Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

شرطي أبيض يعتقل رجلاً أسود متلبساً بـ "جريمة" الأكل

ناشطون ينظمون وقفة احتجاجية للتعبير عن شجبهم لتوجيه تهمة للرجل الأسود بسبب تناوله الفطور

سكان ولاية سان فرانسيسكو الأميركية احتجوا على فرض غرامة على رجل أبيض جزاء تناوله الطعام في محطة القطار (فيسبوك)

فتح مسؤولون تحقيقاً في حادث بعدما انتشرت مقاطع فيديو صورت وقائعه التي تشتمل على اعتقال شرطي أبيض لرجل أسود البشرة بسبب تناوله سندويشة على رصيف محطة قطارات في سان فرانسيسكو.

وأفاد  ستيف فوستر بأنّه كان يأكل فطوره قبل أن يستقلّ نظام النقل السريع لمنطقة الخليج (بارت)، وهو مترو الأنفاق في منطقة خليج سان فرانسيسكو، عندما اقترب منه رجل الشرطة الأسبوع الماضي.

ومن الممكن سماعه في الفيديو وهو يقول للشرطي "لماذا اخترتني أنا من بين كلّ هؤلاء الأشخاص". فأجابه الشرطي "لأنّك تتناول الطعام هنا". وردّ فوستر "وماذا في ذلك؟"

وأثار الفيديو موجة من الغضب في أوساط السكّان والمسؤولين في سان فرانسيسكو الذين تداعوا إلى وقفةٍ احتجاجية تخلّلها تناول طعام على رصيف محطة قطارات "بارت" خلال عطلة نهاية الأسبوع وانتقدوا الحادثة التي اعتبروها تصرّفاً عنصرياً.

وأكّدت شركة " بارت" في بيان أصدرته بوقتٍ لاحق صدور ضبط بحقّ الرجل في 4 نوفمبر (تشرين الثاني) مضيفة أنّه "لم يُعتقل" ولكن "حُرّر محضر ضبط بحقه لمخالفته قانون الولاية". وتابعت "لا يتعلّق الأمر بالسياسة أو بالتشريع وحسب، بل بقانون الجنايات."

وتعقيباً على الحادثة، قالت ريبيكا سالتزمان، نائبة رئيس مجلس إدارة "بارت" بأنّها "تتابع المسألة عن كثب مع الإدارة إلى جانب العديد من مدراء بارت" بعدما تلقّى مدقّق الشرطة المستقلّ لنظام مترو الأنفاق شكوى بشأن الحادثة.

وفي حين أظهر شريط الفيديو الموسّع الراكب يعنّف رجل الشرطة، قال الأشخاص الذين أتوا للمشاركة في الاحتجاج لوسائل الإعلام بأنّ نظام مترو الأنفاق يواجه مسائل أكثر أهميّة وإلحاحاً من معالجة حوادث تناول الطعام. وأشارت مواطنة تدعى نيكا سانشيز لقناة "أن بي سي باي آريا" إن "بوسعنا القيام بأمورٍ أفضل كمنع الأشخاص من قضاء حاجتهم على رصيف المحطة." واعتبر جون ريمان، وهو متظاهر آخر شارك في الوقفة الاحتجاجية، لقناة "أي بي سي 7 نيوز" "بالنسبة لي، لا شكّ أنّه جرت معاملة هذا الرجل بشكلٍ مختلف بسبب لون بشرته".

© The Independent

المزيد من منوعات