Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ترمب يرجئ قمة مجموعة السبع

يسعى الرئيس الأميركي إلى توسيع قائمة الدول المدعوة

الرئيس الأميركي دونالد ترمب (أ.ف.ب)

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، يوم السبت، أنه سيرجئ حتى سبتمبر (أيلول) أو بعده قمة مجموعة السبع التي كان يأمل في استضافتها الشهر المقبل، مضيفاً أنه سيوسع قائمة الدول المدعوة لتشمل أستراليا وروسيا وكوريا الجنوبية والهند.

وقال ترمب للصحافيين، على متن الطائرة الرئاسية خلال عودته من فلوريدا إلى واشنطن، "أقوم بتأجيلها لأنني لا أعتقد أن مجموعة السبع تعكس ما يجري في العالم على النحو الملائم".

ولم يتضح بعد ما إذا كانت رغبة ترمب في دعوة دول إضافية محاولة منه لتوسيع المجموعة بشكل دائم. وكان الرئيس الأميركي اقترح في مناسبات سابقة عديدة إعادة ضم روسيا، مرجعاً ذلك إلى ما وصفها بأهميتها الإستراتيجية العالمية.

وكانت روسيا أُستبعدت من مجموعة الثماني آنذاك في عام 2014 إبان رئاسة باراك أوباما، سلف ترمب، بعدما ضمت موسكو منطقة القرم من أوكرانيا.‭ ‬ولا تزال روسيا تسيطر على القرم، ورفضت حكومات عدة بمجموعة السبع دعوات سابقة لترمب بإعادة ضم روسيا.

وقالت أليسا فرح، المتحدثة باسم البيت الأبيض، إن ترمب يرغب من الدول المشاركة في بحث مسألة الصين خلال القمة.

وهاجم الرئيس الأميركي الصين بشأن تعاملها مع فيروس كورونا، وأمر إدارته يوم الجمعة بالبدء في عملية لإنهاء المعاملة الأميركية الخاصة لهونغ كونغ رداً على قرار بكين فرض قانون جديد للأمن في المستعمرة البريطانية السابقة.

ويعد قرار التأجيل تراجعاً من ترمب الذي سعى إلى استضافة قمة المجموعة في واشنطن لإظهار عودة بلاده إلى الأوضاع الطبيعية بعد انتشار وباء كورونا الذي أودى بحياة 103 آلاف أميركي حتى اليوم.

وكان الرئيس الأميركي ألغى قمة المجموعة في مارس (آذار) الماضي مع انتشار الفيروس.

المزيد من دوليات