Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الخيانة" تقرب برشلونة من الإطاحة بالمدرب تشافي

فليك وكونسيساو وماركيز أبرز المرشحين لتولي الإدارة الفنية خلفاً لهيرنانديز

تشافي هيرنانديز المدير الفني لنادي برشلونة الإسباني لكرة القدم (أ ف ب)

ملخص

أعلن النادي الكتالوني قبل أقل من شهر استمرار لاعبه الأسطوري السابق على رأس الجهاز الفني على رغم الخروج بموسم صفري

يبدو أن مسيرة المدرب الإسباني تشافي هيرنانديز وناديه برشلونة وصلت إلى مفترق طرق جديد، وبعد أقل من شهر على إعلان استمرار أسطورة "البارسا" على رأس الجهاز الفني للفريق الأول، سيرحل البالغ من العمر 44 سنة عن النادي الكتالوني بعد نشوب أزمة جديدة مع مجلس الإدارة الذي يترأسه خوان لابورتا.

وخاض هيرنانديز المباراة رقم 100 على رأس الجهاز الفني لبرشلونة التي انتهت بالفوز بنتيجة (2 - 0) على ألميريا في ملعب الأخير أمس الخميس، في ظل سعي النادي إلى إنهاء موسم دوري الدرجة الأولى الإسباني في المركز الثاني لضمان المشاركة في بطولة كأس السوبر الإسبانية بالموسم المقبل، لما تدره هذه المسابقة من عائدات مالية ينتظرها النادي بشق الأنفس بعد موسم صفري.

وأكد الإذاعي الكتالوني جوردي باستي عبر أثير إذاعة "راك وان" أن رئيس برشلونة قرر عدم استمرار تشافي في منصبه رداً على التصريحات التي أدلى بها المدرب في مؤتمره الصحافي قبل مباراة ألميريا، لكن يبدو أن الإدارة لن تتخذ القرار رسمياً إلا بعد المباراة ضد رايو فايكانو.

وكان رئيس برشلونة لابورتا أبدى بالفعل غضبه من الفريق بعد الهزيمة أمام جيرونا في ملعب "مونتيليفي"، لكن ما حسم قراره بضرورة رحيل تشافي هو تصريحات المدرب التي أكد فيها أنه سيكون من الصعب للغاية المنافسة مع ريال مدريد والأندية الأوروبية الأخرى في الموسم المقبل بسبب الصعوبات الاقتصادية التي يمر بها ناديه.

وتعرض تشافي لانتقادات جماهيرية بعد الهزائم المتتالية في الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا، وطلب منه إجراء تغييرات في التشكيلة لتجنب ارتكاب أخطاء جديدة في الموسم المقبل، لكنه صارح الجماهير بأن النادي ليس في وضع يسمح له بالتوقيع على ما يريد من لاعبين كما كان يفعل قبل سنوات.

وقال "لدي طموح كبير للفوز بالألقاب، لكن الوضع الاقتصادي ليس الأفضل ونعمل على تغييره، ونخطط للموسم المقبل وأرى وجود فرصة".

وتابع قائلاً "نستعد للمباريات من أجل المشاركة في كأس السوبر العام المقبل، أريد حقاً أن يفوز برشلونة بالألقاب مجدداً، لم نتنافس بشكل جيد بما يكفي هذا العام للفوز بها لكننا اقتربنا، أنا متلهف ومتحمس ولدي طموح".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتسببت هذه التصريحات في خيبة أمل عميقة لدى الرئيس لابورتا والمدير الرياضي ديكو، وذكرت صحيفة "سبورت" في تقرير لمراسلها توني خوانمارتي أن الرئيس لابورتا شعر بالخيانة من تصريحات تشافي، ثم بعد التحدث مع أعضاء اللجنة الرياضية والاستماع إلى بعض مستشاريه قرر التراجع عن الاتفاق الذي أبرمه مع المدرب في الـ24 من أبريل (نيسان) الماضي، الذي كان سيتمر بموجبه تشافي في منصبه حتى نهاية الموسم المقبل.

ويخطط لابورتا للسفر إلى سرقسطة غداً السبت لمشاهدة نهائي كأس الملكة الذي سيلعبه فريق كرة القدم النسائية بالنادي أمام ريال سوسيداد يوم الأحد، ثم سيحضر مباراة الفريق الأول ضد رايو فاليكانو، قبل إعلان رحيل تشافي وجهازه المعاون.

وأمضى تشابي 17 سنة كلاعب في الفريق الأول ببرشلونة، وشارك في 767 مباراة وحقق 25 لقباً بينها أربعة ألقاب في دوري أبطال أوروبا وثمانية ألقاب في الدوري الإسباني.

وعلى رغم كونه أحد عظماء النادي وفوزه بلقب الدوري الإسباني العام الماضي كمدرب، فإنه تعرض لضغوط هذا الموسم بعد إخفاقه في اللحاق بالغريم ريال مدريد الذي أحرز اللقب بالفعل، علاوة على خسارة الفريق أمام باريس سان جيرمان الفرنسي في دور الثمانية لدوري أبطال أوروبا.

وكشفت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الكتالونية عن أن إدارة برشلونة وضعت بعض الأسماء المعروفة على لائحة الخلفاء المحتملين لتشافي، يتقدمهم مدرب بورتو البرتغالي سيرجيو كونسيساو، والمدير الفني السابق للمنتخب الألماني هانسي فليك، ومدرب فريق برشلونة أتليتيك رافا ماركيز.

وظل اسم المكسيكي ماركيز يتردد كأبرز المرشحين لخلافة تشافي حيث ينظر إليه كمدرب واعد يمكنه تحقيق نجاحات كالتي حققها بيب غوارديولا أو لويس إنريكي مع الفريق.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة