Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بايدن وساندرز يهاجمان ترمب: علينا إسكات هذا الرئيس

المرشحان يتعهدان باختيار امرأة لمنصب نائب الرئيس السابق

هاجم المرشّحان جو بايدن وبيرني ساندرز الأحد، خلال مناظرة ثنائيّة بينهما في سياق حملة الانتخابات التمهيديّة للحزب الديموقراطي في الولايات المتحدة، طريقة إدارة الرئيس دونالد ترمب في مواجهة فيروس كورونا.

واعتبر بايدن أنّ من الضروري إعلان "الحرب" على الفيروس و"القيام بما هو أكثر بكثير ممّا فعله هذا الرئيس"، في إشارة إلى ترمب. وقال نائب الرئيس الأميركي السابق "كنتُ سألجأ إلى الجيش على الفور. الجيش لديه القدرة على بناء مستشفيات بسعة 500 سرير تحتاجها" البلاد.

من جهته، قال ساندرز "علينا إسكات هذا الرئيس الآن لأنّه يُقوّض (عمل) الأطبّاء والعلماء الذين يُحاولون مساعدة الشعب الأميركي"، في إشارة منه إلى تصريحات متعدّدة لترمب جاءت مخالفة لآراء الخبراء.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

امرأة لمنصب نائب الرئيس

من جهة ثانية، تعهَّد بايدن الأحد اختيار امرأة لتكون مرشّحة لمنصب نائب الرئيس من أجل مواجهة ترمب خلال الانتخابات الرئاسيّة في نوفمبر (تشرين الثاني).

وقال في المناظرة "إذا انتُخبت رئيساً، فإن حكومتي، إدارتي، ستكون على صورة البلاد، وأنا ألتزم باختيار امرأة كنائب للرئيس. نساء كثيرات لديهن الصفات اللازمة ليصبحن رئيسات في المستقبل. ساختار امرأة لمنصب نائب الرئيس".

وكانت استطلاعات رأي للناخبين أجراها معهد إديسون ريسيرش، أشارت إلى أن الفضل في انتصارات بايدن الكبيرة في ولايات ميتشيغان وميزوري ومسيسبي وآيداهو يرجع إلى قاعدة أنصار واسعة تشمل النساء والأميركيين من أصل أفريقي والناخبين كبار السن وأعضاء النقابات.

وقال ساندرز من جهته إنه سيختار "على الأرجح" امرأة لتكون مرشحة لمنصب نائب الرئيس. وأوضح "بالنسبة إلي، المسألة لا تكمن فقط في تسمية امرأة، بل يتعلق الأمر باختيار امرأة تقدّمية".

وألغى المرشّحان تجمّعات انتخابية، فيما أرجأت ولايتان هما لويزيانا وجورجيا الانتخابات التمهيدية، على خلفيّة تفشّي الوباء الذي أودى بـ57 أميركياً على الأقل حتى الآن وشلّ الحياة اليومية في كافة أنحاء البلاد.

وفرضت ولايات ومدن عدّة قيوداً على التجمّعات وأغلقت المدارس التي تُستخدم عادة كمراكز اقتراع، في محاولة لاحتواء الوباء.

ويتنافس بايدن، الأوفر حظاً للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي، وساندرز الذي يصنّف نفسه بـ"الديموقراطي الاجتماعي"، لمواجهة ترمب في انتخابات نوفمبر.

وأكّد طبيب ترمب السبت عدم إصابته بفيروس كوفيد-19 بعد لقائه أعضاء وفد رئاسي برازيلي تبيّنت إصابتهم لاحقاً.

وتأتي المناظرة قبل استحقاقات انتخابية حاسمة الثلاثاء في ولايات فلوريدا وأوهايو وإلينوي وأريزونا. وأكد المسؤولون أنهم سيعملون على جعل ظروف التصويت آمنة للناخبين.

لكن ولاية جورجيا أعلنت إرجاء الانتخابات التمهيدية فيها لمدة شهرين السبت، فيما حذرت النائبة في مجلس شيوخ ولاية جورجيا نيكيما ويليامز، من أن التصويت من شأنه تهديد صحة الناخبين.

وقبل ذلك بيوم، أعلنت لويزيانا أنها سترجئ كذلك انتخاباتها التمهيدية لمدة 11 أسبوعاً.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات