Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"دراما" كورونا تعطل الإنتاج الفني العربي

 "المهن التمثيلية" في مصر تدعو إلى تأجيل مشاهد المجاميع الكبيرة وتعقيم مواقع التصوير

 

المخرجة اللبنانية نادين لبكي خلال تصوير فيلم "كفر ناحوم" (مواقع التواصل الاجتماعي)

بعد تعطيل تصوير بعض الأفلام العالمية ومنع عرض بعضها بسبب فيروس كورونا، الذي صار وباءً عالمياً خارجاً عن السيطرة، كان السؤال: "هل سيتم تعليق الأنشطة الفنية العربية والمصرية مع ازدياد عدد الحالات ورفع مستوى التأهب لمواجهة المرض ووقف الرحلات الجوية بين الكثير من الدول العربية منعا لزيادة انتشار الفيروس؟

وبعد اتّخاذ الحكومة المصرية إجراءات على المستويات كافة، مثل منع التجمعات الكبرى وتعليق الأنشطة الرياضية، وتعليق الدراسة لمدة أسبوعين، أصدرت نقابة المهن التمثيلية بياناً، أقرب إلى أن يكون احترازيا، أهابت فيه بالمنتجين لأشكال الدراما في الوسائط التكنولوجية (المسلسلات بخاصة) القيام بالإجراءات الاحترازية اللازمة.

ودعت النقابة إلى تأجيل مشاهد المجاميع الكبيرة قدر المستطاع لحين صدور إشعار رسمي بعبور مرحلة الخطر، وعدم السفر لمواقع التصوير البعيدة بأعداد كبيرة تلافياً لانتشار العدوى على نطاق واسع، والتزام الإجراءات الطبية الوقائية الصادرة كافة من وزارة الصحة للأفراد، مثل تعقيم الأيدي بالمطهرات الكحولية وشرب المياه على سبيل المثال لا الحصر، وتعقيم مواقع التصوير بالطرق الطبية الوقائية التي أقرّتها وزارة الصحة المصرية.

وفي تصريحات خاصة لـ"اندبندنت عربية"، قال أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، إن "العالم كله يمرّ بأزمة لم يشهد لها مثيل وغير متوقعة على الأصعدة كافة وغير قابلة للتفاوض أو الجدل بسبب فيروس كورونا الذي لم يفلح معه تدخل حتى الآن، وخطره يزداد على الشعوب بدرجات مخيفة، وحرصاً على الأرواح والسلامة التي هي صاحبة المقام الأول بالنسبة إلى الجميع كان لا بد من إجراء قرارات تخصّ هذه الأزمة بالنسبة إلى الفنون التمثيلية والصناعات الفنية، وهي حتى الآن إجراءات احترازية حتى يتبين الطريق أمام الجميع، ولهذا فكل المهن التمثيلية ملتزمة تنفيذ تلك الإجراءات الأمنية الصحية، ونتمنى أن نجتاز هذا الكابوس قريباً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولم تكن إجراءات وبيانات نقابة المهن التمثيلية المصرية الوحيدة بخصوص كورونا والأعمال الفنية، فقد أصدر مجلس إدارة نقابة الفنيين السينمائيين في لبنان، برئاسة المخرج صبحي سيف الدين، قراراً بوقف الأعمال الفنية التي يتم تصويرها حالياً لمدة عشرة أيام كإجراءات احترازية في مواجهة فيروس كورونا.

وأصدرت نقابة الفنيين السينمائيين في لبنان بياناً رسمياً بهذا الشأن، قالت فيه "الزميلات والزملاء الكرام والسادة أصحاب شركات الإنتاج والتلفزيونات والاستديوهات العاملة في لبنان وكل من يتعاطى مع الأعمال الفنية من قريب ومن بعيد، ونظراً للأوضاع الصحية السائدة في البلد، وفي ظل تفشي فيروس كورونا، وحفاظاً على سلامة الجميع، قرّر مجلس النقابة تعليق جميع الأعمال الفنية وذلك لمدة عشرة أيام تنتهى في 23 مارس (آذار) الحالي".

ومن الأعمال التي تُصوّر في لبنان حالياً مسلسل "أسود فاتح" لهيفاء وهبي وأحمد فهمي، ومسلسل "من الآخر" لمعتصم النهار وسينتيا صمويل، ومسلسل "ما فيا" لمعتصم النهار وفاليري أبو شقرا. كما تصور الفنانتان نبيلة عبيد ونادية الجندي مسلسلهما الجديد "نساء من ذهب" بمشاركة هالة فاخر سميحة أيوب.

وكان الفنان أحمد السقا سيصور برنامجاً رمضانياً جديداً في لبنان خلال الأيام المقبلة مع إحدى القنوات العربية، وسيقوم في البرنامج بدور المذيع وتتناول الفكرة استضافة نجوم وفتح حديث من الذكريات.

المزيد من فنون