Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران تتراجع عن تسليم الصندوقين الأسودين للطائرة إلى أوكرانيا

دعت كندا مع دول أخرى طهران إلى إجراء تحقيق شامل وإرسال البيانات للخارج

عادت جثث 11 أوكرانياً لقوا حتفهم في الكارثة إلى بلدهم يوم الأحد (أ.ف.ب)

أعلنت إيران، الأحد، أنها تسعى إلى تحليل الصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية التي أسقطها الحرس الثوري بالخطأ هذا الشهر، ونفت تقريراً سابقاً عن اتخاذ قرار بإرسالهما إلى أوكرانيا.

في المقابل، أكد وزير خارجية أوكرانيا فاديم بريستايكو للصحافيين، الاثنين، إن بلاده ستطالب إيران في اجتماع مع وفد يزور أوكرانيا بتسليم الصندوقين الأسودين، لأن تسليمهما سيظهر أن طهران تريد تحقيقاً غير متحيز.

وقالت كندا، التي كان 57 من مواطنيها على متن الطائرة المنكوبة التي كانت تُقل 176 شخصا قُتلوا جميعاً، إنه لا توجد خطط محددة بعد لتفريغ بيانات الصندوقين الأسودين.

ودعت أوتاوا مع دول أخرى، فقدت مواطنين في الحادث، إيران إلى إجراء تحقيق شامل، وقالت إن بيانات الرحلة ومسجلات الصوت يجب تحليلها في الخارج.

وأدت كارثة الطائرة إلى زيادة الضغوط الدولية على إيران التي تخوض نزاعاً منذ فترة طويلة مع الولايات المتحدة بشأن برنامجها النووي ونفوذها في المنطقة، وهو ما تحول في يناير (كانون الثاني) الحالي إلى صدام علني استمر فترة وجيزة.

وقال الحرس الثوري إنه أسقط الطائرة بالخطأ في أعقاب ضربات متبادلة بين إيران والولايات المتحدة. لكن السلطات تأخرت في الاعتراف بذلك، مما أثار احتجاجات لأيام في شوارع إيران.

وقال حسن رضائي فر، رئيس لجنة التحقيقات بالحوادث الجوية بمنظمة الطيران المدني الإيرانية، "نحاول استخلاص البيانات من الصندوقين الأسودين هنا في إيران. وبخلاف ذلك، فالخيارات المطروحة أمامنا هي أوكرانيا وفرنسا لكن لم يتم اتخاذ قرار حتى الآن بشأن إرسالهما إلى دولة أخرى".

وكانت وكالة أنباء تسنيم الإيرانية شبه الرسمية قد قالت السبت نقلاً عن رضائي فر إن الصندوقين الأسودين يجري إرسالهما إلى أوكرانيا. وأضافت أن إيران لن تحللهما داخل البلاد. وذكرت الوكالة الإيرانية للأنباء، يوم الأحد، أن المسؤول أدلى بتلك التصريحات فعلاً قبل يوم.

ولم يتضح بعد ما الذي دفع رضائي فر للتراجع عن تلك التصريحات.

وكانت الطائرة المنكوبة من طراز بوينغ 737-800 في طريقها من طهران إلى كييف، ومعظم من كانوا على متنها إيرانيون أو ممن يحملون جنسية مزدوجة.

رسالة إلى إيران

وقال وزير الخارجية الكندي فرانسوا-فيليب شامبين إنه كتب رسالة لنظيره الإيراني محمد جواد ظريف، يوم الأحد، حثه فيها على إرسال الصندوقين سريعاً إلى أوكرانيا أو فرنسا.

وقال مجلس سلامة النقل الكندي، الأحد في بيان، إن اثنين من محققي حوادث تحطم الطائرات التابعين له غادرا طهران في وقت سابق، بعد زيارة دامت ستة أيام شاركا خلالها في فحص حطام الطائرة.

وأضاف أن المحققين الإيرانيين كانوا "متعاونين ويقدمون المساعدة". وأشار المجلس إلى أن الصندوقين في إيران وقال "ليس هناك خطط محددة بعد لوقت ومكان تفريغ وتحليل البيانات من الصندوقين الأسودين".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت أوكرانيا ذكرت سابقاً أنها تتوقع أن تسلمها إيران الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة. وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إنه يجب إرسال الصندوقين الأسودين إلى فرنسا، إذ إنها من الدول القليلة التي لديها القدرة على فك تشفير البيانات منهما.

وقالت الهيئة المعنية بحوادث الطيران في فرنسا يوم السبت إنها في انتظار تلقي طلب رسمي بالمساعدة.

وعادت جثث 11 أوكرانياً لقوا حتفهم في الكارثة لبلدهم يوم الأحد وأقيمت في استقبالها مراسم رسمية في مطار كييف.

خطأ لا يغتفر

وأسقطت إيران الطائرة في 8 يناير في وقت كانت فيه في حالة تأهب لاحتمال شن الولايات المتحدة لهجوم.

ووصف الرئيس الإيراني حسن روحاني إسقاط الطائرة بأنه "خطأ لا يغتفر" وتعهد بمحاسبة المسؤولين عنه. كما أصدر الحرس الثوري اعتذارات مسهبة مع احتدام احتجاجات ضده وضد المؤسسات الدينية الحاكمة في البلاد التي تأسس الحرس لحمايتها.

وكان المرشد الإيراني علي خامنئي قال يوم الجمعة إن "البعض حاول استغلال (الحادث) كذريعة للتغطية على استشهاد قائدنا العظيم" قاسم سليماني، الذي قُتل في ضربة أميركية بطائرة مسيرة.

وزاد التوتر بين طهران وواشنطن منذ عام 2018 عقب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع القوى العالمية عام 2015، وقرارها التالي بإعادة فرض عقوبات عليها.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات