Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إدانة هارفي واينستين بتهمتي الاعتداء الجنسي والاغتصاب

خطوة تمثل انتصاراً لحركة "مي تو" لمكافحة التحرش

هارفي واينستين لدى وصوله إلى المحكمة مستعينا بجهاز طبي (أ.ف.ب)

دين المنتج السينمائي الأميركي هارفي واينستين بتهمتي الاعتداء الجنسي والاغتصاب، لكنه برئ من تهمة "التربص الجنسي" الرئيسية. وهو يواجه احتمال الحكم عليه بالسجن 25 سنة.

ودانت هيئة محلفين مؤلفة من سبعة رجال وخمس نساء المنتج بارتكاب أفعال جنسية إجرامية واغتصاب.

إلا أنه لم يدن بتهمة "التربص الجنسي" التي كان من شأنها ان تؤدي الى تشديد الحكم عليه وكان سيواجه معها احتمال الحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

ودين واينستين (67 سنة) الذي كان ذات يوم أحد أهم المنتجين في هوليوود وأقواهم نفوذاً، بالاعتداء الجنسي على مساعدة الإنتاج السابقة ميمي هالي في عام 2006 واغتصاب الممثلة جيسيكا مان في عام 2013.

وأمر القاضي جيمس بيرك باحتجاز واينستين الذي لم يستطع الوقوف على قدميه وأعانه ضباط على ذلك قبل أن يقتادوه مكبل اليدين. وقال محاميه إن موكله، الذي كان يستعين بجهاز طبي اتكأ عليه طيلة فترة المحاكمة، سيودع في منشأة طبية بمجمع سجون ريكرز آيلاند في مدينة نيويورك.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومجمع السجن المعروف بالعنف والإهمال مشهد يحمل تناقضاً صارخاً مع فندق فور سيزونز الذي تناول فيه واينستين طعام الإفطار في بداية يومه.

ونقل آرثر أيدالا محامي واينستين عنه قوله بعد الإدانة "أنا بريء. أنا بريء. كيف يمكن أن يحدث هذا في أميركا؟".

وتحددت جلسة النطق بالحكم في 11 مارس (آذار)، وتعهد المحامي بالاستئناف.

انتصار لحركة "مي تو"

ويشكل ذلك انتصاراً جزئياً لحركة "مي تو" التي تسببت بوابل الادعاءات التي طاولت واينستين صاحب إنتاجات كثيرة حائزة جوائز أوسكار مثل فيلم "شكسبير إن لوف".

إلا أن الفوز القانوني هذا وإن كان محدوداً، يشكل أهم إدانة في ملف اعتداءات جنسية في الولايات المتحدة منذ إدانة الممثل والمنتج الشهير بيل كوسبي عام 2018 بتهمة تخدير امرأة والاعتداء عليها جنسياً قبل 15 سنة.

وأعلن القرار في قاعة محكمة في نيويورك أكتظت بأكثر من 100 شخص، فيما حجب عناصر من الشرطة المتهم الذي حضر المحاكمة.

وعلى تويتر كتبت روز مكغوان التي اتهمت واينستين باغتصابها "اليوم يوم عظيم وخطوة كبيرة للأمام في سبيل تعافينا الجمعي".

وجاء في بيان لحركة "مي تو" "عملت هيئة المحلفين من خلال مجموعة قوانين بالغة الضيق والجور تحكم مسألة الاعتداء الجنسي، وعلى الرغم من أن هارفي واينستين لم يُدن بكل الاتهامات، فإنه بات لزاماً عليه أن يواجه جرائمه".

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات