Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اكتتاب "أرامكو" يجذب الأموال الساخنة للسوق السعودية

خبراء: توقعات بتغيير خريطة الاستثمارات المحلية مع طرح عملاق النفط

منشأة نفط في بقيق تابعة لشركة أرامكو السعودية (رويترز)

قال محللون وخبراء في أسواق المال إن الطرح المرتقب لشركة النفط السعودية "أرامكو" سيدفع السوق السعودية إلى التقدم كثيراً في ترتيب أكبر أسواق الأوراق المالية على مستوى العالم.

وأشاروا، في حديث لـ"اندبندنت عربية"، إلى أن هذا الطرح سيغيّر نظرة العالم الاستثمارية للاقتصاد السعودي، الذي سيبدو أكثر انفتاحاً على جميع الأسواق والبورصات العالمية.

وفي تصريحات، أكد الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز، وزير الطاقة السعودي، أن الطرح العام الأوليّ لـ"أرامكو" سيتم قريباً، وأن القرار بيد ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان.

ترقب عالمي لطرح "أرامكو"

المحلل المالي والخبير في السوق السعودية، نادي عزام، قال إن جميع المستثمرين في غالبية أسواق المال على مستوى العالم يترقبون عملية طرح أرامكو التي ستنقل الاقتصاد السعودي بشكل كبير لمنافسة الاقتصادات الكبرى على مستوى العالم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضح "عزام" أن السيولة التي خرجت من غالبية الأسواق خلال الفترة الماضية تنتظر عملية طرح أرامكو، وهذا الوضع لا يقتصر على السوق السعودية فقط. المستثمرون على مستوى العالم يتقربون طرح أكبر شركة نفط وبترول على مستوى العالم.

وأشار إلى أن هذا الطرح يؤكد انفتاح السوق السعودية على العالم، سواء بالنسبة إلى الخليج أو الأجانب، مع أن الطرح الأولي يعتبر تمهيدا للشريحة الثانية لجميع المستثمرين وليس المحليين فقط، مثلما سيحدث في الطرح الأول.

وسوف يعمل طرح "أرامكو" على جذب سيولة ضخمة ورؤوس أموال كبيرة للسوق السعودية، وسوف تضم السوق أكبر شركة نفط على مستوى العالم، كما سترتفع أحجام التداول اليومي لما يتراوح بين 10 إلى 15 مليار ريال (2.67 إلى 4.01 مليار دولار). وسوف تدفع عملية الطرح عددا كبيرا من المستثمرين إلى دخول سوق الأسهم السعودية.

وأضاف "حتى المستثمرين الذين خرجوا من أسواق الأسهم قبل الأزمة المالية العالمية في 2008، سوف يعودون إلى التداول في سوق الأسهم السعودية، التي ستتحول من سوق إقليمية إلى سوق عالمية بعد إتمام عملية الطرح، بخاصة وأن (أرامكو) تسيطر على نحو 20% من إجمالي إمدادات النفط العالمية، ولذلك سيتجه إليها المستثمرون من غالبية أنحاء العالم".

وتوقع "عزام" أن يرتفع المؤشر الرئيس إلى مستوى يتجاوز 20 ألف نقطة مقابل نحو 7000 نقطة في الوقت الحالي، بنسبة ارتفاع تبلغ نحو 185%، وذلك بعد اتمام عملية الطرح.

ترقب إعلان الاكتتاب قريبا

وتعتزم عملاق النفط السعودي "أرامكو" طرح حصة من أسهمها للاكتتاب في سوق السعودية، قبل أن يتم طرح حصة في إحدى الأسواق العالمية. ويعد الاكتتاب العام الأوليّ لأرامكو هو الأكبر في العالم على الإطلاق، حيث تقدّر القيمة السوقية بأكثر من تريليوني دولار.

ويعتبر طرح أرامكو الأولي حجر الزاوية في خطط ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، لجذب رؤوس الأموال الأجنبية وتنويع موارد أكبر اقتصاد عربي وتقليص اعتماده على إيرادات النفط.

ويتوقع أن توزع أرامكو أرباحا على ملاكها بقيمة 75 مليار دولار في 2020. وتمثل توزيعات أرامكو المخطط لها في 2020 زيادة بأكثر من 29% عن توزيعات 2018.

يذكر أن كلاً من "رويال بنك أوف كندا" و"Banco Santander" و"Mizuho Financial Group"، قد انضموا إلى قائمة مرتبي اكتتاب أرامكو. وقالت مصادر مطلعة إن قائمة مرتبي الإصدار تضم 15 بنكاً حتى الآن، بينما تعمل الشركة على اختيار مديري الاكتتاب.

المزيد من اقتصاد