Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعودية تفوز بعضوية لجنة التراث العالمي في اليونسكو

بعد أيام قليلة على فوزها بمقعد في المجلس التنفيذي للمنظمة الأممية

عززت السعودية أخيراً حضورها الثقافي والتعليمي ضمن أنشطة اليونسكو العالمية (غيتي)

فازت المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، بعضوية لجنة التراث العالمي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، بعد فوزها الأسبوع الماضي بمقعد في المجلس التنفيذي للمنظمة.

ويُتوِّج فوز السعودية بعضوية اللجنة، للمرة الأولى في تاريخها، جهد عدد من الوزارات والدوائر الحكومية وتعاونها مع مندوبية الرياض لدى اليونسكو.

وإضافةً إلى السعودية، فاز بالعضوية كل من مصر وإثيوبيا وروسيا الاتحادية. وكانت المجموعة العربية لدى اليونسكو توافقت، في وقت سابق، على ترشيح عُمان لرئاسة اللجنة.

وأُجريت الانتخابات بطريقة الاقتراع السري، صباح اليوم، في المقر الرئيس لليونسكو في العاصمة الفرنسية باريس.

وفي تعليقه على فوز بلاده، قال الدكتور إبراهيم البلوي، سفير السعودية ومندوبها الدائم لدى اليونسكو، إن "فوز اليوم يضاف إلى فوزنا بعضوية المجلس التنفيذي قبل أيام"، مشيراً في تصريحات لـ"اندبندنت عربية" إلى أن هذا الإنجاز "نتيجة عمل متواصل وجهد منظم بذلتهما المندوبية منذ عام 2017، وما تلى ذلك من تنسيق مع المجموعات الجغرافية المختلفة".

واعتبر البلوي الفوز بعضوية المجلس التنفيذي ولجنة التراث العالمي، في الدورة ذاتها، "حالة فريدة في تاريخ اليونسكو".

وعززت السعودية أخيراً حضورها الثقافي والتعليمي ضمن أنشطة اليونسكو العالمية، بما في ذلك التوقيع على مشروع لدعم قطاع التعليم في اليمن بمبلغ 3.3 مليون دولار، بين وزارة التعليم السعودية والمنظمة الأممية، ممثلةً بقطاع التعليم فيها.

المزيد من العالم العربي