Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تباين في تعاملات أسواق المال العربية بين ربح وخسارة

البورصة السعودية تخالف مصير نظائرها الخليجية وتحقق مكاسب 2.5 في المئة

متداول داخل البورصة السعودية  (أ.ف.ب)

تباين أداء أسواق المال الخليجية في تداولات، اليوم الثلاثاء، وسجلت سوق الأسهم السعودية أول مكاسب لها منذ مطلع الأسبوع بنسبة 2.5 في المئة، إلى 6107 نقاط، بتداولات بلغت قيمتها أكثر من 5.6 مليار ريال (نحو 1.49 مليار دولار).

وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 250 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 260 ألف صفقة، سجلت فيها أسهم 162 شركة ارتفاعاً في قيمتها، فيما أغلقت أسهم 29 شركة على تراجع، وقفز سهم أرامكو أكثر من 4.6 في المئة ليرتفع سعره من 27.8 ريال (7.41 دولار) ليصل إلى 29.75 ريال ( 7.93 دولار)،  بتداولات يومية على السهم بلغت قيمتها 484 مليون ريال (128 مليون دولار).

في حين ارتفع سهم "سليمان الحبيب" في أولى جلساته اليوم بالبورصة السعودية، وزاد 5 ريالات (1.3 دولار) عن سعر إدراجه البالغ 50 ريال (13.32 دولار).

مؤشرات ترتفع

وأنهت بورصة الكويت جلسة تعاملاتها اليوم الثلاثاء، على ارتفاع مؤشر السوق العام 18.7 نقطة ليبلغ مستوى 4475.18  نقطة، بنسبة ارتفاع بلغت ما يقارب 1 في المئة.

وتم تداول كمية أسهم بلغت 213.3 مليون سهم تمت عبر 13503 صفقات بقيمة نقدية بلغت 49.7  مليون دينار كويتي بنحو 160 مليون دولار. وشملت ارتفاعات مؤشرات أسواق المال الخليجية قطر، التي ارتفع مؤشرها بمعدل 1.1 في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

بورصات تحقق خسائر

وشملت خسائر بورصات الخليج اليوم سوق دبي المالية، التي تراجع فيه المؤشر بنحو 5 في المئة إضافة إلى تراجع مؤشر سوق أبوظبي المالية بنحو 6.3 في المئة. وهبط مؤشر كل من سوق مسقط بنسبة 0.09 في المئة، ومؤشر سوق البحرين بنسبة  1.36 في المئة في تدولات اليوم.

ويرجع المحللون انخفاض بعض مؤشرات أسواق المال الخليجية إلى تداعيات انتشار فيروس كورونا، لا سيما بعد تسجيل البحرين أمس، أول حالة وفاة لمصاب بفيروس كورونا، تعد الأولى في دول الخليج العربي.

وفي السياق ذاته قال مصرف البحرين المركزي، "يجب على البنوك وشركات التمويل والتمويل متناهي الصغر عرض تأجيلات لمدة ستة أشهر للأقساط على المقترضين المتأثرين بفيروس كورونا".

وأضاف، "يتعين أن تكون التأجيلات بغير رسوم وبغير زيادة في أسعار الفائدة، إلا في حالة موافقة المقترضين على مدد أقصر".

وبحسب "رويترز"، فإن مصرف البحرين سيقدم للبنوك العاملة بقطاع خدمات الأفراد ترتيبات تيسيرية لإعادة الشراء (ريبو) تصل إلى ستة أشهر بنسبة صفر في المئة على أساس كل حالة على حدة. وقلص نسبة احتياطي السيولة للبنوك العاملة في تقدم خدمات الأفراد إلى 3 في المئة من خمسة في المئة.

تعليق عقد الجمعيات

وفي السعودية علقت هيئة السوق المالية عقد الجمعيات للشركات المدرجة في السوق المالية حضورياً حتى إشعار آخر، والاكتفاء بعقدها عبر وسائل التقنية الحديثة التي تمكن المساهمين من الاشتراك في مداولاتها والتصويت على قراراتها عبر منظومة (تداولاتي) المقدمة من قبل شركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع).

يأتي القرار، الذي نشرته على موقع "تداول" الإلكتروني، حرصاً على سلامة المتعاملين في السوق المالية وضمن دعم الجهود والإجراءات الوقائية والاحترازية من قبل الجهات الصحية المختصة وذات العلاقة للتصدي لفيروس كورونا.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد