Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حفاظ غوارديولا على منظومة مانشستر سيتي سر التتويج بالدوري الإنجليزي

تغلب على الإصابات وصدمة الخروج الأوروبي لم تفسد موسم المدرب الإسباني

بيب غوارديولا المدير الفني لنادي مانشستر سيتي يحمل كأس الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم (أ ف ب)

ملخص

غوارديولا يحافظ على سيطرته المحلية، وأرقام قياسية لمانشستر سيتي بعد التتويج بالدوري الإنجليزي

استطاع المدير الفني الإسباني لفريق مانشستر سيتي بيب غوارديولا فرض نفسه للموسم الرابع على التوالي في الدوري الإنجليزي، وحافظ على منظومة فريقه التي أصبحت من بين الأقوى حول العالم في الوقت الحالي، التي حققت الثلاثية في موسم 2022 – 2023.

وكان مانشستر سيتي تحت قيادة غوارديولا قاد الفريق للتتويج بدوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه 2022 – 2023 على حساب فريق إنتر ميلان الإيطالي بنتيجة (1-0)، بجانب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد منافسة شرسة مع أرسنال، وكأس الاتحاد الإنجليزي أمام جاره مانشستر يونايتد بنتيجة (2-1)، وهو أول مدرب يحققه في تاريخ "السيتزينز".

وبدأ مانشستر سيتي بقيادة غوارديولا موسم 2023 – 2024، وعينهم صوب الحفاظ على مستواهم والبطولات المحققة في الموسم الماضي.

التدعيمات

خلال فترتي الانتقالات سواء الصيفية أو الشتوية، دعم النادي الفريق ببعض اللاعبين الذين احتاج إليهم غوارديولا كان على رأسهم ماتيو كوفاسيتش وجيريمي دوكو وماتيوس نونيز وجوسكو غفارديول، الذين أضافوا كثيراً للاستقرار الفني للفريق خلال الموسم.

وعلى رغم التدعيمات استغنى الفريق عن بعض اللاعبين أبرزهم إلكاي غوندوغان ورياض محرز وجواو كانسيلو وإيمريك لابورت، إضافة إلى تمكنه من التغلب على غيابات بعض اللاعبين على مدار الموسم على رأسهم كيفين دي بروين الذي غاب منذ أغسطس (آب) 2023 حتى ديسمبر (كانون الأول) من العام نفسه، وذلك بسبب إصابة على مستوى أوتار الركبة، إذ لم يوجد مع الفريق في 29 لقاء في جميع البطولات.

دوري أبطال أوروبا

وصل مانشستر سيتي في مشوار دفاعه عن لقب دوري أبطال أوروبا في الموسم الحالي إلى ربع نهائي البطولة، وودع المنافسات بركلات الترجيح أمام نظيره ريال مدريد الإسباني بعد مواجهة ماراثونية ذهاباً وإياباً.

وتعادل مانشستر سيتي مع ريال مدريد ذهاباً في إسبانيا بنتيجة (3-3) قبل أن يتعادلا في إنجلترا بنتيجة (1-1)، ليحسمها "الميرنغي" بركلات الترجيح بنتيجة (3-4).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولم يتأثر الفريق على المستوى المحلي بالخروج الأوروبي، إذ تمكن غوارديولا في الحفاظ على تركيز لاعبيه، بخاصة أن الخروج بركلات الترجيح لا ينقص من الفريق من الناحية الفنية شيئاً، ليعود بقوة للدوري الإنجليزي، إذ لم يفقد أية نقطة منذ ذلك الحين حتى التتويج باللقب.

الدوري الإنجليزي

بداية مانشستر سيتي كانت قوية في أول ست مباريات حقق الفوز وسط أداء فني مميز، ولكن تلقى هزيمتين أمام وولفرهامبتون وأرسنال على التوالي في الجولتين السابعة والثامنة، مما جعل غوارديولا يعيد حساباته من جديد، ولكنه تمكن من العودة للاستقرار في النتائج.

وتمكن مانشستر سيتي في العودة لقمة الدوري الإنجليزي قبل الجولة الأخيرة بعدد مباريات بسيط، ليستغل تعثرات منافسه المباشر أرسنال من أجل الحفاظ على لقب الدوري، ولكنه صاحب العدد الأكبر من حيث الجولات في الوجود بالمركز الأول، إذ وصلت إلى 15 جولة في مقابل 10 لأرسنال وثمانية لليفربول وثلاثة لتوتنهام هوتسبير وواحدة لكل من برايتون ونيوكاسل يونايتد.

وتمكن غوارديولا من قيادة مانشستر سيتي للتتويج بالدوري الإنجليزي للمرة الرابعة على التوالي للمرة الأولى في تاريخ البطولة، إذ لم يحقق فريق هذا الإنجاز من قبل سواء في حقبة "البريميرليغ" أو بمسمى الدوري الإنجليزي القديم.

وأنهى مانشستر سيتي الموسم الحالي من الدوري الإنجليزي برصيد 91 نقطة، وهي المرة الرابعة للفريق أن يحقق اللقب برصيد من النقاط 90 فيما فوق.

وحافظ النجم النرويجي لمانشستر سيتي إيرلينغ هالاند على جائزة الحذاء الذهبي كأكثر اللاعبين تسجيلاً في الموسم برصيد 27 هدفاً، بعد أن حققه في الموسم الماضي بتسجيله 36 هدفاً في رقم قياسي بالدوري الإنجليزي، وهذا ما يعطي غوارديولا فضلاً في الدوافع التي وضعها للاعب من أجل الحفاظ على مستواه.

ومن ضمن النجاحات المميزة لغوارديولا وإدارته الفنية المميزة هي بزوغ نجم الإنجليزي فيل فودين، وحصوله على جائزة أفضل لاعب شاب في موسم 2023 – 2024، إذ أسهم في 27 هدفاً وسجل 19 وصنع ثمانية بالدوري، وبشكل عام في جميع البطولات سجل 27 هدفاً وصنع 11 أخرى.

وتمكن مانشستر سيتي من إضافة اللقب الـ10 في تاريخه بالدوري الإنجليزي الممتاز، وهو السادس لغوارديولا مع الفريق.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة