Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الجيش المصري يقتل "73 تكفيريا" في ملاحقات أمنية بسيناء

القوات المسلحة المصرية تصدر بياناً بجهودها خلال الأسابيع الأخيرة وتعلن مقتل وإصابة 3 ضباط و4 جنود بمناطق العمليات

عناصر من الجيش المصري في إحدى العمليات العسكرية في سيناء (رويترز)

أعلنت القوات المسلحة المصرية، الأحد، مقتل "73 تكفيرياً" في ملاحقات أمنية لعناصر وصفتها بـ"الإرهابية"، في سيناء، خلال الأسابيع الأخيرة، وذلك في إطار جهودها لمكافحة الإرهاب على جميع الاتجاهات الاستراتيجية للدولة.

وقالت القوات المسلحة في بيان لها، شمل حصراً لجهودها، إنها تمكنت من رصد وتتبع وتدمير عدد من "البؤر الإرهابية" التي تتخذها العناصر التكفيرية ملجأً لها ومرتكزاً لتنفيذ عملياتها وترويع المواطنين الآمنين، وقد أسفرت الجهود خلال المدة من 22 يوليو (تموز) الماضي، وحتى الأحد 30 أغسطس (آب) 2020، عن عدد كبير من النجاحات.

ويستخدم الجيش المصري مصطلح "التكفيري" للإشارة إلى المسلحين المتطرفين.

تدمير أوكار وملاجئ ومخازن متفجرات

بحسب بيان الجيش، دُمّرَ 317 وكراً وملجأً، ومخازن للمواد المتفجرة بشمال سيناء تستخدمها العناصر التكفيرية ملاجئ لها، ولتكديس الأسلحة والذخائر، كما تم استهداف وتدمير 10 عربات دفع رباعي تستخدمها العناصر التكفيرية في تنفيذ عملياتها الإرهابية، وقُتل 73 عنصراً تكفيرياً يتخذون من الملاجئ أوكاراً لهم، ونُفّذَ عدد من العمليات النوعية أسفرت عن مقتل تكفيريّيَن شديدَي الخطورة، وبحوزتهما بندقيتان آليتان، إضافة إلى مقتل تكفيريّيَن، وإصابة فرد، وعُثر بحوزتهم على عدد 4 بنادق آلية، و6 خزائن وكميات من الذخائر مختلفة الأعيرة ومتفجرات ودراجة نارية، و3 ماكينات رفع مياه وأدوات إعاشة ومبالغ مالية .

ذكر البيان أيضاً أنه في إطار تشديد الإجراءات الأمنية على الاتجاه الاستراتيجي الغربي تمكنت القوات الجوية من استهداف وتدمير 9 عربات دفع رباعي محملة بالأسلحة والذخائر أثناء محاولاتها اختراق الحدود الغربية، وذلك بالتزامن مع قيام القوات البحرية بتكثيف أعمال التمشيط والتفتيش بمسرح عمليات البحرين المتوسط والأحمر؛ لتأمين الأهداف الاقتصادية، وتأمين الشريط الساحلي ضد أي تهديدات، وكذلك تفعيل إجراءات الأمن البحري داخل المياه الإقليمية .

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في سياق متصل، أعلنت القوات المسلحة مقتل وإصابة 3 ضباط، و4 جنود بمناطق العمليات، متعهدةً بالاستمرار في جهودها لمحاربة "الإرهاب".

وتواجه مصر منذ سنوات جماعات إسلامية مسلحة في شمال سيناء، وتصاعدت حدة المواجهات بعد إطاحة الرئيس المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين، محمد مرسي، في 2013 في أعقاب احتجاجات شعبية حاشدة.

وفي فبراير (شباط) 2018 أطلقت قوات الأمن المصرية، من الجيش والشرطة، حملة واسعة ضد مجموعات مسلحة ومتطرفة في أنحاء البلاد، وخصوصاً المتمركزة منها في شمال سيناء، تحت اسم "العملية الشاملة"، بهدف ملاحقة العناصر "الإرهابية"، وتأمين حدود البلاد.

ومنذ بدء الحملة، قُتل أكثر من 900 إرهابي، وقرابة 70 عسكرياً، وفق إحصاءات الجيش.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار