Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

طيران الإمارات تغير سياسة رد الأموال عن الرحلات الملغاة

سياسات شركة الطيران التي مقرها دبي أصبحت الآن أكثر سخاءً من معظم شركات الطيران

طيران الإمارات تقترح الاحتفاظ بتذكرة السفر على متن طائراتها لمدة تصل إلى عامين وخمسة أسابيع (رويترز)

قامت شركة طيران الإمارات، وهي أكبر ناقل للمسافرين عبر القارات في العالم، في خطوة متأخرة بتغيير سياستها المتعلقة بالرحلات الملغاة بسبب فيروس كورونا من سياسات مُكلفة إلى إحدى أكثر السياسات التي تصب في مصلحة المسافرين في العالم.

وتوقعت الشركة ومقرها دبي أن تنقل نحو 60 مليون شخص من وإلى وعبر مركزها.

لكن حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة فرضت حظراً على الرحلات الجوية في 25 مارس (آذار)، ما أدى إلى تعطيل خطط السفر لملايين المسافرين.

وعادت طيران الإمارات لتسيير رحلاتها مرة أخرى الآن - لكن يُسمح فقط للمسافرين الإقلاع من دبي، وهو أمر لا فائدة منه لنقل المسافرين الذين يشكلون الجزء الأكبر من ركاب شركة الطيران.

تمثل المملكة المتحدة نسبة كبيرة من أعمال طيران الإمارات حول العالم. وعندما تقوم شركة طيران بإلغاء رحلة على خط سفر يبدأ في بريطانيا أو الاتحاد الأوروبي، يجب عليها رد ثمن التذاكر بالكامل في غضون أسبوع من تاريخ المغادرة المخطط له.

لكن طيران الإمارات، مثل بعض شركات الطيران الأخرى، تعرضت لانتقادات شديدة لأنها قدمت قسائم سفر فقط - ويمكن استبدال قيمتها نقداً بعد عام إذا لم تُستخدم.

والآن، نشرت شركة الطيران سياسة عالمية تفي بالتزاماتها بموجب القواعد الأوروبية لحقوق المسافرين جواً.

يمكن للمسافرين الذين لديهم تذاكر صادرة قبل 31 مايو (أيار) 2020، للسفر في رحلات قبل 31 أغسطس (آب) 2020 ، التقدم فوراً بطلب لاسترداد أموالهم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويستطيع المسافرون طلب استرداد أموالهم، حتى إذا كانوا قد قبلوا بالفعل قسيمة سفر أو اختاروا الاحتفاظ بتذكرتهم لاستخدامها في رحلة مستقبلية.

لكن بالنسبة للعديد من الركاب، تقدم طيران الإمارات عرضاً بديلاً قد يكون أكثر قيمة وهو الاحتفاظ بتذكرتهم لمدة تصل إلى عامين وخمسة أسابيع لاستخدامها على المسار نفسه أو مسار مماثل.

قال عدنان كاظم، كبير المسؤولين التجاريين في طيران الإمارات: "لقد عقّدت صناعة السفر وشركات الطيران قواعد كيفية تطبيق الأسعار أو إعادة الحجز أو المبالغ المستردة، والتي تختلف أيضاً وفقاً للوائح السوق. نحن نتفهم أن شرح وتفسير كل ذلك هو أمر مربك ومحبط بالنسبة للعملاء. نأمل بكل إخلاص أن يختار عملاؤنا إعادة الحجز والسفر معنا مرة أخرى في وقت لاحق، وهذا هو السبب في أننا نقدم صلاحية تصل إلى عامين على تذاكرهم الحالية. على كل حال، إذا كانوا لا يزالون يرغبون في اختيار استرداد الأموال، فسنقوم بصرفها. نرغب فقط في مناشدة عملائنا كي يفهموا أن عمليات رد الأموال ستستغرق بعض الوقت لأن علينا التعامل مع طلبات متراكمة كبيرة".

وأضافت شركة الطيران: "ستُقبل تذاكرهم على أية رحلة إلى وجهة طيران الإمارات نفسها أو إلى مدينة أخرى داخل منطقة طيران الإمارات نفسها من دون أي ترتب رسوم على التغيير".

هذا الإجراء يمكن أن يفيد أي شخص اشترى تذكرة رخيصة إلى الشرق الأوسط أو آسيا أو أستراليا أو أفريقيا في أبريل (نيسان) ومايو (أيار) حيث يكون الطلب على السفر منخفضاً. حيث يمكنهم استبدال التذاكر للسفر خلال أوقات الذروة المزدحمة مثل أعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة، ويمكنهم حتى تغيير المسار - على سبيل المثال استبدال تذكرة رحلة متوجهة إلى بيرث في غرب أستراليا بأخرى متجهة إلى أوكلاند في نيوزيلندا. وليست هناك حاجة لاتخاذ القرار على الفور.

وتقوم طيران الإمارات، التي كانت تشغل ست طائرات إيرباص من طراز إيه 380 يومياً بين دبي ومطار هيثرو في لندن، بالطيران حالياً أربع مرات فقط في الأسبوع. أما الوجهات الأخرى التي تسّير إليها رحلات متكررة فهي فرانكفورت والعاصمة الأفغانية كابول.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من تقارير