Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

 فحص تجريبي في هيثرو قد يغني عن الحجر الصحي

يأمل كبار المسؤولين في قطاع الطيران أن توافق الحكومة على فحوص سريعة لتجنب الحاجة إلى العزل

مطار هيثرو اللندني حقل تجارب بحثاً عن فحص سريع يثبت كورونا من أجل الاستغناء عن الحجر وإنقاذ قطاع السفر (أ ف ب)

يختبر مطار هيثرو فحصاً لفيروس كورونا يزعم مصنعوه أنه يوفر نتائج في وقت قصير لا يتجاوز 30 ثانية، على أمل أن يمكّن من فحص المسافرين، وتجنب شكل من أشكال الحجر الصحي.

 شارك حوالي 250 فرداً من موظفي المطار في التجربة، بعدما اختاروا نوعاً من بين ثلاثة أنواع من الفحص. ولا يزال يتعين إثبات فاعلية أدوات التشخيص هذه.

ويشمل فحص يجريه المرء بنفسه "مجهراً ثلاثي الأبعاد يستند إلى التعلم الآلي"، وتأمل الجهات الداعمة له وتشمل "ديل" و"إنتل"، أن يتمكّن من تحديد ما إذا كان المرء يحمل المرض، ويقدم نتائج في أقل من نصف دقيقة.

 يزعم مصنعو فحصين تجريبيين آخرين، أنهما يعطيان نتائج تباعاً خلال 10 دقائق و30 دقيقة.

ويبحث كبار المسؤولين بمطار هيثرو في استنتاجات التجارب، وسيشاركون المعلومات مع الحكومة في محاولة لإقناعها باستبدال "قائمة حمراء" بالبلدان المدرجة في لائحة الحجر الصحي وزيادة أعداد المسافرين مجدداً.

وقالوا في بيان، "بما أن نتائج هذه التجارب الأولية لن تكون أكثر من استشارية حتى يثبت نجاح المنهجيات في مواقع غير سريرية، جرى أيضاً إخضاع الزملاء المشاركين لفحص لتفاعل البوليمراز المتسلسل (بي سي آر)، الذي يحظى بموافقة الحكومة، وتوفره جهات خاصة وتجريه "كولينسون أسيستنس سرفيسز ليميتد" لمقارنة نتائج هذه التجارب الأولية بنتائج الفحوص المجازة من الحكومة".

 الآن على المسافرين الآتين فرنسا، ومالطا، وموناكو، وهولندا، وسويسرا عزل أنفسهم لـ14 يوماً تلي وصولهم إلى المملكة المتحدة. وتزعج القيود قطاع السفر الجوي، إذ يرى قادته أنها تحول دون تمضية أشخاص كثر الإجازات في الخارج.

 تعمل جامعتا أوكسفورد، ومانشستر مع مطار هيثرو على التجارب السريعة الثلاث، لفحص الواصلين والمغادرين بحثاً عن مصابين بكوفيد-19.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولو نجحت الفحوص وتوفرت، فلن يكلف كل منها أكثر من 30 جنيهاً إسترلينياً (حوالي 40 دولاراً).

وقال ناطق باسم مطار هيثرو، "يتلخص الهدف البعيد الأجل للتجربة في فهم إمكانية إجراء هذه الفحوص بسرعة وفاعلية على أعداد كبيرة من الناس خارج المختبرات، وضمان دقتها بما يكفي لإجرائها في المطارات.

"وتدرس هذه التجارب ثلاثة أساليب مختلفة للفحص، لتقييم الدقة، وتجربة المستخدمين، والتطبيق العملي خارج المختبرات".

 راقب المطار الأساليب المختلفة الخاصة بجمع العينات والأوقات التي يستغرقها التوصل إلى نتائج، بهدف تحديد أسلوب الفحص الأكثر فاعلية، وملاءمة للمستخدمين.

ويجري بعض البلدان بالفعل فحوصاً في المطارات. لكن في الوقت الحالي، لا تسمح المملكة المتحدة بخفض فترة الحجر الصحي إذا جاءت نتيجة فحص المسافر سلبية، بسبب فترة كمون الفيروس.

 يمتلك مطار هيثرو بالفعل مركزاً للفحوص، ويمكن للمسافر دفع 150 جنيهاً مقابل إجراء فحص الأجسام المضادة (antigens) لتبيان ما إذا كان حاملاً لفيروس كورونا. ويتطلب ذلك إجراء فحص للمتابعة في وقت لاحق قبل السماح للشخص بالخروج من الحجر الصحي.

ويشمل الفحصان الآخران مسحة من الأنف، أو الحلق تعطي نتائج خلال 30 دقيقة، وفحصاً للعاب يعطي نتائج خلال 10 دقائق.

 قال الرئيس التنفيذي لمطار هيثرو جون هولاند كاي، إن الموقع التنافسي البريطاني في مجال السفر الجوي قد يضيع لصالح بلدان أخرى في غياب فحوص سريعة.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من صحة