Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"سيف" خالد بن الوليد ينتقل إلى قبضة ياسر جلال

عمرو يوسف انسحب من بطولة المسلسل التاريخي وصناع العمل اشترطوا إجادة الفروسية واللغة العربية

ملصق دعائي للمسلسل بصورة الفنان ياسر جلال (الحساب الرسمي للفنان على "إنستغرام")

في مفاجأة غير متوقعة أُسنِدت بطولة المسلسل التاريخي "سيف الله خالد بن الوليد" إلى الممثل المصري ياسر جلال بدلاً عن زميله عمرو يوسف الذي كان قد بدأ بالفعل تصوير المسلسل منذ ديسمبر (كانون الأول) الماضي وسافر إلى الأردن وصوّر هناك عدة مشاهد على مدار أسابيع.

ولم يكن استبدال بطل العمل هو المفاجأة الوحيدة، بل قرر ياسر جلال عدم قبول المسلسل إلا بعد استئذان وموافقة عمرو يوسف، وبالفعل ذهب إليه وتقابلا ورحب يوسف بحصول ياسر على الدور، وفسر الأمر بأنه مرتبط بمشروع لعام 2021 ولم يعد ممكناً أن يعود لاستكمال مشروع "خالد بن الوليد" الذي يرتبط تصويره بالعام الحالي، لأنه يسير وفق جدول زمني محدد مع شركة الإنتاج.

احترام الزمالة

وفي تصريحات لـ"اندبندنت عربية"، قال ياسر جلال "كان يجب أن أسمع بنفسي من عمرو يوسف موافقته على إسناد الدور إليّ، رغم علمي أنه يكاد يكون معتذراً عن العمل، لكن احتراماً للزمالة كان لا بد من الحديث معه وجهاً لوجه"،مشيراً إلى  أنه حتى الآن لم يطلع بشكل كامل على تفاصيل العمل، حيث قام فقط بالتوقيع على العقد وسيتم عقد جلسات عمل لمعرفة كل شيء عن المسلسل بتفاصيله مع فريق العمل.

أسباب الانسحاب

مصادر مقربة من صنّاع المسلسل الذي تم تصوير بعض مشاهده في عام 2019 قبل توقف التصوير، أشارت إلى أن عمرو يوسف منذ العام الماضي وهو يرفض استكمال المسلسل لأن التجربة على أرض الواقع كانت ضعيفة جداً، حيث لم تلبِ شركة الإنتاج مطالب العمل الضخم من حيث الخيول والمجاميع والملابس، وفي الأردن عند تصوير بعض المعارك والمشاهد الخارجية في الصحراء اعترض عمرو على عدم تناسق الخيول التي أحضرت للمعارك، حيث كانت ضعيفة وليست ملائمة لمسلسل تاريخي، وكذلك بالنسبة إلى الممثلين الكومبارس كان شكلهم غير مناسب بالمرة مع الفترة التاريخية، وهذا ما تسبب في اعتراض عمرو ووجود بعض المشكلات مع مخرج العمل رؤوف عبد العزيز رغم نفيهما ذلك أكثر من مرة، لكن تنامت أقاويل عن أن عمرو ترك المسلسل بسبب شدة الخلافات مع المخرج وعاد إلى مصر واعتذر عن العمل منذ العام الماضي.

عاصفة ضد يوسف

من ناحية أخرى، كانت قد أثيرت عاصفة انتقاد ضد عمرو يوسف لتجسيده شخصية الصحابي خالد بن الوليد لعدم ملائمة ملامحه للدور، لكن عمرو على هذا الانتقاد بقوله إن هناك 13 ممثلاً جسدوا شخصية بن الوليد، وكانت ملامح هؤلاء الممثلين مختلفة عن بعضهم البعض، كما أن لا أحد يعرف على وجه الدقة ملامح ولون بشرة خالد بن الوليد حتى يتم الاعتراض عليّ كممثل لمجرد أن عيوني ملونة.

وبعد تأكيد اعتذار عمرو تم ترشيح أكثر من اسم للقيام بدور البطولة، وكان خالد النبوي من أبرز المرشحين، خصوصاً أن أهم الشروط كانت تتلخص في القوام الرياضي وإجادة الفروسية واللغة العربية الفصحى، ورشح مؤلف المسلسل إسلام حافظ  الفنان ياسر جلال، وقال إنه الأكثر موهبة وحرفية وملاءمة للدور.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

إلغاء بعض المشاهد

وسيتم إلغاء كل المشاهد التي صوّرها عمرو يوسف في المسلسل وتصوير أخرى جديدة يظهر فيها ياسر جلال، بينما سيتم الاحتفاظ بالمشاهد التي لا يظهر فيها عمرو يوسف ويظهر فيها أبطال أخرون. وحتى الآن لم يتم الاتفاق على استكمال باقي الأبطال للعمل أم سيعتذر ممثلون آخرون ويجري استبدالهم.

مسلسل "سيف الله خالد بن الوليد" سيناريو وحوار إسلام حافظ وإخراج رؤوف عبد العزيز، وبطولة يوسف شعبان وبيومي فؤاد وحمدي الوزير وأحمد فلوكس  وسوسن بدر ومحمد سلام، والعمل مأخوذ عن كتاب "عبقرية عمر" للكاتب المصري الراحل عباس محمود العقاد.

المزيد من فنون