Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تسرب غاز في مصنع هندي "تحت السيطرة"

تسبب بمقتل ستة أشخاص على الأقل ونقل ألف آخرين إلى المستشفيات

نقل ألف مصاب الى المستشفيات (رويترز)

أعلنت المجموعة الكورية الجنوبية المالكة للشركة المشغلة لمصنع المواد الكيميائية في الهند "السيطرة" على تسرب الغاز الذي تسبب بمقتل ستة أشخاص على الأقل ونقل ألف آخرين إلى المستشفيات.

وقالت "إل جي تشيم" المالكة لشركة "إل.جي بوليمرز الهند" المشغلة لمصنع فيزاخابتنام إن "تسرب الغاز بات تحت السيطرة ونستكشف كل السبل لتقديم العلاج السريع للذين يعانون من تنشق الغاز المسرب".

وأضافت في بيان "نحن بصدد التحقيق في حجم الأضرار والأسباب الدقيقة لحصول التسرب ووقوع الوفيات".

 

 في المقابل، أوضحت الشرطة الهندية أن الغاز تسرب من خزانين يزنان خمسة آلاف طن لم يكونا يخضعان لمراقبة بسبب إجراءات العزل المفروضة لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.
وقال سواروب راني المسؤول في شرطة فيزاخابتنام بولاية أندرا براديش "يمكننا أن نؤكد حالياً أن خمسة أشخاص قتلوا"، مضيفاً أن "70 شخصاً على الأقل غائبون عن الوعي، وبين مئتين و500 شخص في المجموع تجري معالجتهم".
لكن الطبيب بي كا نايك منسق مستشفيات المنطقة قال لوكالة الصحافة الفرنسية، إن "ألف شخص على الأقل في مناطق محيطة بموقع تسرب الغاز نقلوا إلى مسشتفيات عامة وخاصة في فيزاخاباتنام".
وأضاف أن حصيلة الخسائر البشرية قد تكون أكبر من ذلك بكثير، موضحاً "ما زلنا في وقت مبكر من الصباح وهناك أشخاص نائمون في بيوتهم وغير واعين". وتابع أن "السلطات تقوم بالتفتيش (المنازل) أيضاً ونعمل على نقل الناس إلى المستشفيات".
ويقع المصنع الذي تشغله شركة "ال جي بوليمرز" في إحدى ضواحي مدينة فيزاخابتنام المرفأ الصناعي في ولاية أندرا براديش. ويبلغ عدد سكان المدينة حوالى خمسة ملايين نسمة.
وأوضح راني للوكالة أن الغاز "لم يكن يخضع لإشراف بسبب إجراءات الإغلاق، وحدث تفاعل كيميائي وارتفاع في درجة الحرارة داخل الخزانين وتسرب الغاز لهذا السبب".
وتابع "تلقينا اتصالاً من القرويين سكان المنطقة صباح اليوم الخميس تحدثوا عن غاز في الهواء".
وأكد راني "توجهنا إلى المكان على الفور. كانت رائحة الغاز قوية ولم يكن من الممكن البقاء في المكان أكثر من بضع دقائق، وبدأ العمال العمل حوالى الساعة الرابعة فجراً".
وشهدت الهند في ديسمبر (كانون الأول) 1984 أسوأ كارثة صناعية في التاريخ عندما تسرب مبيد للحشرات من مصنع في مدينة بوبال وسط البلاد.

المزيد من دوليات