Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"أرامكو" تلجأ للسندات الدولية لتمويل توزيع الأرباح

6 بنوك استثمار تتولى الترويج للإصدار الجديد

جمع بيع "أرامكو" للمرة الأولى للسندات خلال العام الماضي 12 مليار دولار (رويترز)

أعلنت شركة أرامكو السعودية عن بدء طرح سندات دولية بالدولار الأميركي بداية من الاثنين 16 وحتى الأربعاء 18 من نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي. وأوضحت شركة النفط الأكبر في العالم، أن الفئة المستهدفة من الإصدار هي المؤسسات والمستثمرون المؤهلون في الدول التي سيتم فيها الطرح، وذلك وفقاً للأنظمة واللوائح المعمول بها في تلك الدول.

وفي بيان، أكدت الشركة السعودية، أنها عينت بنوك "سيتي"، و"غولدمان ساكس إنترناشونال"، و"أتش أس بي سي"، و"جي بي مورغان"، و"مورغان ستانلي"، و"الأهلي المالية"، لتكون الجهة المسؤولة عن إدارة الإصدار والترويج للسندات، وذلك بهدف تمويل التزام بتوزيع أرباح بقيمة 75 مليار دولار.

أشارت "أرامكو" إلى أن الحد الأدنى للاكتتاب 200 ألف دولار ومضاعفات لا يتعدى كل منها 1000 دولار، في حين يتجاوز ذلك، حسب ظروف السوق. ولفتت إلى أن سعر طرح الصك والقيمة الاسمية ستحدد بحسب ظروف السوق أيضاً، مبينة أن مدة استحقاق الصك 3 و5 و10 و30 و50 عاماً، بحسب ظروف السوق.

45 في المئة تراجعاً بأرباح الشركة

ووفق وكالة "بلومبيرغ"، فقد تسبب انخفاض أسعار النفط الخام في تراجع أرباح الشركة بنسبة 45 في المئة خلال الربع الثالث من العام الحالي. ويمكن للشركة جمع نحو 6 مليارات دولار، وفقاً لشخصين مطلعين على الصفقة. في ما لم يرد مسؤولو الإعلام في "أرامكو" على الفور على طلبات التعليق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وخلال تعاملات اليوم، سجلت أسعار النفط نحو 43.32 دولار للبرميل، وذلك للعقود الآجلة لخام القياس العالمي "برنت" تسليم يناير (كانون الثاني) المقبل، مرتفعة بمقدار 54 سنتاً، أو ما يوازي 1.3 في المئة. وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي نحو 40.76 دولار للبرميل مرتفعاً بمقدار 63 سنتاً، أو ما يوازي نحو 1.6 في المئة.

وتشير البيانات إلى أن "أرامكو" اقترضت بالفعل نحو 10 مليارات دولار في يوليو (تموز) الماضي، وذلك للمساعدة في سد فجوة التمويل. وكان التدفق النقدي الحر في الأشهر التسعة الأولى من العام بلغ 33.5 مليار دولار.

وقد جمع بيع "أرامكو" لأول مرة للسندات خلال العام الماضي 12 مليار دولار، وكان واحداً من أكثر عروض الديون اكتتاباً في التاريخ، حيث اجتذب أكثر من 100 مليار دولار من طلبات المستثمرين.

18.7 مليار دولار عن الربع الثالث

وبداية الشهر الحالي، كشفت شركة أرامكو السعودية عن توزيع أرباح نقدية للمساهمين بقيمة 70.32 مليار ريال سعودي (18.75 مليار دولار) عن الربع الثالث من العام الحالي. وقالت في بيان للسوق المالية السعودية "تداول"، إن حصة السهم من التوزيع تبلغ 0.3518 ريال.

ويبلغ عدد الأسهم المستحقة للأرباح نحو 199.88 مليار سهم. وكان يوم 9 نوفمبر الحالي هو المقرر تاريخ الأحقية، على أن تكون الأحقية للمساهمين المالكين للأسهم يوم الاستحقاق المقيدين في سجل مساهمي المصدر لدى مركز الإيداع في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق، فيما سييكون تاريخ التوزيع يوم 30 نوفمبر 2020.

وبلغ صافي الدخل في أكبر شركة نفط في العالم 44.2 مليار ريال (11.8 مليار دولار)، كما انخفضت المبيعات بنسبة 25 في المئة عن الفترة نفسها من عام 2019 إلى نحو 53.3 مليار دولار.

وبلغ صافي التدفقات النقدية 12.4 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام الحالي، مقارنة بنحو 20.6 مليار دولار في العام السابق. كما قفزت الرافعة المالية للشركة (نسبة الديون إلى حقوق الملكية)، إلى 21.8 في المئة من 20 في المئة في يونيو (حزيران) ومن ناقص 5 في المئة في مارس (آذار)، عندما كان لدى "أرامكو" نقدية أكثر من الديون.

ووفقاً لـ"بلومبيرغ"، فإن إصرار الإدارة على دفع أرباح بقيمة 75 مليار دولار في عام 2020، أسهم في تعزيز أداء السهم، على الرغم من أن معظم تلك التوزيعات ستذهب لحكومة المملكة.

وأنهى مؤشر السوق السعودي جلسة، الاثنين، على ارتفاع بنسبة 0.3 في المئة عند مستوى 8527 نقطة، مضيفاً نحو 25 نقطة، ومسجلاً أعلى إغلاق منذ شهر، بتداولات نشطة بلغت قيمتها الإجمالية نحو 16.3 مليار ريال (4.346 مليار دولار). وأغلق سهم "أرامكو" تعاملات اليوم على ارتفاع بنسبة 0.28 في المئة إلى مستوى 35.40 ريال (9.44 دولار).

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد