Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قراصنة تويتر وصلوا إلى رسائل مباشرة لـ36 شخصا

تمكنوا من تسجيل الدخول وإرسال تغريدات من 45 حساباً وأحد الحسابات يعود إلى مسؤول هولندي

مركز تويتر الرئيسي في سان فرانسيسكو (غيتي)

قالت شركة تويتر إن المهاجمين الذين تمكنوا خلال الأسبوع الماضي من اختراق حسابات كبار الشخصيات، وأثرى أثرياء العالم، قاموا بإرسال تغريدات من 45 حساباً من بين 130 حساباً تم استهدافها، والوصول إلى الرسائل المباشرة لما يصل إلى 36 حساباً. وكشفت عن أن أحد الحسابات التي تعرضت رسائلها المباشرة للخطر  يعود إلى مسؤول منتخب من هولندا.

ويتوقع أن تسجل تويتر تراجعاً في إيراداتها للربع الثاني من العام بسبب تراجع ثقة المستخدمين بعد عملية القرصنة الرهيبة التي طالت حسابات كبار الشخصيات في العالم، حيث من المزمع أن تعلن الشركة اليوم عن أدائها.

في السياق ذاته  توقعت وول ستريت  تراجع الإعلانات بنسبة 20 في المئة.

لم تحدد تويتر الحسابات التي تم اختراقها أو إلى أي درجة. لكن المتسللين كانوا قادرين على التغريد بروابط العملة الرقمية بيتكوين من حسابات إلون ماسك، و بيل غيتس، وكيم كارداشيان، وعشرات الشخصيات البارزة الأخرى.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

اختراق لأرشيف العملاء

 قالت الشركة إن المتسللين تمكنوا من الحصول على بيانات "أرشيف تويتر الخاص بك" التي تشمل جميع أنشطة الحساب، بما في ذلك الرسائل المباشرة لثمانية حسابات. ولم تحدد تويتر الحسابات التي اختُرِقت لهذه الدرجة، لكنها قالت إنه لم يتم التحقق من أي من الحسابات الثمانية.

وبحسب تويتر يعتقد أن المتسللين ربما حاولوا بيع بعض أسماء المستخدمين التي يمكنهم الوصول إليها.

وقالت الشركة إن المهاجمين لم يتمكنوا من الوصول إلى المعلومات الخاصة، مثل كلمات مرور الحساب السابق لــ"الغالبية العظمى من الناس". ومع ذلك، تمكنوا من عرض بعض المعلومات الشخصية بما في ذلك عناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف، حيث يتم عرضها غالباً للمستخدمين داخل نظام الدعم الداخلي. وربما تمكن المهاجمون الذين تمكنوا من تولي الحسابات من عرض معلومات إضافية، وقالت تويتر إن التحقيق مستمر.

وأضافت الشركة في بيانها  أنها تعتقد أن المهاجمين نفذوا الاختراق من خلال استهداف بعض موظفي تويتر من خلال "مخطط الهندسة الاجتماعية ، حيث تلاعب المهاجمون بــ"عدد قليل من الموظفين" واستخدموا أوراق اعتمادهم للوصول إلى الأنظمة الداخلية للمنصة.

وخلال الاختراق، غرد عديد من المشاهير، والسياسيين، والشخصيات البارزة برسالة مارقة تطلب من المتابعين إرسال الأموال إلى عنوان بيتكوين مع وعود بالتبرعات "تتم مضاعفتها".

تأمين أنظمتها لمنع هجمات مستقبلية

 قالت تويتر إنها تقوم الآن بتأمين أنظمتها لمنع الهجمات المستقبلية. وأشارت أيضاً إلى طرحها برامج تدريبية للموظفين "للوقاية من تكتيكات الهندسة الاجتماعية".

وأضافت الشركة "نحن على دراية تامة بمسؤولياتنا تجاه الأشخاص الذين يستخدمون خدماتنا والمجتمع بشكل عام". واعترفت بشعورها بــ"الحرج الكبير وخيبة الأمل"، وقالت، "نحن نعلم أنه يجب علينا العمل من أجل استعادة ثقة مستخدمينا، وسندعم جميع الجهود المبذولة لتقديم الجناة إلى العدالة".

 كانت تويتر قد حققت أرباحاً في الربع الأول من عام 2020 تجاوزت التقديرات على الرغم من الضربة المتوقعة لأعمالها الإعلانية بسبب جائحة فيروس كورونا. وارتفع السهم بما يصل إلى 12 في المئة في الربع الأول خلال تداول ما قبل البيع بناء على أنباء التقرير، لكنه هبط بأكثر من 6 في المئة خلال مكالمة الأرباح، حيث قدم المسؤولون التنفيذيون القليل من علامات التعافي أو الاستقرار في الربع الحالي في نشاط الشركة الإعلاني. وانخفض السهم بنسبة 7.8 في المئة.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات