Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بريطانيا تعزز قاعدتها العسكرية بسلطنة عمان

ميناء الدقم المطل على بحر العرب يمر عبره ما يصل إلى 30 في المئة من صادرات النفط العالمية سنوياً

وزير الخارجية العماني مستقبلاً وزير الدفاع البريطاني في مسقط (وكالة الأنباء العمانية)

أعلن الجيش البريطاني، اليوم السبت، استثمار 23,8 مليون جنيه إسترليني (25,7 مليون يورو) لتعزيز قاعدته العسكرية بميناء الدقم في عُمان، وهو موقع إستراتيجي في الخليج.

وقالت وزارة الدفاع في بيان إن "الاستثمار في ميناء عمان سيزيد بثلاثة أضعافٍ حجم القاعدة البريطانية الموجودة، وسيُسهم في تسهيل انتشار البحرية الملكية في المحيط الهندي".

وأضاف البيان أن هناك أيضاً حوضاً جافاً "يمكن أن يستوعب حاملتَي الطائرات إتش إم إس كوين إليزابيث وإتش إم إس برنس أوف ويلز".

ويطل ميناء الدقم على بحر العرب، ويبعد نحو 500 كلم عن مضيق هرمز الإستراتيجي الذي يمر عبره ما يصل إلى 30 في المئة من صادرات النفط العالمية سنوياً.

العلاقات الخليجية البريطانية

وصرح وزير الدفاع البريطاني بن والاس في إطار زيارة لعُمان وقطر، بأن "الصداقة الطويلة الأمد بين المملكة المتحدة ودول الخليج تُعد أكثر أهمية من أي وقت مضى". 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقالات ذات صلة، الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف "من الضروري أن نعمل معاً من أجل الاستقرار الإقليمي والعالمي" بالنظر إلى المصالح المشتركة في "المجالين الدفاعي والأمني".

وقال إن هذه الدول تتعاون بالفعل في الحرب ضد الإرهاب، لا سيما ضد تنظيم "داعش".

يذكر أن وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي التقى، يوم الثلاثاء، وزير الدفاع البريطاني في مسقط.

وبحث الجانبان خلال اللقاء أوجه التعاون الثنائي بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية الراهنة ذات الاهتمام المشترك، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء العمانية.

وأكد الطرفان خلال اللقاء أهمية دعم الجهود السلمية لتوثيق التعاون والتفاهم بما يعزز من دعائم السلام والاستقرار في المنطقة والعالم.

 

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار