Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قصائد عراقية وعالمية لبغداد... في حجرها الصحي

أنشطة يقوم بها شعراء لمواجهة زمن كورونا

بائعو الكتب في بغداد يتحدون كورونا (يوتيوب)

الفترة الطارئة التي يعيشها العراقيون للمرّة الأولى، حالهم حال العالم كلّه، بعد أن تعوّدوا على إجراءات حظر التجوال لأسباب أمنيّة خلال عقد ونصف العقد، دعت إدارة مشروع "بغداد مدينة الإبداع الأدبي" إلى أن تفكّر بإدامة فعاليّاتها ولكن بمنهاج يحتسب للمستجدات التي أوقفت مناحي الحياة عموماً.

ثلاثة أنشطة متتالية نظّمها هذا المشروع، أوّلها بمناسبة يوم الشعر العالمي، جاء باسم "قصائد لمدينة في الحجر الصحي"، عبر مجموعة ملصقات لمقاطع شعراء عراقيّين، نُشرت في منصّات "بغداد مدينة الإبداع" على "فيسبوك" و"تويتر" و"أنستغرام". استثمرت الفعاليّة فكرة بقاء القرّاء وجمهور الأدب في المنازل لتذكيرهم ببعض النتاج الشعري العراقي، ضمن جهد يحاول ابتكار مناسبة أدبيّة في زمن العزلة التي تسيطر على الشرق والغرب.

تنوّعت الملصقات الـ 18 بين تجارب شعراء من أجيال مختلفة، وإنْ كان جيل الروّاد هو الأعمّ الأغلب منها. نجد مقاطع لـ: جميل صدقي الزهاوي، بدر شاكر السيّاب، نازك الملائكة، بلند الحيدري، عبدالوهاب البياتي، لميعة عبّاس عمارة، رشدي العامل، مصطفى جمال الدين، والراحل كزار حنتوش الذي يعدّ من شعراء جيل السبعينيات وإن كان هو نفسه لا يؤمن بالتصنيفات الجيليّة. جمعت المختارات مراحل متعدّدة من تاريخ الثقافة والشعر في العراق، من نهضة الأدب العربي في العصر الحديث مع نشوء الدولة العراقيّة، وإلى ظهور حركة الشعر الحرّ ممثّلة بجيل الروّاد، وما تلاها من صعود أسماء شعريّة في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، وصولاً إلى جيل السبعينيات الذي جرى المرور عليه سريعاً باختيار اسم واحد منه فقط. الملاحظ أنّ المقاطع تجنّبت تمثيل الأجيال الشعريّة الأخرى، ومنها الأسماء التي ظهرت بعد أبريل (نيسان) 2003، لربّما أرادت الاكتفاء بالنتاج الشعري من عقود سابقة.

فكرة تكيّف النشاط الثقافي مع الوضع الطارئ الذي يعمّ البلاد مهمّة وتدعو إلى الاعتبار، بخاصّة في ظلّ مزاج عام صار يعبّر عن الملل من تكرار اليوميات من دون حركة وتجدّد اعتادت عليهما الحياة البشريّة.

النشاط الثاني، والذي أُطلق بالآلية نفسها عبر منصّات المشروع في مواقع التواصل الاجتماعي، حمل اسم "قصائد لكوكب في الحجر الصحي"، ضمّ ترجمات لمقاطع من الشعر العالمي، حيث نقرأ فيها لـ: تشارلز بوكوفسكي، ريتسوس، مايا انجيلو، وليام بتلرييتس، ميساو فوجيمورو، أميري بركة، روبيرت براوننغ. وممّا احتواه ملصق الشاعر اليوناني ريتسوس (ترجمة صادق رحمة محمّد): "أسفل الأرض يمسكون حبل ناقوس الكنيسة بأذرع متصالبة/ ينتظرون الساعة، ينتظرون كي يعطوا إشارة القيامة/ هذه الأرض لهم ولنا/ ولا أحد يقدر أن يأخذها منا".

أمّا ثالث مبادرات المشروع التي ستنطلق اعتباراً من هذا الأسبوع، هي قراءات شعريّة عبر الفيديو لعدد من الشاعرات العراقيات المقيمات داخل البلاد وخارجها، تقام تحت اسم "معزولون/ معاً"، وسيكون الجمهور المتابع مع نصوص لشاعرات معاصرات منهنّ: آمال إبراهيم وأفياء الأسدي وآلاء عادل، في مسعى مشترك للجهة المنظّمة وللمُشاركات بصناعة وقت مستقطع من هذه الأيّام التي تبدو متشابهة في عزلتها ومخاوفها.

المزيد من ثقافة