Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أكثر من 400 معتقل حصيلة احتجاجات أول أيام 2020 في هونغ كونغ

التظاهرات المطالبة بالديمقراطية مستمرة في المدينة منذ يونيو 2019

محتجون أمام فرع بنك "إتش.إس.بي.سي" في هونغ كونغ (رويترز)

اعتقلت شرطة هونغ كونغ نحو 400 شخص خلال احتجاجات في اليوم الأول من العام الجديد، وذلك بعدما تحوّلت مسيرة سلمية مؤيدة للديمقراطية بمشاركة عشرات الآلاف من الأشخاص إلى مشاهد فوضوية مع إطلاق الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشود.

وارتفع بذلك عدد المعتقلين إلى نحو 7000 شخص منذ تصاعد حدّة الاحتجاجات في المدينة في يونيو (حزيران) الماضي بسبب مشروع قانون لم يعد مطروحاً وكان سيتيح تسليم المتّهمين إلى الصين. وتسلّط الاعتقالات الضوء على ما يبدو عدم إحراز أيّ تقدّم نحو إنهاء الاضطرابات.

اتهامات لـ"إتش.إس.بي.سي"

وتصاعد التوتّر الأربعاء عقب اعتقالات في حي وان تشاي قرب فرع بنك "إتش.إس.بي.سي"، الذي شكّل هدفاً لغضب المحتجين في الأسابيع الماضية، إذ يزعم بعضهم أنه يشارك في إجراءات تتّخذها السلطات ضدّ ناشطين يحاولون جمع أموال لدعم حملتهم، غير أن البنك ينفي أي دور له في ذلك.

وعندما اندلعت الاحتجاجات، سارعت أعداد كبيرة من المحتجين المتّشحين بالسواد بالتوجّه إلى المكان، في حين شكّل آخرون سلاسل بشرية لتزويدهم بإمدادات مختلفة منها الحجارة، ممّا اضطُّر الشرطة لإرسال تعزيزات إلى الموقع. وطلبت الشرطة من منظمي المسيرة إلغاءها مبكراً، وتفرّقت الحشود في نهاية المطاف بعدما استخدم عناصر الأمن شاحنة عليها مدفع مياه ونشرت العشرات من قوات مكافحة الشغب في الشوارع في وقت متقدّم من المساء.

اعتقالات "من دون تمييز"

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وانتقد جيمي شام، أحد قادة الجبهة المدنية لحقوق الإنسان التي نظّمت المسيرة، قرار الشرطة تفريق الحشود خلال فترة قصيرة وقال إنها اعتقلت المحتجين من دون تمييز.

وأعلنت الشرطة الخميس أنها ألقت القبض على 420 شخصاً خلال عطلة العام الجديد، غالبيتهم في أوّل أيام عام 2020، حين اعتُقل 287 شخصاً في عملية واحدة بتهمة التجمهر بصورة غير قانونية، ومن بينهم طفل يبلغ من العمر 12 عاماً. وقالت الشرطة إنها نفّذت الاعتقالات الأربعاء بعدما أبلغت منظمي المسيرة وأمهلت المتظاهرين وقتاً كافياً للرحيل، مضيفةً أن أربعةً من أفرادها أُصيبوا خلال اليوم.

وقدّر المنظّمون مشاركة أكثر من مليون شخص في مسيرة أول أيام العام الجديد، لكن الشرطة قدّرت عددهم بنحو 60 ألفاً وقت الذروة.

كذلك نُفّذت اعتقالات أخرى عندما احتلّ محتجون لفترة وجيزة طريقاً رئيساً في شبه جزيرة كولون لدى قيام حشود بالآلاف بالعدّ التنازلي على امتداد مرفأ فيكتوريا حتى منتصف الليل.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات