Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مطالبات بإلغاء الفحص المزدوج لكورونا في مطار هيثرو

يتوقع الدكتور سايمون ووريل بشكل قاطع التوصل إلى إجراء اختبار واحد عند الوصول إلى المعابر البريطانية. ويعتقد أن الأمر لن يطول قبل ذلك وسيستغرق بضعة أسابيع فحسب

لم تتوقف حركة النقل الجوي في المملكة المتحدة على الرغم من ارتفاع عدد إصابات كورونا (رويترز)

كشف خبير طبيّ أنّه يجب أن يتمكن الوافدون إلى مطار هيثرو من إجراء اختبارٍ واحد للكشف عن فيروس كورونا وتجنّب العزل الذاتي لمدّة أسبوعين.

وشارك الدكتور سايمون ووريل، وهو المدير الطبي العام لشركة "كوليسنون" Collinson الطبية والأمنية العالمية الرائدة، في وضع أسس مركز لإجراء الاختبارات في المطار الأكثر اكتظاظاً في بريطانيا.

وبموجب هذه الأسس، سيُطلب من أكثر من 13 ألف راكب يصلون يومياً إلى المطار الخضوع لاختبار المسحة الطبية PCR مقابل 150 جنيهاً إسترلينياً (196 دولارا).

وإذ لم تعطِ الحكومة الضوء الأخضر حتى الآن  للبدء بالتجارب، فإن وزير الصحة أعلن أنّه سيسمح بالفحوصات للحدّ من فترة الحجر الإلزامي وليس تجنّبها بالكامل.

وتنص القوانين حالياً على  إلزام المسافرين الوافدين من غالبيّة البلدان بما فيها فرنسا وهولندا وإسبانيا، بالخضوع فوراً للعزل الذاتي لأسبوعين. أما الاختبار فهو ليس خياراً مطروحاً.

بيد أنّ الدكتور ووريل شكّك بصحة عملية الحسابات التي تعتمد عليها الحكومة، على حدّ قوله.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال الدكتور ووريل، الذي كان يتحدث لـ"ذا اندبندنت" بشكل حصري، إن "هنالك 42 استثناءً للعزل الذاتي في الوقت الحالي. نحن نطلب من الحكومة جعلها 43: في حال ظهور نتيجة سلبيّة لفحص المسحة (بي سي آر) لكوفيد -19… عندما تقدّمنا بهذا الاقتراح قبل بضعة أشهر، لم يكن ثمة من يفعل ذلك… واليوم أصبحت قضيّتنا أقوى لأن عدداً أكبر من البلدان يفعلون حالياً ما أوصينا به تحديداً… نشعر تماماً أنّ الموجة تتبدّل. وتمثل فحوصات المسحة الطريقة التي يؤدي اتباعها إلى زيادة معدلات التجارة والسياحة ووضع حدّ لفقدان كلّ هذه الوظائف… اقتراحنا سيعود بالفائدة على البلاد".

وفي سياقٍ متّصل، أشار وزير الصحة مات هانكوك إلى أنّ اعتماد نظام الفحص يجب أن يكون "آمناً ومضموناً" قبل أن يتمكّن المسافرون من تقليص الوقت الذي يقضونه في الحجر. وقال لبرنامج "توداي" الإخباري الذي يبثه راديو فور التابع لـ"هيئة الإذاعة البريطانية" (بي بي سي) "يجب أن يتوفر خيار إعادة الاختبار".

بيد أن الدكتور ووريل يقول في هذا الإطار "إننا نتوقّع تماماً التوصّل إلى إجراء فحص واحد عند الوصول. أعتقد أنّ هذا سيستغرق بضعة أسابيع فحسب"، مضيفاً أنّ نفور الحكومة البريطانية من اقتراح الاختبار الواحد "قائم على عملية الحساب وليس على بياناتٍ واقعيّة".

وأردف موضحاً "من الطبيعي أنّه خلال الأيام الأولى كان إيجاد عملية الحساب أمراً منطقياً، ولكن الوضع تغيّر في الأشهر الأخيرة… نحن على استعدادٍ للعمل مع الحكومة".

ومن المتوقّع أن يدرس الوزراء في اجتماعهم هذا الأسبوع هذه الخيارات للحدّ من فترة العزل الذاتي.

© The Independent

المزيد من سياحة و سفر