Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"كورونا" ربما تفشى في ووهان منذ الخريف الماضي

تبين دراسة أجرتها جامعة "هارفارد" أن مستشفيات المدينة الصينية شهدت في سبتمبر مستويات مرتفعة من الازدحام

العلاقات الأميركية - الصينية تدهورت نتيجة كورونا. وانتقد ترمب كيفية تعاطي بكين مع الوباء واتهمها بالسيطرة على منظمة الصحة العالمية (غيتي)

تشير دراسة أجرتها كلية الطب في جامعة "هارفارد" الأميركية إلى أنّ فيروس "كوفيد- 19" ربما بدأ يتفشّى في الصين في وقت مبكر من خريف عام 2019، أي قبل أشهر من تاريخ إبلاغ مسؤولي العاصمة الصينية بكين عن الحالة الأولى من "كورونا" في البلاد.

وعبر تحليل صور التقطتها أقمار صناعية، اكتشف الباحثون في الجامعة "زيادة ضخمة" في عدد السيارات المركونة خارج ستة من كبار المستشفيات الرئيسة في مدينة ووهان في سبتمبر (أيلول) الماضي، مع بلوغ حركة السيارات التي قصدت تلك المستشفيات ذروتها في ديسمبر (كانون الأول) المنصرم.

وفقاً للدراسة، "شهدت هذه المستشفيات أياماً من الازدحام المرتفع نسبيأ في كل من خريف 2019، وشتائه. وبين سبتمبر وأكتوبر (تشرين الأول) 2019، تُظهر خمسة من المستشفيات الستة الازدحام النسبيّ اليوميّ الأعلى من بين المجموعة التي خضعت للتحليل".

علاوة على ذلك، وجد فريق البحاثة أيضاً، زيادة في عمليات البحث عن عبارات متعلِّقة بأعراض مشابهة لأعراض "كوفيد- 19"، من بينها السعال، والإسهال، أُجريت على محرك البحث الصيني "بايدو" Baidu.

 وافق الدكتور جون براونستاين، الذي قاد الفريق، وهو مساهم في "هيئة الإذاعة الأسترالية" "أي بي سي" التي كانت أول من كشف الرواية، على أنّ الدليل، الذي لم يخضع لمراجعة نظراء حتى الآن، كان ظرفياً.

وأضاف أنّ الدليل يمثِّل منعطفاً جديداً مهماً في محاولة تتبّع أصول الفيروس المستجد.

ونقلت شبكة "أي بي سي" الإخبارية عن الدكتور براونستاين قوله "طرأ أمر ما في أكتوبر. من الواضح أنّ مستوى من الاضطراب الاجتماعيّ كان يحدث قبل فترة وجيزة ممّا حُدِّد سابقاً باعتباره بداية جائحة فيروس كورونا المستجد".

وزعمت مصادر عدة في الولايات المتحدة الأميركية أنّ أجهزة استخبارات في الصين اكتشفت أنّ مرضاً جديداً يطال الجهاز التنفسيّ كان ينتشر في البلاد في أواخر نوفمبر (تشرين الثاني)، وأبلغت البنتاغون بالأمر في أعقاب ذلك.

ولكن بحسب منظمة الصحة العالمية، أبلغت لجنة الصحة التابعة لبلدية ووهان، عن ظهور مجموعة من حالات الالتهاب الرئويّ في المدينة في 31 ديسمبر (كانون الأول).

 معروف أنّ حوالى 40 حالة من "كورونا" رُبطت بسوق حيوانات حية في ووهان، أُغلقت في 1 يناير (كانون الثاني). وبعد أسبوع من ذلك، اكتشف مسؤولون صينيون وجود سلالة جديدة من فيروس "كورونا". وفي 12 من الشهر نفسه، نشروا التسلسل الجيني لـ "كوفيد- 19".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال ديفيد بيرلين، المدير العلميّ في "مركز الاكتشاف والابتكار" في ولاية نيوجيرسي الأميركية، إنّ البحث أثار اهتمامه بيد أنّه شكّك في بعض أساليبه.

مثلاً، قال بيرلين إنّ الباحثين (في دراسة هارفارد) استخلصوا استنتاجاتهم استناداً إلى "بيانات انتقائية تتناسب مع رؤيتهم، وتتجاهل ما يخالفها، ملمِّحاً إلى أنّه ربما بولِغ في تفسير النتائج.

ليس بعيداً عن دراسة هارفارد، يشير بحث سابق نشر في مجلة "نيتشر ميكروبيولوجي"Nature Microbiology  إلى أنّ المرض الجديد رسّخ نفسه فعلاً وبدأ في الانتشار في مجتمع ووهان في أوائل يناير الماضي.

ويُشار إلى أنّه حتى صباح يوم الثلاثاء الماضي، أُبلِغ عن أكثر من 7 ملايين إصابة بفيروس "كورونا" في شتى أنحاء العالم، وما يربو على 406.00 حالة وفاة مؤكدة.

في الوقت الحاضر، تُعَد أميركا الجنوبية بؤرة الوباء، إذ أبلغت البرازيل الأسبوع الماضي عن تسجيل رقمها القياسي اليوميّ من الوفيات.

© The Independent

المزيد من دوليات