Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وزير الخارجية السعودي يحمل إيران مسؤولية هجوم أرامكو

"الرياض ليست من دعاة الحرب لكنها لن تتوانى عن الدفاع عن مقدساتها وسيادتها"

 

كلام صريح وواضح، إيران تتحمّل مسؤولية الهجمات على منشآت أرامكو، هذا ما أكده وزير الخارجية السعودي ابراهيم العساف الذي دعا في كلمته امام الجمعية العامة للأمم المتحدة "العالمَ بأسره" الى "الوقوف موقفاً موحداً وصلباً" وممارسة "أقصى درجات الضغط بأدواته كافة لإنهاء السلوك الإرهابي والعدواني للنظام الإيراني".

وقال الوزير السعودي إن النظام الإيراني له تاريخ ونهج طويل ومستمر في عمليات الإرهاب والاغتيالات موضحاً أن الأعمال العدائية والهجمات الأخيرة التي استهدفت منشآت نفطية في السعودية قد فضحت طبيعة النظام الإيراني للعالم أجمع.

للتعامل مع النظام الإيراني وفق طبيعته

وشدد العساف على أن الهجمات التي استهدفت منشآت شركة أرامكو والتي تسببت في انخفاض إنتاج النفط العالمي، هي انتهاك صارخ للقوانين والمواثيق الدولية واعتداء على الأمن والسلم الدوليين وتهديد لإمدادات النفط العالمية، وطالب العساف بضرورة التعامل مع هذا النظام وفق طبيعته وواقعه وليس وفق افتراضات غير صحيحة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتابع أننا رأينا ما أدت إليه سياسات الاسترضاء من قتل ودمار في القرن الماضي في العالم أجمع، ورأينا نتائج هذه السياسات عبر الاتفاقات الجزئية مع النظام الإيراني من استمرار وزيادة أنشطته العدوانية خلال الأعوام الأربعة الماضية، وقال إن من يريد دليلاً على فشل الاتفاق النووي، ما عليه إلا أن ينظر إلى دعم النظام الإيراني للميليشيات الإرهابية في سوريا ما أدى لمقتل حوالى نصف مليون مواطن سوري، و "من يريد الدليل، عليه النظر إلى الطرف الذي يعطل الحل السياسي في اليمن، وينتهك القرارات الدولية ويستهدف المدنيين، ويهدد الملاحة البحرية في الممرات المائية الحيوية، ويمنع وصول المساعدات الإنسانية".

مصداقية العالم أجمع على المحك

وشدد وزير الخارجية السعودي على أن مصداقية الأمم المتحدة والعالم أجمع باتت على المحك، موضحاً أن على النظام الإيراني مواجهة خيارين، إما أن تصبح إيران دولة طبيعية تحترم القوانين والأعراف الدولية وإما أن تواجه موقفاً دولياً موحداً يستخدم كل أدوات الضغط والردع.

وإذ شدد على أن السعودية ليست من دعاة الحرب، أكد العساف في المقابل أنها لن تتوانى عن الدفاع عن مقدساتها وسيادتها مشيراً في سياق متصل إلى أن النظام الإيراني تولى منذ 40 عاماً أعمالاً إرهابية في السعودية ودول أخرى، والميليشيات في اليمن أطلقت أكثر من 250 صاروخاً باليستياً على السعودية بدعم إيراني.

واشنطن تمنع كبار المسؤولين الإيرانيين من السفر إلى الولايات المتحدة

وفي تصعيد جديد يندرج في إطار سياسة "الضغوط القصوى" التي ينتهجها ضدّ طهران، أمر الرئيس الأميركي دونالد ترمب بمنع "كبار المسؤولين في النظام الإيراني وأفراد أسرهم" من السفر إلى الولايات المتحدة. وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في بيان "لسنوات، تمتّع المسؤولون الإيرانيون وأفراد أسرهم بالحرية والازدهار في أميركا، بما في ذلك الفرص العظيمة التي تقدمها الولايات المتحدة في مجالات التعليم والترفيه والثقافة".

أضاف أنّ ترمب أصدر "إعلاناً رئاسياً" ينصّ على أنّه "لن يسمح بعد اليوم لكبار مسؤولي النظام وأفراد أسرهم" من دخول الولايات المتحدة، وأوضح بومبيو أنّه بموجب هذا القرار "لن تتمكّن النخبة الإيرانية بعد الآن من التمتّع بفوائد مجتمع حرّ في حين أنّ الشعب الإيراني يعاني من فساد نظامه وحكمه السيئ"، مذكّراً بأن إيران هي "أول دولة راعية للإرهاب في العالم".

قيود على تحركات روحاني

الجدير ذكره أن الرئيس الإيراني حسن روحاني موجود حالياً في الولايات المتحدة للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، غير أنّ الإدارة الأميركية فرضت قيوداً على تحرّكاته وكذلك على تحركات وزير خارجيته محمد جواد ظريف وسائر أعضاء الوفد الإيراني. ويخضع روحاني للقيود الصارمة نفسها التي فُرضت في يوليو (تموز) على أفراد البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة، وتمنع القيود روحاني من التنقّل بعيداً عن مقرّ الأمم المتحدة، وقد منحته السلطات الأميركية إذناً خاصاً للإقامة في فندق.

"لا علاقة لنا بهذه"

إيرانياً، جدّد الرئيس الإيراني خلال مؤتمر صحافي عقده في نيويورك القول "لا علاقة لنا بهذه" الهجمات، وتحدّى الدول التي تتّهم طهران بالوقوف خلف قصف منشآت نفط سعوديّة بأن تُقدّم أدلة على ذلك، وقال "يجب على مَن يُطلقون الاتهامات تقديم الأدلة اللازمة. ما هو دليلكم؟". وأوضح أنّه خاطب الزعماء الأوروبيين الذين وجهوا الاتهام إلى بلاده سائلاً إيّاهم "ما هي أدلتكم؟"، مضيفاً "لقد ردوا بالقول إنه ليست لديهم معلومات كهذه".

وكان قادة ألمانيا وبريطانيا وفرنسا اعتبروا في بيان مشترك صدر في ختام قمّة ثلاثيّة في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة أنّه "من الواضح بالنسبة إلينا أنّ إيران تتحمل المسؤولية (عن الهجمات على المنشآت النفطية السعودية). لا يوجد تفسير آخر ممكن".

أنظمة رادار وباتريوت

وسط هذه الأجواء، ذكرت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أنها تعتزم إرسال أربعة أنظمة رادار وبطارية صواريخ باتريوت وحوالى 200 من أفراد الدعم لتعزيز دفاعات السعودية بعد أكبر هجوم على الإطلاق يستهدف منشآتها النفطية هذا الشهر. وجاء بيان البنتاغون بعد إعلان الولايات المتحدة، أخيراً، عزمها إرسال مزيد من القوات للسعودية بعد تعرضها للهجمات، وألقت واشنطن بمسؤولية الهجمات على إيران.

المزيد من العالم العربي