Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وفاة الطفلة جنى في مصر بعد تعذيبها على يد جدتها

السيدة عذبتها بالكي... والنيابة تحيلها إلى المحاكمة... و"القومي للطفولة" يطالب بالإعدام

الطفلة جنى بعد بتر إحدى ساقيها (مواقع التواصل الاجتماعي)

بعد ثلاثة أيام من إثارتها للرأي العام المصري، توفت الطفلة جنى محمد سمير ذات الخمسة أعوام، التي أثار تعذيبها من قبل جدتها، وفقما أعلنت وزارة الصحة المصرية.

وقال الدكتور سعد مكي، وكيل وزارة الصحة بالدقهلية شمالي البلاد، إن الطفلة جنى محمد سمير توفت فجر اليوم السبت متأثرة بإصاباتها الشديدة، التي أدت لتوقف عضلة القلب وبتر الساق اليسرى. مضيفاً، أن الطفلة أجريت لها عملية بتر لقدمها اليسرى من أعلى الركبة، الأربعاء الماضي، نتيجة إصابتها بغرغرينا وتورم نتيجة تعذيب تعرضت له، وبقائها دون علاج لفترة طويلة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تعذيب وحروق

أثارت قصة تعذيب الطفلة جنى محمد سمير غضبا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي في مصر خلال الأيام الأخيرة، وأصبحت حديث وسائل الإعلام بعد الكشف عن تعذيب جدتها لها، ما أدى لإجراء عملية جراحية يوم الأربعاء الماضي، بُترت خلالها إحدى ساقيها.

بدأت القصة، عندما تلقت مديرية أمن الدقهلية، مساء الثلاثاء الماضي، إخطاراً يفيد بورود إشارة من مستشفى شربين المركزي بمحافظة الدقهلية بوصول الطفلة جنى محمد سمير، 5 سنوات، مقيمة بقرية بساط كريم الدين، التابعة للمركز، مصابة بحروق في أعضائها التناسلية بالإضافة إلى كدمات وتورم شديد بالقدم، وتم نقلها لمستشفى المنصورة الدولي.

وبانتقال ضباط المباحث لمكان البلاغ وبسؤال جدها لوالدها اتهم جدتها لوالدتها وتدعى "ص.ع. ع" بالقيام بذلك والتعدي على حفيدتها عن طريق تسخين آلة حادة وكيها بالمنطقة الحساسة في أعضائها التناسلية وظهرها بسبب تبول لا إرادي أصاب الطفلة. فيما تبين من التحريات أن الطفلة وشقيقتها الكبرى من أبوين كفيفين وانفصلا منذ أربع سنوات، وانتقلا إلى حضانة الجدة بحكم قضائي لصالحها العام الماضي، وبتقنين الإجراءات تم ضبط الجدة المتهمة.

ووفقا للكشف الطبي على جنى ، تبين أنه فور وصولها للمستشفى أنها تعاني جلطة بالطرف السفلي، ويوجد آثار حروق بالظهر والبطن والحالة العامة دون المتوسطة، وتبين أيضا إصابتها بغرغرينا في القدم إثر كسر في الساق وتركها لمدة طويلة دون علاج، مما أدى إلى ضرورة بتر القدم وإجراء عملية بتر بالساق اليسرى، ووضعها بالعناية المركزة حتى لفظت أنفاسها الأخيرة فجر اليوم السبت.

وفق ما ذكرت تقارير صحافية محلية، فإنه تم ضبط جدة الطفلة المتهمة بتعذيبها وتحرر عن الواقعة المحضر رقم 14167 لسنة 2019 جنح شربين، وبالعرض على النيابة العامة أنكرت الاتهام الموجه إليها وقررت إحالة الطفلة للطب الشرعي لبيان ما بها من إصابات وأسبابها، وقرر قاضي المعارضات إخلاء سبيل الجدة لحين ورود تقرير الطبيب الشرعي إلا أن النيابة العامة استأنفت القرار وقررت المحكمة تجديد حبس الجدة 15 يوما على ذمة التحقيقات.

وبعد التدخل الطبي يوم الأربعاء الماضي لإجراء عملية جراحية لها، قال الدكتور سعد مكي، إن حالة الطفلة "غير مستقرة"، موضحا أنه وبعد بتر إحدى ساقيها، لا تزال هناك حروق خطيرة في مناطق حساسة في الجسد.

 

حادثة رأي عام

وعلى مدار الأيام الماضية، تعالت الأصوات المطالبة بمحاسبة الجدة على تعذيبها للطفلة جنى ، حيث طالب رواد مواقع التواصل بتوقيع أقصى عقاب على الجدة، ومحاولة إنقاذ الطفلة ونقلها إلى الخارج للعلاج، فيما عرض آخرون جمع تبرعات لسفر الطفلة للخارج والتكفل بكافة نفقات إقامتها وإعاشتها، كما أعلن البعض عن رغبتهم في تبني الطفلة ونقلها للإقامة معهم لكنها فارقت الحياة.

من جانبها، طالبت عزة العشماوي، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، بتوقيع أقصى عقوبة على الجناة وهي الإعدام. وأكدت العشماوي في بيان رسمي، أن المجلس يتابع التحقيقات والإجراءات مع النيابة العامة، مشيرة إلى وجود فريق النيابة بالمستشفى لحضور إجراء تشريح الجثمان بمعرفة مصلحة الطب الشرعي وبيان سبب الوفاة وما بها من إصابات.

وأشارت العشماوي إلى أن المجلس يتخذ حاليا كافة الإجراءات اللازمة لحماية الطفلة الكبرى شقيقة الطفلة جنى ، فضلا عن تقديم كافة سبل الدعم النفسي لها، حيث سيتم تقديم تقرير بحث حالة للنيابة العامة للنظر في إخراج الطفلة من المكان الذي تتعرض فيه للخطر وفقا لحكم المادة 99 مكرر من قانون الطفل.

وتابعت أنه جارٍ العمل على تسليم الطفلة لعائل مؤتمن أو إيداعها إحدى دور الرعاية الآمنة لحين زوال تعريضها للخطر، مشددة على أن المجلس لا يتهاون في تقديم كافة سبل الحماية للأطفال.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي