Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الاعصار لورينا يجتاح مناطق في خليج كاليفورنيا

تسبب بسقوط أمطار غزيرة وعطّل الدراسة والرحلات الجوية

سكان يتفقدون الأضرار التي سببها الإعصار لورينا في ولاية كوليما المكسيكية (رويترز)

اجتاح الإعصار "لورينا" مناطق في "خليج كاليفورنيا" أو "بحر كورتس"، وهو مسطح مائي ضيق جداً يفصل بين أربع ولايات مكسيكية تحده من جهاته الثلاث، وهي "سونورا" من الشرق، و"باخا كالفورنيا" و"باخا كالفورنيا سور" من الغرب، و"سينالوا" من الشرق، متسبباً في "سقوط أمطار غزيرة ورياح عاتية" مساء الجمعة. وقال المركز الوطني للأعاصير بالولايات المتحدة، في بيان، إن "لورينا" كان على بعد 60 كيلومتراً تقريباً شمال شرقي مدينة كابو سان لوكاس، الواقعة في شمال غربي المكسيك، مثيراً رياحاً وصلت سرعتها القصوى إلى 85 كيلومتراً في الساعة.

 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

إلغاء رحلات جوية وتأجيل الدراسة

 

وأدى وصول الإعصار إلى إلغاء الرحلات الجوية إلى لوس كابوس بالمكسيك، وتأجيل الصفوف في المدارس المحلية، لكن يبدو أن شواطئ المدينة تفادت المراحل الأسوأ من الإعصار.
وذكرت الهيئة الوطنية للمياه في المكسيك أن العاصفة "أدت إلى هطول أمطار غزيرة في الشرق بمناطق تقع على ساحل خليج كاليفورنيا والمناطق المحيطة به في ولايتي سينالوا وناياريت، إضافة إلى مناطق في ولايتي سونورا ودورانجو الواقعتين بالداخل".
يُذكر أن الإعصار "دوريان" اجتاح جزر الباهاما مع بداية شهر سبتمبر (أيلول) الحالي، متسبباً في "مقتل وفقدان العشرات". كما غمر المنازل بالمياه قبل تقدمه صوب الساحل الأميركي، حيث أُجلي أكثر من مليون شخص.
وأفاد تقرير المركز الوطني للأعاصير، ومقره ميامي، بأن الإعصار "دوريان" يُعد أحد "أقوى أعاصير المحيط الأطلسي على الإطلاق"، وظل فوق جزيرة "غراند باهاما" مدة 36 ساعة قبل أن يتابع طريقه.
وقال المتحدث باسم جمعية الصليب الأحمر ماثيو كوتشرَين في حينه، أكثر من 13 ألف منزل، تشكل نحو 45% من المنازل الموجودة في "جزر أباكو" و"غراند باهاماس" يُعتقَد أنها "تعرضت لضرر شديد أو دُمِّرت".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات