Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"مئة عام على وعد بلفور"

تأثّرت خرائط "سايكس- بيكو" التي رسمت الشرق الأوسط الحديث، بمضمون وعد بلفور (موقع "ويكيميديا")

"مئة عام على تصريح بلفور: الثابت والمتحوّل في المشروع الكولونيالي إزاء فلسطين"، كتاب صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية من تحرير -وتقديم- ماهر الشريف.
يضم الكتاب الأوراق البحثية التي قُدمت إلى مؤتمر علميّ عقدته مؤسسة الدراسات الفلسطينية بالمشاركة مع معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية في الجامعة الأميركية في بيروت، في 13 و14 ديسمبر (كانون الأول) 2017، تحت عنوان: "100 عام على تصريح بلفور و70 عاماً على قرار تقسيم فلسطين". وهدف، عبر العودة إلى الماضي، إلى فهم واقع اليوم والسياسات التي تحكمه أو تؤثر فيه، وما إذا كانت جذور هذا الواقع وهذه السياسات تعود إلى فترة هذين الحدثين التاريخيين البارزين؛ بعبارات أُخرى: ما الذي يربط اليوم بالأمس، وما هو الثابت والمتحول من الأمس إلى اليوم؟
وتوزعت الأوراق على خمسة محاور رئيسة هي: قضية فلسطين على محك القانون الدولي والشرعية الدولية؛ مسؤولية بريطانيا عن المأساة الفلسطينية؛ الصهيونية وعلاقاتها بالاستعمار؛ العرب إزاء تصريح بلفور وقرار التقسيم؛ الحركة الوطنية الفلسطينية في مواجهة المشاريع الكولونيالية.

ويشتمل الكتاب على ورقة بحثية قدمتها الدكتورة بيان نويهض الحوت تحية إلى الأستاذ وليد الخالدي، الرئيس الفخري لمؤسسة الدراسات الفلسطينية، بعنوان: "وليد الخالدي والتأريخ للنكبة".
المسهمون في الكتاب: بيان نويهض الحوت؛ أنيس فوزي قاسم؛ سحر الهنيدي؛ يوجين روغان؛ شفيق المصري؛ كميل منصور؛ آلان غريش؛ دومينيك فيدال؛ جلبير الأشقر؛ مضر قسيس؛ رشيد الخالدي؛ ماهر الشريف؛ خالد الحروب؛ حسن كريّم.

 

المزيد من ثقافة