Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الاتحاد الكاميروني يصطدم بـ"كاف" بسبب كأس الأمم الأفريقية

باه يتحدث عن إقامة البطولة في موعدها ونجوبا يؤكد: "كلام مطاط"

السكرتير العام للاتحاد الأفريقي لكرة القدم عبد المنعم باه (الموقع الرسمي للاتحاد)

خرج المغربى عبد المنعم باه، السكرتير العام للاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، بتصريحات تؤكد أن بطولة أمم أفريقيا في الكاميرون 2021، ستقام في موعدها خلال شهري يناير (كانون الثاني) وفبراير (شباط) المقبلين، حتى الآن، وأن السبب الوحيد الذي قد يدفع "كاف" إلى تأجيل البطولة هو استمرار تفشي فيروس كورونا المستجد، طوال العام الحالي.

هذه التصريحات أثارت حفيظة رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، سايدو مبومبو نجويا، حيث رد قائلاً "إقامة بطولة كأس أمم أفريقيا 2021 في موعدها المحدد في الفترة ما بين 9 يناير و6 فبراير المقبلين، ستكون ممكنة في حالة واحدة فقط وهي استئناف التصفيات في سبتمبر (أيلول) المقبل"، معتبراً أن "ما قاله باه مطاط ونحن كبلد مضيف للبطولة لا بد من توضيح الأمور كما ينبغي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أصبح الأمر أكثر تعقيداً

وأكد أنه "من المستحيل قراءة المستقبل والتكهن بما قد يحدث خلال الأيام القليلة المقبلة، نتيجة تطور الوضع الصحي الناتج عن وباء كورونا، وبخصوص بطولة الـ(كان) فقد أصبح الأمر أكثر تعقيداً، وأغلب أعضاء الاتحاد الأفريقي يخضعون حالياً لحجر صحي في بلدانهم، فضلاً عن صعوبة تحديد موعد انطلاق الرحلات الجوية من جديد، في ظل التغيُرات التي تعرفها كل منطقة".

وتابع في تصريحات صحافية "يجب عودة المنافسات من جديد خلال الأشهر القليلة المقبلة"، لافتاً إلى أنه "تم تحديد موعد انطلاق الـ(كان) في يناير المقبل، وفي حال وجود أي صعوبات بشأن انطلاق مرحلة الإقصائيات في سبتمبر المقبل، سيكون ضرورياً تأجيل موعد البطولة نفسها إلى وقت لاحق".

وأضاف رئيس الاتحاد الكاميروني "لقد اضطر الـ (كاف) أمام حالة الطوارئ الصحية داخل القارة السمراء إلى تأجيل مباريات الإقصائيات التي كان مقرراً إجراؤها في مارس (آذار) الماضي، حيث أجريت جولتان فقط من أصل ست جولات، وكذلك الأمر بالنسبة إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا للاعبين المحليين".

وشدد على أنه "بدلاً من الجزم بإقامة البطولة وإظهار بلدنا غير قادر على استضافتها، على الاتحاد الأفريقي أولاً وضع جداول المسابقات لكي يرتب كل اتحاد أهلي داخل القارة أوراقه".

انقسام أفريقي

وكانت منتخبات القارة السمراء خاضت في وقت سابق جولتين فقط من تصفيات بطولة الأمم التي ستقام في الكاميرون وتتبقى 4 جولات كانت مقررة في العالم الحالي، إلا أن تأجيل المباريات حال دون استكمال التصفيات.

وتباينت أيضاً ردود فعل الدول الأفريقية، حيث انقسمت بين مؤيد لخوض البطولة في موعدها ومعارض يطالب بتأجيلها من أجل إنهاء مسابقاتهم المحلية التي ستتوقف مجدداً إذا أقيمت البطولة في موعدها.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة