آبل تطلق نظام MacOS Catalina وتعلن نهاية iTunes

النظام يحتوي على العديد من المميزات ومتاح لجميع مستخدمي أجهزة ماك

منذ نحو خمس سنوات وخصوصاً مع إطلاق خدمة آي كلاود بدأت آبل تستغني عن آي تيون (رويترز)    تطبيق 

أطلقت شركة آبل نظام MacOS Catalina لأجهزة Mac. ويحتوي النظام على العديد من المميزات الجديدة ولكن أهم ما عليك معرفته هو إيقاف برنامج iTunes وحذفه من النظام. ويعتبر هذا التطبيق الوسيلة الأساسية لإيصال الأجهزة التي تعمل بنظام  iOS بأجهزة الحاسب الألي لنقل البيانات منها إلى جهازك أو حتى أخذ نسخة احتياطية ونقل المقاطع الصوتية وغيرها من الأمور.

ولكن، منذ نحو خمس سنوات وخصوصاً مع إطلاق خدمة iCloud بدأت شركة آبل تستغني عن تطبيق iTunes  بشكل بسيط ومنح المستخدمين حرية أكبر في نقل البيانات من أي جهاز وإليه. ومع نزول نظامiOS12.4.1  أطلقت آبل خدمة جديدة لنقل البيانات من جهازك القديم إلى جهازك الجديد، من خلال وضع الجهازين إلى جانب بعضهما بعضاً. وبذلك أصبح الاعتماد على برنامج iTunes أقل بسبب وجود بدائل أسهل.

يستبدل نظام macOS Catalina تطبيق iTunes بثلاثة تطبيقات جديدة تعمل على تبسيط وتحسين الطريقة التي يكتشف بها مستخدمو Mac الموسيقى والبرامج التلفزيونية والأفلام والبودكاست ويستمتعون بها.

تنزيل الأغاني

سيساعد Apple Music المستخدمين على اكتشاف موسيقى جديدة من خلال أكثر من 50 مليون أغنية وقوائم تشغيل ومقاطع فيديو موسيقية. وسيتمكن المستخدمون من الوصول إلى مكتبتهم الموسيقية بأكملها، سواء قاموا بتنزيل الأغاني أو بشرائها أو نسخها من قرص مدمج.

يجمع تطبيقApple TV الجديد طرقاً مختلفة للعثور على الأفلام والبرامج التلفزيونية ومشاهدتها في تطبيق واحد قوي. ويتميز تطبيق Apple TV بقنوات Apple TV، وتوصيات مخصصة، وأكثر من 100.000 فيلم وبرنامج iTunes التي يمكن تصفحها أو شراؤها أو استئجارها، بحيث يمكن للمستخدمين الاستمتاع بأفلام تدعم 4K HDR وDolby Atmos.1. ويحتوي قسم Watch Now على ميزة Up Next، حيث يمكن للمشاهدين متابعة ما يشاهدونه على أي شاشة.

فئات جديدة

يقدم تطبيق Apple Podcasts الشهير أكثر من 700.000 برنامج في الكتالوج وخيار الحصول على إشعار تلقائي بالحلقات الجديدة حال توافرها. ويحتوي التطبيق أيضاً على فئات جديدة، ومجموعات منتقاة من قبل المحررين حول العالم، وأدوات بحث متقدمة تساعد في العثور على الحلقات بحسب المضيف أو الضيف أو حتى موضوع المناقشة.

يمكن للمستخدمين الذين يستخدمون كابل لمزامنة الوسائط مع أجهزتهم القيام بذلك بسرعة وسهولة في تطبيقات الترفيه الجديدة، وعندما يقوم المستخدمون بتوصيل جهاز بجهاز Mac، سيظهر على الفور في الشريط الجانبي في Finder، مما يتيح لهم إنشاء نسخة احتياطية لأجهزتهم أو تحديثها أو استعادتها.

الرسم والاستمرار

مع ميزة Sidecar، يمكن استخدام iPad كشاشة تابعة لجهاز Mac، وتابلت رسم عالي الدقة عبر تطبيقات Mac المدعومة. ويسهل Sidecar على المستخدمين الكثيري التنقل استخدام شاشة إضافية لعرض أعمالهم على شاشتين أينما كانوا، وعند الاقتران مع Apple Pencil، يمكنهم استخدام iPad للرسم أو الكتابة في أي تطبيق Mac يدعم إدخال قلم تخطيط. وتعد Sidecar أداة رائعة لتعديل الفيديو باستخدام Final Cut Pro X، أو الرسم باستخدام Adobe Illustrator، أو إضافة تعليقات على مستندات iWork. ومثل كل ميزات الاستمرارية، يمكن تشغيل Sidecar عبر اتصال لاسلكي، بحيث يمكن للمستخدمين العمل بحرية أكبر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تساعد ميزة مدة استخدام الجهاز على Mac المستخدمين على فهم الوقت الذي يقضونه في استخدام التطبيقات ومواقع الويب، وتقدم لهم الأدوات اللازمة للمساعدة في تحديد كيفية قضاء وقتهم.

القدرة على الاختيار

صُممت ميزة مدة استخدام الجهاز لتناسب طريقة استخدام الأشخاص لأجهزة Mac، بما في ذلك ميزة One more minute الجديدة التي تمنح المستخدمين مزيداً من الوقت لحفظ عملهم أو تسجيل الخروج من اللعبة. ويمكن للمستخدمين تحديد وقت معين للتوقف عن استخدام أجهزة Mac وتحديد مقدار الوقت الذي يريدون قضاءه داخل التطبيقات أو مواقع الويب أو فئات من التطبيقات.

وبواسطة iCloud، يستطيع المستخدمون مزامنة إعدادات مدة استخدام الجهاز والجمع بين استخدامهم على iPhone وiPad وMac بكل خصوصية من خلال التشفير من طرف إلى آخر. وتتيح ميزة المشاركة العائلية للآباء أدوات جديدة لإدارة استخدام أطفالهم للأجهزة بشكل أفضل، بما في ذلك القدرة على اختيار من يستطيع أطفالهم التواصل معه ومتى يمكنهم التواصل معه.

النظام يحتوي على العديد من المميزات ومتاح لجميع مستخدمي أجهزة ماك بشكل مجاني وتستطيع تحميل النظام من خلال متجر البرامج الخاص بأجهزة الماك.

المزيد من تكنولوجيا