Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأندية العربية تكمل سيطرة المنتخبات قاريا في آسيا وأفريقيا

الأهلي بطلاً للقارة السمراء للمرة الـ12... والعين يعود لمنصات التتويج

حقق الأهلي الفوز على نظيره الترجي التونسي في نهائي أبطال أفريقيا بنتيجة 1-0  (أ ف ب)

ملخص

العين الإماراتي والأهلي والزمالك المصريان يكملان السيطرة العربية في آسيا وأفريقيا

واصلت الأندية العربية فرض سيطرتها قارياً، سواء على مستوى قارة آسيا أو أفريقيا، بعد تحقيق الثنائي العين الإماراتي والأهلي المصري بطولتي دوري أبطال آسيا وأفريقيا على الترتيب، لتستمر السيطرة العربية على البطولات الكبرى خلال الأعوام الأخيرة.

ونجح العين في اكتساح يوكوهاما أف مارينوس الياباني في إياب نهائي دوري أبطال آسيا بنتيجة (5-1) ليخطف اللقب بعد الهزيمة في الذهاب بنتيجة (2-1)، ليتوج بالبطولة للمرة الثانية في تاريخه بعد نسخة 2022 – 2023.

وفي القارة السمراء، تمكن الأهلي من إضافة اللقب الـ12 في تاريخه لبطولة دوري أبطال أفريقيا بعد الفوز في إياب دور النهائي على حساب الترجي التونسي بنتيجة (1-0)، بعد التعادل سلباً في الذهاب، ليعزز صدارته كالأكثر تتويجاً بالبطولة.

آسيا والسيطرة العربية

السيطرة العربية في قارة آسيا استمرت بتحقيق العين اللقب الثالث للفرق العربية خلال آخر خمسة أعوام، إذ توج الهلال السعودي بالبطولة في نسختي 2019 و2022 إضافة لـالعين في النسخة الحالية.

وشهد ربع نهائي دوري أبطال آسيا في هذه النسخة سيطرة عربية، إذ تواجد كل من العين والنصر والهلال والاتحاد، وتخطى الفريق الإماراتي كلاً من النصر والهلال خلال طريقه نحو النهائي.

وبصورة عامة، رفعت الأندية العربية عدد بطولاتها في دوري أبطال آسيا إلى 10 نسخ، منها أربع بطولات للهلال، وبطولتان لكل من الاتحاد السعودي والعين والسد القطري.

وعلى مستوى المنتخبات العربية، حقق المنتخب القطري بطولة آسيا 2023 على حساب نظيره الأردني في نهائي عربي خالص، واللقب الثاني على التوالي للمنتخب العنابي بعد نسخة 2019.

ورفعت المنتخبات العربية عدد ألقابها في تاريخ كأس آسيا إلى سبع بطولات، منها ثلاث بطولات للسعودية واثنتان لقطر، ونسخة واحدة لكل من الكويت والعراق.

القارة السمراء

وعلى المستوى الأفريقي، جاءت السيطرة على صعيد بطولتي دوري أبطال أفريقيا والكونفدرالية بعد تتويج الأهلي والزمالك المصريين بالبطولتين على الترتيب، في عام عربي خالص.

وحقق الأهلي الفوز على نظيره الترجي التونسي في النهائي، بعد أن تأهل الثنائي على حساب مازيمبي الكونغولي وصن داونز الجنوب أفريقي.

ورفعت الأندية العربية عدد بطولاتها في تاريخ دوري أبطال أفريقيا إلى 36 بطولة، يتصدرها الأهلي بـ12 لقباً والزمالك بخمسة والترجي بأربع بطولات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسيطر العرب أفريقياً على بطولة دوري الأبطال في آخر سبع نسخ، إذ حققها الأهلي في أعوام 2019 و2020 و2023 و2024، والوداد المغربي نسخة 2022 والترجي عام 2017 و2018.

وعلى مستوى بطولة الكونفدرالية الأفريقية، خطف الزمالك اللقب على حساب نهضة بركان المغربي، في نهائي عربي خالص بعد الهزيمة ذهاباً بنتيجة (2-1) والفوز إياباً بنتيجة (1-0)، ليتوج عن طريق الاستفادة من قاعدة احتساب الهدف خارج الأرض بهدفين في حال التعادل.

ونجح الزمالك في التتويج ببطولة الكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه، بعد حصدها في نسخة 2019 على حساب الفريق نفسه، ولكن وجود الفريق المصري مع نظيره نهضة بركان في النهائي تشير إلى السيطرة العربية على البطولات القارية في أفريقيا، وكان نصف النهائي يجمع ثلاثياً عربياً بوجود اتحاد العاصمة الجزائري.

ورفعت الأندية العربية عدد بطولاتها في تاريخ الكونفدرالية إلى 16 نسخة من 21 بطولة، منها ثلاث للصفاقسي التونسي وبطولتان لكل من الزمالك ونهضة بركان والنجم الساحلي التونسي والرجاء المغربي، ولقب واحد للجيش المغربي والفتح الرياضي والمغرب الفاسي والأهلي واتحاد العاصمة.

وقدمت المنتخبات العربية في القارة السمراء أعواماً مميزة خلال العقد الأخير إذ أصبح هناك تطور ملحوظ على مستوى اللاعبين ووجودهم في الصفوف الأولى من الدوريات الكبرى في أوروبا، وأبرز هؤلاء اللاعبين محمد صلاح نجم منتخب مصر، وأشرف حكيمي وإبراهيم دياز نجما المغرب، ورياض محرز قائد منتخب الجزائر، وغيرهم من النجوم الذين رسموا تألق العرب في مختلف البطولات.

المزيد من رياضة