Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جون ميجور يقول إن المملكة المتحدة لم تعد "قوة عظمى"

حذر رئيس الوزراء السابق من أن "التراخي" و"الحنين إلى الماضي" مساران يفضيان إلى التدهور القومي وأن المملكة المتحدة قد استمدت نفوذها العالمي من تاريخها، كما عززته عضويتها في الاتحاد الأوروبي وعلاقاتها الوثيقة مع الولايات المتحدة

زعم جون ميجور أن المملكة المتحدة ما عادت "قوة عظمى" وهاجم بريكست باعتبارها "سياسة انقسامية بشدة". 

كما حذر رئيس الوزراء البريطاني السابق من أن "التراخي" و"الحنين إلى الماضي" مساران يفضيان إلى التدهور القومي، وأن المملكة المتحدة قد استمدت نفوذها العالمي من تاريخها، مُعَززاً بعضويتها في الاتحاد الأوروبي وعلاقاتها الوثيقة مع الولايات المتحدة.  

وأضاف "لم نعد قوة عظمى. ولن نعود أبداً إلى سابق عهدنا. في عالم من 8 مليارات نسمة تقريباً، يشكل البريطانيون أقل من 1 في المئة بكثير. نحن من أكبر قوى الصف الثاني". 

ولمح السير جون إلى "غياب التوافق" بشأن بريكست التي أطلقت العنان "لشعبوية قد يكون صعباً كبحها". وقال "غلب الخيال الواقع، وعزز الإيمان بماض لم يحدث يوماً- فيما أجج الحماس بشأن مستقبل قد لا يتحقق أبداً". مضيفاً "وإن ترسخ هذا الطراز من السياسة، سوف يقضي على أي احترام لنظام حكمنا".  

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتابع قائلاً "خلال الاستفتاء على بريكست، اختار البريطانيون الانسحاب من الاتحاد الأوروبي. لم أخف رأيي أبداً، ولم أغيره. وفي اعتقادي (وأنا لست من السذج الحالمين بأوروبا - بريكست) أنه أسوأ قرار على صعيد السياسة الخارجية شهدت عليه في حياتي كلها. وجرى تسويق بريكست لناخبينا على أسس كاذبة".  

وقد أدلى رجل الدولة المحافظ بهذه التعليقات في إطار محاضرة هاجم فيها كذلك "صفقة أستراليا" الحكومية باعتبارها "وهماً" وتلطيفاً لحصول بريكست بلا اتفاق.

كما حث السير جون بوريس جونسون على إجراء استفتاءين في اسكتلندا كسبيل للحفاظ على وحدة المملكة المتحدة.  

 يكون أولهما حول مسألة الاستقلال ،على أن يعقد ثانيهما بعد انتهاء المفاوضات - بحيث تتطلب مغادرة اسكتلندا الاتحاد تصويتاً بـ"نعم". 

وقال "إن الهدف من ثاني استفتاء هو أن الناخبين الاسكتلنديين سيكونون على دراية بما يختارونه، ويكونون قادرين على مقارنته بوضعهم الحالي". "لم يحدث هذا مع بريكست: ولو حدث، ربما ما كان بريكست ليحصل".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات