Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كلمة أحرجت رئيس وزراء كندا

جاستن ترودو أشار إلى "التحدث برطوبة" في موضوع ارتداء الكمامات ثم صحح كلماته

وطأة كورونا أخرجت جاستن ترودو عن اللياقة في انتقاء الكلمات (أ.ب)

في زلّة لسانٍ غريبة على رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الذي يتمتّع عادةً باللباقة والاتّزان، استخدم الكلمة الأكثر كرهاً في اللغة الإنجليزية "رطوبة" Moistly خلال بيانه الصحافي اليومي.

وأثناء تطرّقه إلى فوائد ارتداء الكمامات في وقف انتشار فيروس كورونا، لفت ترودو إلى أنّها "تساعد في حماية الآخرين منكم إذا كنتم تتنفسون أو تتكلمون برطوبة تجاههم" (بمعنى تناثر اللعاب أثناء الحديث).

وقعت تلك العبارة كالصاعقة على المستمعين قبل أن يدرك رئيس الوزراء الكندي الخطأ الذي ارتكبه ويصحّح كلماته، ممازحاً "يا لها من صورةٍ فظيعة".

وأثناء المؤتمر الصحافي ذاته، أشار ترودو إلى التوصيات التي أطلقتها مديرة "وكالة الصحة العامة" الدكتورة تيريزا تام، بوجوب أن يرتدي الكنديون كماماتٍ غير طبية أو مصنوعة من الأقمشة في الأماكن العامة، خصوصاً حيث يصعب احترام التباعد الاجتماعي.

في المقابل، أحدثت زلّة لسان رئيس الوزراء موجةً من المزاح في أوساط مشاهدي مؤتمره الصحافي اليومي، خصوصاً أنها جاءت أثناء هذه الأوقات العصيبة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتعليقاً على ذلك، غرد النائب الليبرالي كريس بيتل على "تويتر"، داعياً "جميع الكنديين الذين يستردّون عافيتهم بعد سماعهم رئيس وزرائهم يتحدّث برطوبة... دعوني أقول لكم إنّنا ندعمكم. رجاءً الزموا منازلكم وسنحظى بمزيد من الدعم خلال الأيام المقبلة".

وفي سياقٍ متّصل، أصدر عدد من البلدان نصيحةً مشابهة بشأن ارتداء الكمامات غير الطبية، وأوصت "المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها" بالمثل.

ومع التشديد مجدداً على أهمية غسل اليدين والتزام التباعد الاجتماعي، أشارت الدكتورة تام إلى أنّ "استخدام الكمامات يشكّل طبقة إضافية من الوقاية" تهدف إلى "حماية المحيطين بكم من التعرّض لفيروس كورونا إذا كنتم مصابين به ولا تظهر عوارض عليكم".

ودعمت وزيرة الصحة باتي هاجدو هذه النصيحة بارتداء الكمامات غير الطبية، مشيرةً إلى أنّه "إذا لم تكن أمامي طريقة لتطبيق التباعد الاجتماعي، فلن أتردّد في ارتدائها".

وفي أحدث الأرقام عن فيروس كورونا، أكّدت الدكتورة تام وجود 17063 إصابة بفيروس كورونا في كندا و345 وفاة. وكذلك، أُخضِع 346 ألف شخص للفحص في البلاد، مع تأكيد إصابة 5 في المئة منهم بالفيروس.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات