مصر... تفاصيل الدورة الأولى من مهرجان الإسكندرية المسرحي

تحمل اسم "جلال الشرقاوي" وتكريم خالد النبوي ومحمد صبحي... وهذه أبرز الأعمال المشاركة

تهدف الدورة الأولى من مهرجان الإسكندرية المسرحي العربي إلى تشجيع التبادل الثقافي بين طلاب الشعوب العربية (إدرة المهرجان)

دعماً للحركة المسرحية في مصر، وتماشياً مع سياسة تشجيع المواهب الجديدة، والانفتاح العربي على المستويين الفني والثقافي، تنطلق بعد ساعات الدورة الأولى من مهرجان الإسكندرية المسرحي العربي للمعاهد والكليات المتخصصة.

وقال الدكتور أشرف زكي، نقيب الممثلين ورئيس أكاديمية الفنون ومؤسس المهرجان "نهدف إلى تشجيع التبادل الثقافي بين طلاب الشعوب العربية المختلفة، والحث على إقامة حوار إيجابي مثمر للحضارات، ومنح فرص غير محدودة لطلاب الأقسام المتخصصة لممارسة المسرح الحقيقي، وتوفير مناخ يشجعهم على تقديم عروضهم بالصورة التي تبرز إمكاناتهم الفنية".

الدورة الأولى... جلال الشرقاوي

وكشف زكي، في تصريحات صحافية، أن الدورة الأولى "تحمل اسم الفنان والمخرج المسرحي الكبير جلال الشرقاوي"، مشيراً إلى أن اختيار الإسكندرية مكاناً لعقد المهرجان بسبب "الرغبة في الخروج من القاهرة ودعم فرع المعهد العالي للفنون المسرحية بتلك المدينة".

 

وأقيم حفل للإعلان عن تفاصيل الدورة الأولى حضره أشرف زكي، وعلاء عبد العزيز رئيس المهرجان، وغادة جبارة نائب رئيس أكاديمية الفنون.

من جانبه، قال علاء عبد العزيز رئيس المهرجان "هدفنا دعم مواهب الشباب، وتشجيع التبادل الثقافي بين طلاب المعاهد والكليات المتخصصة".

هؤلاء هم المكرمون

وأضاف عبد العزيز "سنكرم نخبة من الفنانين المميزين، مثل: محمد صبحي، وخالد النبوي، والكويتي داوود حسين، والدكتور حسن عطية، والدكتور عصام الكردي رئيس جامعة الإسكندرية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعن لجنة التحكيم، قال "سترأسها الدكتورة سميرة محسن، وتضم في عضويتها كلاً من الكويتي الدكتور فهد السليم، والعمانية الدكتورة عزة القصابي، والسوري جمال سليمان، والأردنيين منذر رياحنة وإياد نصار، ومن مصر المخرج محمد سامي، والفنانة لقاء الخميسي، والدكتور أحمد عبد العزيز".

3 ورش مسرحية

وكشف الدكتور مصطفى سليم، رئيس لجنة مشاهدة العروض، أن المهرجان سيتضمن "ثلاث ورش للإخراج المسرحي وحرفية الكتابة المسرحية وإعداد وحرفية الممثل"، يحاضر فيها التونسي الدكتور حمادي الوهايبي، والمصريان الدكتور علاء عبد العزيز، والدكتورة رانيا فتح الله.

وأضاف رئيس لجنة المشاهدة "سيشارك في المهرجان 10 عروض مسرحية، وهي (الخروج إلى الحياة) من الكويت، و(بر) الأردن، و(العاصفة) السعودية، و(هناء) المغرب، و(الديكتاتور) لبنان، و(موشكا) عمان، ومن مصر (جبر الخواطر) و(الوحوش الزجاجية) و(إصابة شنيعة) و(أصحاب السعادة)".

المزيد من فنون وأضواء