Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لقاح ثالث يمنح أملا إضافيا للعالم في التغلب على كورونا

ملك إسبانيا في الحجر الصحي وفرنسا تسجل العدد الأدنى من الإصابات منذ شهرين

مع تفشي وباء كوفيد-19 بشكل حاد في العديد من البلدان، يكمن أمل البشرية أكثر من أي وقت مضى في تطوير لقاحات، ومن المتوقع ظهور أولها في أسابيع قليلة. وتعزز هذا الأمل الاثنين بإعلان شركة "أسترا زينيكا" البريطانية بالتعاون مع جامعة أكسفورد،تطوير لقاح فعال بنسبة 70 في المئة في المتوسط وحتى 90 في بعض الحالات، وفقاً لنتائج "التجارب السريرية التي أجريت في المملكة المتحدة والبرازيل.

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الاثنين أن "طريق الخلاص" من فيروس كورونا يلوح في الأفق، موضحاً أن القيود الصارمة المفروضة في إنجلترا لن تمدد إلى ما بعد الثاني من ديسمبر (كانون الأول). وقال أمام البرلمان إن "الاختراقات على صعيد العلاج، واختبارات اللقاحات تنبئ بأن الحل العلمي يلوح في الأفق".

في فرنسا، سجل الاثنين العدد الأدنى من الإصابات منذ شهرين. ويتحدث الرئيس إيمانويل ماكرون مساء الثلاثاء لإعلان "تخفيف طفيف" للإغلاق الساري وفق رئيس الوزراء جان كاستيكس الذي أبدى خشيته من أعياد نهاية العام.

وقال المدير العام لأسترا زينيكا باسكال سوريو إنه بفضل "سلسلة توريد بسيطة"، سيكون اللقاح "متاحاً ومتوافراً في أنحاء العالم".

وتقول المجموعة إنها تتقدم بسرعة في التصنيع المرتقب لثلاثة مليارات جرعة ستكون متوافرة في العام 2021. لكن سوريو حذر من أنه "حتى إذا جمعت قدرات فايزر وموديرنا وقدراتنا، فلن تكون هناك لقاحات كافية للعالم". ويفترض أن تبدأ عملية التلقيح للفئات الأساسية من السكان مثل العاملين الصحيين والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة، في منتصف ديسمبر في الولايات المتحدة ثم في أوائل العام 2021 في أوروبا.

ومن بين 48 لقاحاً مرشحاً قيد التطوير حول العالم، دخل 11 لقاحاً المرحلة الثالثة من الاختبار، وهي الأخيرة قبل موافقة السلطات الصحية، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

وتعد الإجراءات التقييدية الاجتماعية الأسلحة الوحيدة ضد الوباء الذي يستمر في التفشي بسرعة في أجزاء من العالم.

أقل من 20 دولاراً

وعلى صعيد اللقاحات أيضاً، أكدت روسيا أن لقاحها "سبوتنيك-في" ضد كورونا الذي طوّره مركز أبحاث "غاماليا" في موسكو، فعّال بنسبة 95 في المئة، وأشار بيان صادر عن المركز ووزارة الصحة الروسية والصندوق السيادي الروسي المشاركين في تطوير اللقاح إلى أن هذه نتائج أولية لتجارب على متطوّعين بعد 42 يوماً من حقن الجرعة الأولى. إلا أنه لم يُذكر عدد الحالات المستخدمة لاحتساب نسبة الفعالية.

وأفاد بيان نشر على صفحة اللقاح الروس على "تويتر" بأن اللقاح الواقي من مرض كوفيد-19 والمكون من حقنتين سيقل ثمنه عن 20 دولاراً للفرد الواحد في الأسواق العالمية وانه سيتاح مجاناً للمواطنين الروس.

إيطاليا تسجل 630 وفاة جديدة

وقالت وزارة الصحة الإيطالية إنها سجلت 630 وفاة جديدة ليرتفع العدد الإجمالي الرسمي منذ بدء الجائحة في فبراير (شباط) إلى 50453.

وأصبحت إيطاليا سادس دولة في العالم يتجاوز عدد الوفيات لديها 50 ألفاً، والثانية في أوروبا بعد بريطانيا.

وأعلنت وزارة الصحة تسجيل 22930 إصابة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، انخفاضاً من 28337 في اليوم السابق. ما يعكس  التراجع المعتاد في عدد الفحوص التي تجري أيام الأحد.

وسجلت إيطاليا إجمالاً مليوناً و432 ألف إصابة بالفيروس، وهي ثامن أكبر حصيلة على مستوى العالم.

الملك فيليب في الحجر الصحي

مصدر في القصر الملكي الإسباني قال إن الملك فيليب السادس بدأ الاثنين الخضوع لحجر صحي لعشرة أيام بعد مخالطة شخص تأكدت لاحقاً إصابته بكورونا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أضاف المصدر أن الملك (52 سنة) ألغى مشاركته في الفعاليات العامة خلال فترة الحجر عقب ثبوت إصابة الشخص الآخر الاثنين، بعد يوم من اختلاطهما.

وكان الملك فيليب قد رأس اجتماعاً علمياً في مدريد في وقت سابق. وأردف المصدر إن الملكة لتيثيا وابنتيهما سيواصلن أنشطتهنّ الملكية.

سجلت إسبانيا أكثر من 1.58 مليون إصابة بكوفيد-19، وهي ثاني أكبر حصيلة في غرب أوروبا بعد فرنسا، فضلاً عن 43131 وفاة.

ثبوت إصابة رئيس وزراء بيليز 

قال مكتب رئيس وزراء بيليز جوني بريسينو في بيان إنه ثبتت إصابته بكوفيد-19 وسيظل في العزل الأسبوعين المقبلين، قبل أن يخضع للفحص مرة أخرى.

13554 إصابة

في ألمانيا أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة إلى 13554 ليصل الإجمالي إلى 942687.

وكشفت البيانات تسجيل 249 وفاة جديدة ما يرفع العدد الإجمالي إلى 14361.

38 ألف إصابة جديدة

الهند سجلت 37975 إصابة جديدة لتظل الزيادات اليومية التي أحصتها "رويترز"، أقل من 50 ألفاً لأكثر من أسبوعين بعدما بلغت ذروتها في سبتمبر (أيلول)، وقالت وزارة الصحة إن الزيادة الأخيرة رفعت إجمالي الحالات إلى 9.18 مليون، وعدد الوفيات 480 ليصل الإجمالي إلى 134218 حتى الآن.

وتحتل الهند المركز الثاني بعد الولايات المتحدة في تسجيل أكبر عدد من الحالات في العالم.

22 إصابة جديدة

في الصين حيث أفادت اللجنة الوطنية للصحة بأن البلاد سجلت 22 إصابة جديدة في 23 نوفمبر (تشرين الثاني) مقارنة بـ11 في اليوم السابق، وأوضحت في بيان أن 20 من الحالات الجديدة أتت من الخارج.

وأبلغت اللجنة عن ثماني حالات جديدة من دون أعراض، والتي لا تصنفها بكين على أنها مؤكدة، مقارنة بـ 10 في اليوم السابق.

يبلغ العدد الإجمالي لحالات كوفيد-19 المؤكدة في البر الرئيسي الصيني الآن 86464 حالة، في حين ظل عدد الوفيات عند 4634.

البرازيل 302 وفاة جديدة

قالت وزارة الصحة البرازيلية إنها سجلت 16207 حالات مؤكدة بكورونا في الساعات الأربع والعشرين الماضية و302 وفاة.

في المجمل سجلت البلاد ستة ملايين و87608 إصابات منذ بدء تفشي الجائحة بينما ارتفع العدد الرسمي للوفيات إلى 169485، وفقاً لبيانات الوزارة، في ثالث أكبر تفش للفيروس في العالم بعد الولايات المتحدة والهند.

الوفيات أكثر من 101900

في المكسيك، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 7483 إصابة جديدة و250 وفاة، ليصل العدد الرسمي للإصابات إلى مليون و49358 والوفيات إلى 101926.

يقول مسؤولو الصحة، المرجح أن يكون العدد الحقيقي للإصابات أعلى بكثير من المعلنة.

1946 إصابة و17 وفاة

فلسطينياً، أعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة تسجيل 1946 إصابة جديدة و17 وفاة خلال 24 ساعة، وقالت إن قطاع غزة سجل أعلى عدد من الإصابات الجديدة بواقع 685 إصابة، وأن 54 من المصابين "يرقدون في العناية المكثفة بينهم تسعة مرضى على أجهزة التنفس الاصطناعي".

وقررت الحكومة الفلسطينية الاثنين العودة إلى الإغلاق الجزئي في الضفة الغربية لمواجهة انتشار كورونا بحيث يتم إغلاق جميع مرافق الحياة من تجارية وخدماتية من صباح الجمعة وحتى صباح الأحد المقبلين في كل المحافظات، باستثناء المخابز والصيدليات.

كما قررت الحكومة أن يبدأ إغلاق يومي من الساعة السابعة مساء وحتى السادسة صباحاً يومياً خلال بقية أيام الأسبوعين المقبلين في كل المحافظات أيضاً.

المزيد من صحة