Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

فنان أميركي يقتنص المركز الأول بسباق الهجن في السعودية

مشاركة سويز بيتز في تقليد غير شائع بالولايات المتحدة تلفت الأنظار

من سباق الهجن الذي تستضيفه محافظة النعيرية في السعودية. (واس)

استحوذ فوز الفنان الأميركي قاسم دين، المعروف باسم سويز بيتز، بالمركز الأول في سباق سعودي للهجن، أمس الخميس، على اهتمام المغردين بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وسط تفاعل مع المشاركة الاستثنائية في أحد التقاليد التي تحظى بشعبية كبيرة في غرب آسيا وأفريقيا.

وحققت مطية سويز بيتز، التي سماها "نيكول"، الفوز بعد منافسة محتدمة شهدها الشوط الأخير، الذي قطعت فيه المسافة كاملة خلال أربع دقائق وعشرين ثانية، بقيادة المضمر حمد بن رايه المري. 

وبذلك يصبح مغني الراب الذي يتابعه ثلاثة ملايين ونصف المليون متابع على تطبيق "إنستغرام"، أول أميركي يحصد هذا الفوز في تاريخ سباقات الهجن بالسعودية، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الرسمية "واس".

 

 
 
لكن فوز الفنان القادم من ضواحي نيويورك، لم يكن وحده المفاجئ للسعوديين، بل مشاركته نفسها التي أثارت فضول كثير من المغردين، نظراً إلى عدم ممارسة سباقات الهجن في الولايات المتحدة، بخلاف المنطقة العربية.

ويبدو أن الفنان الأميركي عكف منذ فترة على التجهيز للسباق، الذي يقام خلال الفترة من 22 - 27 أكتوبر (تشرين الثاني) الحالي، إذ استبق انطلاق المنافسة بنشر صورة تجمعه مع زوجته الفنانة إليشيا كيز وابنيهما، وهم يروجون لفريقهم العائلي، باسم "قاسم أبو ناصر"، وتظهر عبارة "برونكس سعودي" على أزيائهم الموحدة، وذا برونكس أحد أحياء نيويورك الخمسة، ومسقط رأس سويز بيتز.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

TEAM KASSEEM ABU NASSER X @chinatownmarket oct 22nd

A post shared by Swizz Beatz (@therealswizzz) on

من هو قاسم دين؟

دين، منتج ومغنٍ أميركي ولد عام 1978 في مدينة نيويورك، وبدأ مسيرته الموسيقية في سن مبكرة. أنتج العديد من الأغاني الفردية لفنانين بارزين عبر أنواع مختلفة من الموسيقى، مثل الهيب هوب والبوب ​​والسول و"آر آند بي". وصنفه موقع About.com في المرتبة 27 في قائمة "أفضل 50 منتجاً لموسيقى الهيب هوب"، كما أدرجته المجلة الموسيقية المتخصصة "ذا سورس" في قائمتها لـ"أعظم 20 منتجاً" في تاريخ المجلة التي يبلغ عمرها عشرين عاماً. 

ويحظى سويز بيتز، كما يُعرف فنياً بتقدير في مجاله، ففي مايو (أيار) 2014، أُدرج اسمه في ممشى المشاهير في ذا برونكس، ووصفه مغني الراب الشهير كاني ويست بأنه "أفضل منتج راب"، وبعيداً من الموسيقى، أضاف العديد من المساعي الريادية إلى مجموعته، بما في ذلك تصميم الأزياء، وجمع الأعمال الفنية. يعمل حالياً عضواً في مجلس أمناء متحف بروكلين، وشغل سابقاً منصب المدير الإبداعي في شركتي ري بوك ومانستر كايبل.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

TEAM KASSEEM ABU NASSER !!! I will explain the rest later

A post shared by Swizz Beatz (@therealswizzz) on

موقع استراتيجي

أما محافظة النعيرية التي استضافت السباق فتتبع إدارياً للمنطقة الشرقية في السعودية، وتتميز بموقع استراتيجي، إذ تبعد عن ميناء السفانية 70 كلم، وفي هذا الميناء يوجد أكبر حقل نفطي مغمور في العالم، وتشغل شركة أرامكو السعودية 80 في المئة من شواطئ الميناء، ولذلك يعمل كثر من سكانها لدى شركة الزيت العربية.

وإلى جانب سباقات الهجن، تشتهر المحافظة بكونها مقصداً للسياح الكويتيين الراغبين في التخييم في فصل الربيع، إذ تبعد عن الحدود الكويتية 140 كلم فقط، كما يقصدها تجار الإبل والمواشي كونها سوقاً لهذا النشاط التجاري.

وتحتضن النعيرية مهرجاناً في فصل الربيع يسمى بالمخيم الربيعي، كما تُنظم فيها جائزة الأمير تركي بن محمد لسباق الصقور، وأصبح أخيراً ميدان الملك فهد لسباق الهجن وجهة سياحية جديدة جاذبة للسياح المهتمين بهذا النوع من السباقات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

نحو معايير عالمية

ويستمر سباق النعيرية للهجن لمدة 6 أيام بعدد 114 شوطاً، منها 20 شوطاً للرموز و26 شوطاً مفتوحاً و66 شوطاً عاماً وشوطان للماراثون، وذلك على ميدان الملك فهد للهجن.

ويسعى الاتحاد السعودي للهجن إلى الارتقاء بهذه الرياضة لمعايير عالمية، مع حوكمة وإدارة سباقات الهجن وتقديم الخدمات للميادين والمُلاك، وتوفير البيئة المثالية لهم من أجل ممارسة هذه الرياضة الأصيلة.

ولم يمنع فيروس كورونا المنتشر عالمياً، اتحاد الهجن من تنفيذ فعاليات هذا العام، ففي أغسطس (آب) الماضي أقيمت سبعة سباقات في سبع مدن سعودية مختلفة؛ هي ينبع ونجران وحائل وتبوك والطائف والسيح والرياض، وأعقبها سباق في سبتمبر (أيلول) الماضي في حائل استمر لمدة 6 أيام.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة