Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مشرّعو كرة القدم يلومون الدوري الإنجليزي للتعسف في استخدام تقنية الفيديو

أصر لوكاس برود على ضرورة استخدام الـ "VAR" في الأخطاء الواضحة فقط

الغرفة المركزية لتقنية التحكيم بمساعدة الفيديو في الدوري الإنجليزي الممتاز (الموقع الرسمي للدوري الإنجليزي)

ألمح مشرّعو قانون كرة القدم أن الدوري الإنجليزي الممتاز لا يستخدم نظام حكم الفيديو المساعد (VAR) بشكل صحيح، من خلال التأكيد على أنه يجب استخدامه فقط لتصحيح الأخطاء "الواضحة والجلية"، ويجب عدم الاعتماد عليه لمحاولة تحديد الأخطاء الهامشية في تحديد حالات التسلل التي تتطلب توقفات طويلة.

وتأثرت مباراة الدوري الإنجليزي الممتاز في نهاية الأسبوع بعدد من المراجعات المثيرة للجدل والمضيعة للوقت، والتي أسفرت عن إلغاء خمسة أهداف في 10 مباريات نُظمت يومي السبت والأحد.

ووجد كل من وولفرهامبتون واندررز وكريستال بالاس ونورويتش سيتي وبرايتون أند هوف ألبيون وشيفيلد يونايتد أنفسهم ضحايا قرارات الـ "VAR"، التي تركت اللاعبين والمديرين الفنيين والمشجعين يدعون إلى التغيير الفوري للطريقة التي يستخدم بها الدوري الممتاز نظام حكم الفيديو المساعد، لكن مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (Ifab) الواضع لقوانين ولوائح اللعبة أصرّ على عدم إجراء أي تغييرات على النظام في المستقبل المنظور.

وبدلاً من ذلك، سيتصل بهؤلاء الذين يعتمدون على استخدام الـ "VAR" لإعادة إصدار الإرشادات التي تم توضيحها بالفعل في شيء يشبه التذكير بدلاً من التغيير، على الرغم من أنه من غير المحتمل أن يتم ذلك قبل الاجتماع العام السنوي المقبل لـ"Ifab"، والذي سيُعقد في نهاية فبراير (شباط).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لكن الهيئة أوضحت أن الطريقة التي يستخدم بها الدوري الإنجليزي الممتاز للتقنية حالياً، والتي شهدت التدقيق بشكل مبالغ فيه لإلغاء أهداف بسبب تسلل بالإبط أو أصابع القدم، ليست ما تم تطبيق التقنية من أجله أو لتحقيقه.

وقال لوكاس برود، الأمين العام لـلمجلس في تصريحات لوكالة (بي آيه) "لا يزال واضحاً وجلياً أنه مبدأ مهم، يجب ألا يكون هناك الكثير من الوقت لإيجاد شيء هامشي".

"إذا كان هناك شيء غير واضح من النظرة الأولى، فهو غير واضح ولا ينبغي النظر فيه، النظر إلى زاوية الكاميرا الواحدة هو شيء واحد ولكن النظر إلى 15، ومحاولة العثور على شيء لم يكن موجوداً على الإطلاق، فهذا لم يكن فكرة مبدأ تقنية VAR، يجب أن تكون أخطاء واضحة".

وسيتسبب هذا البيان والتصريحات المصاحبة له في الكثير من الحيرة بسبب عدم استخدام التقنية بطريقة محددة في الدوري الإنجليزي، وبالنظر إلى عمليات إعادة النظر العديدة للقرارات.

وأعرب مهاجم منتخب إنجلترا السابق، غاري لينيكر، عن إحباطه من استخدام الـ"VAR"، حيث كتب على تويتر في أعقاب مهزلة نهاية الأسبوع "مرة أخرى، لا يمكن أن تبتّ التكنولوجيا في قرارات صارمة، إجابتان هما الحد الأقصى الذي تحتاجه لمعرفة ما إذا كان مساعدو الحكم قد أخطأوا بشدة، تخلص من الخطوط السخيفة والنقاط، إذا كان الأمر صعباً في القرار الميداني".

وتحدث قائد فريق وولفز كونور كادي بعد حرمان فريقه من التعادل مع ليفربول قبل نهاية الشوط الأول بقليل يوم الأحد، حيث أُلغي هدف نيتو بداعي التسلل على الجناح الإسباني جوني.

وقال كادي لـ(بي بي سي) "إنه لأمر فظيع بالنسبة إليّ، إنه أمر صعب".

"الكثير من الناس سيخبرونني بأنهم توصلوا إلى القرار الصحيح، وقد يكون لديهم حق، لكن ما هذا، تسلل بالإبط أو بإصبع القدم، أو شيء من هذا القبيل؟".

وأُلغي هدف خامس لفريق شيفيلد يونايتد هذا الموسم بسبب تقنية الفيديو، وذلك خلال مباراة مانشستر سيتي.

وقال كريس وايلدر مدير البليدز "مرة أخرى كان لدينا هدف آخر غير مسموح به من قبل VAR، إنه رقم ثمانية أو تسعة خلال عطلة نهاية الأسبوع، وهذا ليس موقفاً يُساعد اللعبة".

وقال مدرب الفريق المنافس، بيب غوارديولا، إن قتنية الفيديو تسببت في حالة فوضى عارمة، وأضاف "أتمنى أن يكون الموسم المقبل أفضل".

© The Independent

المزيد من رياضة