Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تعرف إلى سيناريوهات عودة الكرة الأوروبية والتحديات التي تواجهها

الـ"يويفا" يجتمع عبر الفيديو بالأندية الأعضاء لبحث الخطط المستقبلية

شعار بطولة الأمم الأوروبية يورو 2020 (رويترز)

يعمل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الـ"يويفا" مع اتحادات الدول الأعضاء وروابط الأندية الأوروبية على إيجاد سيناريوهات مناسبة لإعادة منافسات البطولات المحلية والقارية لكرة القدم، بعد توقفها تماماً بسبب تفشي وباء "كورونا"، إذ أعلنت منظمة الصحة العالمية قبل أيام أن القارة الأوروبية باتت بؤرة الجائحة العالمية للمرض التاجي.

ويشهد اليوم الثلاثاء 17 مارس (آذار) عدداً من الاجتماعات الهامة، سواء بين الأندية أعضاء الاتحادات المحلية في بعض الدول الأوروبية وعلى رأسها إنجلترا، أو اجتماع "يويفا" بالدول الأعضاء عبر تقنية الفيديو لتحديد مصير البطولات الأوروبية الحالية، مثل دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، وحتى بطولة الأمم الأوروبية، التي من المقرر أن تقام هذا الصيف في 12 مدينة أوروبية.

وشهدت الأيام الأخيرة ظهور عدد كبير من السيناريوهات المقترحة لإعادة عجلة البطولات الكروية للدوران، واقترح بول باربر، رئيس نادي برايتون، منح ليفربول لقب الدوري الإنجليزي الممتاز نظراً لتصدره المسابقة برصيد 82 نقطة بفارق 25 نقطة عن صاحب المركز الثاني مانشستر سيتي، مع حاجة "الريدز" للفوز في مباراتين فقط من أصل تسع مباريات متبقية على نهاية البطولة لإعلانه بطلاً للدوري بصفة رسمية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتضمن اقتراح باربر إلغاء الهبوط هذا الموسم مع تصعيد أول فريقين في دوري الدرجة الأولى، ليزيد عدد أندية البريمييرليغ في الموسم المقبل إلى 22 نادياً، ليكون صراع الهبوط في الموسم المقبل على خمسة مراكز مع تأهل ثلاثة فرق ليعود الدوري إلى شكله الطبيعي.

ورفض عدد من الأندية الإنجليزية مقترح باربر، مثل نادي وست هام يونايتد عبر نائبة الرئيس كارين برادي، التي رأت أنه من الأفضل إنهاء الموسم وأن يكون "لاغياً وباطلاً" إذا لم يتم الانتهاء منه بسبب الوباء..

وكتبت برادي في "ذا صن" إنه يجب إلغاء الموسم بشكل كامل إذا لم يكن بالإمكان استكماله بالكامل. وأضافت "من يعرف من كان سيهبط أو سيصعد إذا لم يتم لعب تلك المباريات بالكامل؟".

وذكرت صحيفة "آس" الإسبانية أن "يويفا" يدرس مقترحاً سيتم عرضه على الدول الأعضاء بتتويج الفرق متصدرة كل دوري باللقب في حالة اللجوء لإنهاء المنافسات حالياً، وذلك من أجل الالتفات إلى بطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.

وكانت الصحيفة الإسبانية قد ألمحت إلى وجود مخطط داخل الاتحاد الأوروبي لاستكمال بطولتي دوري الأبطال والدوري الأوروبي عبر اللجوء لإقامة دورة رباعية في دولة محددة لتضم مباراتي نصف النهائي ومباراة النهائي للحد من سفر الفرق والسيطرة على اللاعبين والأجهزة الفنية، مع ضمان إنهاء البطولتين بالشكل الطبيعي لتجنب وقوع أي خسائر مالية جديدة.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة