Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بدء تجارب روسية سريرية للقاح مضاد لوباء كورونا

الوفيات في إيران تتخطى 21 ألفاً والسلطات الصحية الأميركية تعلن تغييراً في قاعدة الحجر للمسافرين

في خطوة واعدة، أفاد صندوق الاستثمار المباشر الروسي بان روسيا تبدأ مرحلة جديدة من التجارب السريرية للقاح "سبوتنيك-5" المضاد لفيروس كورونا المستجد ستشمل أكثر من 40 ألف إنسان في موسكو، وأضاف الصندوق، الذي يدعم اللقاح، أن تجارب مماثلة ستجرى في خمس دول أخرى.

وحصل اللقاح، الذي وافقت عليه روسيا، على إشادة بأنه آمن وفعال من السلطات وعلماء روس في أعقاب شهرين من تجارب بشرية على نطاق صغير، لم يتم حتى الآن الإعلان عن نتائجها.

الولايات المتحدة أكثر دول العالم تضرراً

تجاوزت إصابات فيروس كورونا المستجد حول العالم عتبة الـ24 مليون حالة. وأظهرت أرقام موقع "وورلد ميتر" أن العدد الإجمالي للإصابات بلغ 24 مليوناً و30102 حالة.

كما كشفت الأرقام عن أن إجمالي عدد الوفيات وصل إلى 822224 حالة، في حين تخطى إجمالي المتعافين من الفيروس حاجز الـ16 مليوناً ونصف المليون حالة.

ولا تزال الولايات المتحدة أكثر دول العالم تضرراً من كورونا بحوالي 6 ملايين إصابة وأكثر من 182 ألف وفاة، تليها البرازيل.

إلى ذلك، حذفت المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC" قاعدة الحجر لمدة 14 يوماً للمسافرين القادمين من خارج الولايات المتحدة، أو حتى المسافرين ما بين الولايات.

ورغم تعديل تعليمات السلامة وحذف التوصية بالحجر، إلا أن "CDC" حذرت من أنه لا يزال بإمكان المسافرين الإصابة بالفيروس أو نقل العدوى.

وأشارت تعليمات السلامة الجديدة إلى أنه "قد تشعر أنك بصحة جيدة وليس لديك أعراض للإصابة بالفيروس، إلا أنه لا يزال بإمكانك نشر كورونا بما في ذلك الأطفال، إذا كنت مصاباً به وأنت لا تعلم".

وأضافت إلى أن التعديلات الأخيرة لا تعني أنها ستنطبق على جميع الوجهات الدولية، وأنه يجب التأكد من وجهة الطيران إذا كان المسافرون قادمين من خارج أميركا، للتأكد من تعليمات السلامة لديهم، إذ إن العديد من الدول لا تزال تفرض حجراً إلزامياً للمسافرين القادمين من الخارج.

21 ألفاً

إلى إيران حيث قالت المتحدثة باسم وزارة الصحة الإيرانية إن عدد الوفيات بالبلاد جراء الإصابة بفيروس كورونا زاد بواقع 119 حالة، ما يرفع العدد الإجمالي إلى 21020 حالة وفاة.

أضافت المتحدثة سيما سادات لاري أن الوزارة سجلت 2243 إصابة جديدة خلال الساعات الـ 24 الماضية، ارتفاعاً من 2213 حالة في اليوم السابق.

أكثر من خمسة آلاف إصابة

إلى فرنسا حيث سجلت السلطات الصحية أكثر من خمسة آلاف إصابة في الساعات الـ 24 الماضية في أكبر حصيلة يومية منذ مايو (أيار) وقبل أيام من عودة التلاميذ إلى مدارسهم على مستوى البلاد.

وقالت هيئة الصحة العامة الفرنسية انها سجلت 5429 إصابة جديدة بالفيروس، غداة تسجيل 3304 إصابة الثلاثاء.

والثلاثاء بلغت أعداد المصابين 4600 مريض في المستشفى و410 في العناية المركزة، وحتى الآن قضى 30 ألفاً و544 شخصاً بالفيروس في فرنسا.

إصابة نجل الرئيس البرازيلي

وأعلن المكتب الصحافي للرئاسة البرازيلية، يوم الثلاثاء، إصابة الابن الأكبر للرئيس جايير بولسونارو، بفيروس كورونا ليصبح خامس فرد من العائلة يصاب بالعدوى.

وذكر المكتب، حسبما نقلت شبكة "سي إن إن" أن فلافيو بولسونارو يخضع للعلاج، من دون التطرق للمزيد. وكان الرئيس البرازيلي قد أصيب بكورونا في 7 يوليو (تموز) الماضي، وأعلن يوم 25 من الشهر نفسه سلبية نتائجه.

كما ثبتت إصابة زوجته ميشيل، ونجله جاير رينان، وأعلنوا تعافيهم من العدوى لاحقاً، لكن جدة ميشيل بولسونارو (80 سنة) توفيت بالفيروس في وقت سابق من شهر أغسطس (آب).

وقالت وزارة الصحة البرازيلية الثلاثاء إنها سجلت 1271 وفاة جديدة بالفيروس و47134 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية. وحتى الآن سجلت البرازيل ثلاثة ملايين و669995 إصابة منذ ظهور الفيروس في البلاد في حين ارتفع العدد الرسمي لإجمالي الوفيات إلى 116580 وفاة.

وأعلنت وزارة الصحة في المكسيك تسجيل 4916 حالة إصابة جديدة مؤكدة و650 وفاة، ما يرفع العدد الإجمالي في البلاد إلى 56821 إصابة و61450 وفاة. وتقول الحكومة إن العدد الفعلي للمصابين أكبر بكثير على الأرجح من عدد حالات الإصابة المؤكدة.

الصين تسجل 15 إصابة جديدة

في الصين، قالت اللجنة الوطنية للصحة اليوم الأربعاء إنها سجلت 15 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا أمس، صعوداً من 14 إصابة في اليوم السابق.

وذكرت اللجنة أن كل الإصابات الجديدة وافدة من الخارج. ولليوم العاشر على التوالي لم يتم تسجيل أي حالات إصابة محلية.

وسجلت الصين أيضاً 14 حالة حاملة للفيروس، لكنها خالية من الأعراض انخفاضاً من 16 حالة في اليوم السابق. وبلغ العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة في بر الصين الرئيس 84996 بينما لا يزال عدد الوفيات دون تغيير عند 4634.

ألمانيا وأستراليا والمكسيك

 كذلك، أظهرت بيانات "معهد روبرت كوخ" للأمراض المعدية الأربعاء، ارتفاع عدد حالات الإصابة الجديدة في ألمانيا بواقع 1576 حالة، ليصل إجمالي الإصابات إلى 236429. وسجل المعهد ثلاث وفيات جديدة ما يرفع عددها الإجمالي إلى 9280.
في موازاة ذلك، سجلت ولاية فيكتوريا، ثاني أكبر ولايات أستراليا من حيث عدد السكان، اليوم الأربعاء 24 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا و149 إصابة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية. وكانت الولاية سجلت الثلاثاء ثماني وفيات و148 إصابة.
وأعلنت وزارة الصحة المكسيكية يوم الثلاثاء تسجيل 4916 حالة إصابة جديدة مؤكدة بكورونا و650 وفاة، ما رفع العدد الإجمالي في البلاد إلى 56821 إصابة و61450 وفاة. وتقول الحكومة إن العدد الفعلي للمصابين أكبر بكثير على الأرجح من عدد حالات الإصابة المؤكدة.

علي باباجان يعلن إصابته

من جانبه، قال وزير الاقتصاد الأسبق، زعيم حزب (ديفا) المعارض علي باباجان الثلاثاء، إن الفحوص أظهرت إصابته بفيروس كورونا، لكنه بصحة جيدة، ليصبح بذلك أرفع سياسي تركي يصاب بالفيروس.

باباجان (53 سنة) الذي شغل من قبل أيضاً منصب نائب رئيس الوزراء، استقال من حزب العدالة والتنمية برئاسة رجب طيب أردوغان في يوليو من العام الماضي، بسبب "اختلافات عميقة" بشأن توجه الحزب الذي أسهم في تأسيسه. وفي مارس (آذار) شكل حزبه السياسي المنافس.

وقال باباجان على تويتر "علمت للتو أن نتيجة فحصي للكشف عن كوفيد-19 جاءت إيجابية. أحمد الله، أنا في حالة جيدة حالياً. أطبائي قالوا إني أحتاج للبقاء في العزل مع أسرتي لبعض الوقت. سأواصل عملي من المنزل بمشيئة الله".

وارتفع إجمالي الإصابات اليومية الجديدة بالفيروس في تركيا خلال الأسابيع القليلة الماضية مع تراجع الحكومة عن إجراءات كبح التفشي من أجل دعم الاقتصاد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

والثلاثاء قفز عدد الحالات الجديدة إلى أعلى مستوى منذ منتصف يونيو (حزيران) ليصل إلى 1502. وأصيب أكثر من 261 ألفاً بالفيروس في تركيا، بحسب الإحصاءات الرسمية بينما توفي 6193 شخصاً.

وحذرت الحكومة المواطنين من تزايد الحالات وبادرت الثلاثاء بحظر بعض المناسبات في 14 إقليماً بينهم العاصمة أنقرة.

لبنان قد يفقد السيطرة

في لبنان، قال رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب إن لبنان يواجه خطر فقدان السيطرة على وباء كورونا بعد زيادة في أعداد الحالات في أعقاب انفجار مرفأ بيروت.

وسجل لبنان 557 إصابة جديدة بكورونا وحالة وفاة الأربعاء، وكانت السلطات سجلت 12 حالة وفاة أمس.

حظر تجول في عمان والزرقاء

الحكومة الأردنية قررت فرض حظر تجول في العاصمة عمان ومحافظة الزرقاء الجمعة 28 أغسطس (آب) بسبب تزايد الإصابات بفيروس كورونا المستجد فيهما.

وبحسب وزارة الصحة، سجل الأردن 413 إصابة محلية منذ السابع من الشهر الحالي بعد ان كانت تقتصر الإصابات على الأردنيين العائدين من الخارج والمقيمين في أماكن الحجر الصحي.

وسجّل الأردن حتى اليوم 1756 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، و15 وفاة فقط، بحسب الأرقام الرسمية.

مصر تسجل 141 إصابة جديدة

 قالت وزارة الصحة المصرية الثلاثاء إنها سجلت 141 إصابة جديدة بفيروس كورونا و18 حالة وفاة.

وقال خالد مجاهد المتحدث باسم الوزارة في بيان "إجمالي العدد الذي سجل في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء هو 97619 حالة، من ضمنهم 67717 حالة تم شفاؤها و5298 حالة وفاة".

وكانت مصر قد فرضت في منتصف مارس (آذار) إجراءات للعزل العام، لمكافحة تفشي الفيروس تشمل حظر التجول ليلاً، وحظر التجمعات العامة الكبيرة، وإغلاق المطاعم والمسارح ودور السينما.

ورفعت معظم هذه الإجراءات منذ أواخر يونيو. ومع تخفيف قيود العزل العام تدريجياً، تحافظ مصر على إجراءات وقاية متعددة لمكافحة الفيروس، منها فرض استخدام الكمامات في الأماكن العامة والمغلقة ووسائل النقل العام، والحفاظ على التباعد الاجتماعي.

المزيد من صحة