Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النصيحة بارتداء الكمامات طوعاً منطقية

"إذا كان الناس يسعلون وينشرون الرذاذ، فإن من المنطقي تماماً ارتداء الكمامة  لحماية الآخرين"

النصيحة الحالية لهيئة "الصحة العامة في إنجلترا" توصي بارتداء موظفي "خدمة الصحة الوطنية" وعمال الرعاية الاجتماعية الكمامات (رويترز)

قال رئيس "الكلية الملكية للأطباء العامين في المملكة المتحدة" إن نصح عامة الناس بارتداء الكمامات إذا كانوا يسعلون أمر "منطقي تماماً" لتقليل خطر انتشار فيروس كورونا.

أتت تعليقات البروفيسور مارتن مارشال هذه بالتزامن مع توقعات بأن "المجموعة الاستشارية العلمية للطوارئ" كانت ستقدم نتائج دراساتها حول استخدام الكمامات يوم الخميس  الماضي.

على كل حال، نبّه البروفيسور أيضاً إلى عدم وجود دليل على استفادة الأشخاص الأصحاء من استعمال الكمامة، لابل قد يصبحون بسببها أكثر عرضة لخطر الإصابة بالعدوى.

وقال مارشال لبرنامج "توداي" على راديو 4 التابع لـ "هيئة الإذاعة البريطانية" ( بي بي سي) "لا يوجد دليل بحثي يؤيد ارتداء الكمامات إذا كنت تتمتع بلياقة بدنية وصحة جيدة، في الواقع إذا ارتدى الناس الكمامات سيكون هناك خطر من لمسهم الأماكن المكشوفة حولها، إذ يمكن أن يلامسوا أعينهم أكثر، وربما يصبح خطر تعرضك للإصابة بالعدوى أكبر، ومع ذلك، إذا كان الناس يسعلون وينشرون الرذاذ، فإن من المنطقي تماماً ارتداء الكمامة لحماية الآخرين. أعتقد أن التوجيه الذي نتوقع صدوره هو أن ارتداء الكمامات طوعياً نشاط غير مكلف ومن المؤكد أنه من المنطقي جداً تركيز الموارد المحدودة التي نملكها حالياً لخدمة من هم في أمس الحاجة إليها، أي العاملين في القطاع الصحي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف "الأرجح أن هذه العدة المتطورة أكثر إحكاماً وفائدة، لكن في الواقع من المعقول تماماً أن تربط منديلاً أو أي قطعة أخرى مناسبة، حول فمك، صحيح أنها لن تكون بالجودة نفسها ولكنها جيدة كفاية".

في هذه الأثناء، كان من المنتظر أن تقول "المجموعة الاستشارية العلمية للطوارئ" للوزراء عقب مناقشاتها إنه يجب إعطاء العاملين في مجال الصحة الأولوية للحصول على الكمامات الطبية. وينبغي أن يمتنع أفراد الجمهور عن ارتداء تلك الكمامات، لكن لهم الحرية في استعمال منديل أو قناع يصنعونه بأنفسهم.

يذكر أن النصيحة الحالية لهيئة "الصحة العامة في إنجلترا" توصي بارتداء موظفي "خدمة الصحة الوطنية" وعمال الرعاية الاجتماعية الكمامات، ولكنها لا تشير إلى استعمالها من قبل الآخرين عند تواجدهم في الخارج.

وكان براندون لويس، وزير أيرلندا الشمالية، قد قال إنه لم يُتخذ قرار جديد بخصوص هذه المسألة قبل اجتماع "المجموعة الاستشارية العلمية للطوارئ" يوم الخميس الماضي.

وأوضح لبرنامج "بي بي سي بريكفاست"  "تجتمع المجموعة الاستشارية العلمية للطوارئ اليوم، لكننا كوزراء لم تُوّجه لنا مثل هذه النصيحة لغاية الآن. لا أريد أن أستبق الأحداث وأحكم على ما ستصدره المجموعة، ليس هناك تغيير في الوقت الراهن".

يشار إلى أن صادق خان، محافظ لندن، دعا الأسبوع الماضي، إلى تغيير تلك النصيحة بعدما قال إن ارتداء الكمامات يجب أن يكون إلزامياً في وسائل النقل العام. وذكر أن الإجراء سيكون بمثابة "حماية إضافية"، إلى جانب التباعد الاجتماعي والنصائح الحكومية الأخرى لوقف انتشار الفيروس التاجي خلال فترة الإغلاق.

ولفت خان إلى أن "الدليل الذي رأيته هو أنك إذا ارتديت غطاء وجه غير طبي، فليس بالضرورة أن يحدّ من فرص إصابتك بالفيروس، ما يفعله الغطاء هو تقليل فرص نقلك الفيروس إلى الآخرين إذا كنت في مرحلة ما قبل ظهور الأعراض أو تعاني منها. لذا ينبغي أن ترتدي غطاء للوجه عندما تكون في مكان لا يمكّنك من الحفاظ فيه على مسافة الأمان".

© The Independent

المزيد من الأخبار