Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قصف إسرائيلي لمواقع تابعة لـ "حماس" في غزة

تل أبيب عدلت عن رفع بعض القيود التي تفرضها على القطاع

غارات إسرائيلية على مواقع تابعة لـ "حماس" وتل ابيب عدلت عن رفع بعض القيود التي تفرضها على غزة (أ.ف.ب)

استهدف سلاح الجو الإسرائيلي مواقع تابعة لحركة "حماس" في قطاع غزة في وقت متأخر السبت، رداً على إطلاق صواريخ من الجيب الفلسطيني باتجاه إسرائيل، بحسب بيان للجيش. وأفاد الجيش الإسرائيلي بأن "مقاتلات ومروحيات استهدفت مواقع لمنظمة "حماس" الإرهابية وسط قطاع غزة"، بما فيها نقطة عسكرية.

وأصدر الجيش الإسرائيلي في وقت سابق بياناً أكد فيه "إطلاق مقذوفين من قطاع غزة باتجاه الأراضي الإسرائيلية"، من دون الإشارة إلى وقوع إصابات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

عدول عن رفع بعض القيود

ورداً على ذلك، أعلنت إسرائيل أنها عدلت عن رفع بعض القيود التي تفرضها على غزة، وأعلنت وحدة وزارة الدفاع الإسرائيلية التي تشرف على الأنشطة المدنية في الأراضي الفلسطينية "كوغات" أن "توسعة منطقة الصيد البحري وإعادة العمل بـ 500 تصريح دخول تجاري وعمليات تسليم الإسمنت ألغيت" بسبب إطلاق الصواريخ.

وازداد التصعيد بين الطرفين منذ كشف الرئيس الأميركي دونالد ترمب الشهر الماضي عن خطته للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والتي رفضها الفلسطينيون بشدة واعتبروها منحازة للجانب الإسرائيلي.

ثلاث حروب

وخاضت "حماس" وإسرائيل ثلاث حروب منذ العام 2008، لكن الحركة الإسلامية توصلت إلى ما يشبه هدنة غير رسمية مع تل أبيب، خففت الأخيرة إثرها بشكل تدريجي الحصار المفروض على غزة مقابل التهدئة.

وتبرر إسرائيل الحصار بالحاجة لاحتواء حركة "حماس" التي تسيطر على القطاع منذ العام 2007، ويعتبر معارضو هذه السياسة الإسرائيلية أنها بمثابة عقاب جماعي لسكان غزة.

وأطلق الفلسطينيون في غزة صواريخ وقذائف هاون وبالونات محمّلة بمواد قابلة للانفجار باتّجاه جنوب إسرائيل على نحو شبه يومي منذ كشف ترمب عن خطته.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط