان الخروج لحاجات غير أساسية لتجنب زيادة في عدد الإصابات".

ودعت كويكي إلى العمل من المنزل.

غير أن هذه التدابير التي دعت إليها السلطات غير ملزمة. وحتى في ظل حال الطوارئ التي أعلنت في الربيع عند أول موجة من الإصابات، لم تتم معاقبة السكان الذين تحدوا الدعوات للزوم المنازل والشركات التي رفضت إغلاق أبوابها.

من جهة أخرى، حذرت الجمعية الطبية اليابانية، الأربعاء، بأن "النظام الصحي قد ينهار في جميع أنحاء البلاد". وقال رئيسها توشيو ناكاغاوا "إذا ازداد عدد الإصابات بشكل سريع، لن يكون لدينا أسرّة (كافية) للمرضى المصابين بفيروس كورونا وسواهم".

إيران ستستخدم لقاحات محلية وأجنبية

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن بلاده تعتزم استخدام لقاحات أجنبية لفيروس كورونا، في حين تطور أيضاً لقاحات محلية، وذلك بينما سجل البلد الأكثر تضرراً من الجائحة في الشرق الأوسط رقماً قياسياً جديداً في حالات الإصابة اليومية بالفيروس.

ونقلت وسائل الإعلام الرسمية قول الرئيس الإيراني "ستكون إيران بالاعتماد على علمائها قادرة على صنع اللقاحات محلياً... لضمان صحة الشعب، ستستخدم الحكومة الطاقات المحلية واتخذت أيضاً... إجراءات لشراء لقاحات من الدول التي طورت بالفعل لقاحات آمنة".

ونقلت وكالة "إيرنا" في وقت سابق عن وزير الصحة الإيراني سعيد نمكي قوله، إن أربع شركات إيرانية تطور لقاحات لفيروس كورونا ومن المتوقع السماح لاثنتين منها خلال أيام بإجراء تجارب سريرية.

وسجلت إيران الثلاثاء زيادة قياسية في حالات الإصابة الجديدة بلغت 13721 حالة، كما اقتربت من تسجيل عدد قياسي في حالات الوفاة بعد أن أودى الفيروس بحياة 483 خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وقالت سيما سادات لاري المتحدثة باسم وزارة الصحة الإيرانية للتلفزيون الرسمي، إن إجمالي حالات الإصابة في إيران بلغ 880542 حالة والوفيات 45738 حالة.

السيسي يحذر المصريين من تزايد الإصابات

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي المصريين إلى التزام إجراءات الوقاية من العدوى بفيروس كورونا المستجد محذراً من تزايد أعداد الإصابات في البلاد.

وقال السيسي في كلمة مسجلة بثها المتحدث الرسمي باسم الرئاسة على وسائل التواصل الاجتماعي، إن "الوباء ما زال مستمراً وحرصنا يجب أن يستمر وكذلك إجراءاتنا للحفاظ على أنفسنا" من خطر الإصابة بالفيروس.

وأضاف أنه خلال الموجة الأولى لانتشار الفيروس في مصر في الربيع "اتخذنا إجراءات كثيرة... واضطررنا إلى الإغلاق الجزئي".

وتابع "لا نريد أن نصل إلى ذلك مجدداً" ، محذراً من أن "حجم الاصابات ينمو" ولكننا "نأمل ألا نكرر الإجراءات التي اتخذناها في الموجة الأولى، ولن يكون هذا ممكناً إلا بحرصكم وتعاونكم".

وطلب السيسي من المصريين "عدم التواجد في الأماكن المغلقة" لفترات طويلة "واحترام التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات". وشهدت أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد تزايداً مطرداً خلال الأسابيع الأخيرة.

وأعلنت وزارة الصحة المصرية الثلاثاء تسجيل 361 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا ، بالإضافة إلى 13 حالة وفاة جديدة، مقارنة مع 354 إصابة و12 وفاة في اليوم السابق.

المزيد من صحة