Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيرلندا تعترف بالدولة الفلسطينية خلال أسبوعين

وزير الخارجية أعلن أن القرار سيكون نهاية الشهر من دون أن يحدد موعداً

وزير الخارجية الإيرلندي مايكل مارتن (أ ف ب)

ملخص

أعلن قادة إسبانيا وإيرلندا وسلوفينيا ومالطا في بيان مشترك في مارس الماضي أنهم مستعدون للاعتراف بالدولة الفلسطينية

أكد وزير الخارجية الإيرلندي اليوم الأربعاء أن بلاده ستعترف بالدولة الفلسطينية بحلول نهاية مايو (أيار)، من دون أن يحدد موعداً لذلك.

وقال مايكل مارتن الذي يشغل أيضاً منصب نائب رئيس الوزراء الإيرلندي لإذاعة "نيوزتوك"، "سنعترف بدولة فلسطين قبل نهاية الشهر".

في مارس (آذار) الماضي أعلن قادة إسبانيا وإيرلندا وسلوفينيا ومالطا في بيان مشترك أنهم مستعدون للاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وتقول إيرلندا منذ فترة طويلة إنها ليس لديها أي اعتراض من حيث المبدأ على الاعتراف رسمياً بالدولة الفلسطينية إذا كان ذلك يمكن أن يساعد عملية السلام في الشرق الأوسط.

غير أن الحرب التي تشنها إسرائيل ضد حركة "حماس" في قطاع غزة أعطت القضية زخماً جديداً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

والأسبوع الماضي قال منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن إسبانيا وإيرلندا وسلوفينيا تعتزم الاعتراف رمزياً بالدولة الفلسطينية في الـ21 من مايو الجاري، ومن المحتمل أن تحذو دول أخرى حذوها.

لكن وزير الخارجية الإيرلندي أحجم اليوم الأربعاء عن تحديد موعد.

وقال مارتن إن "الموعد المحدد لا يزال غير واضح لأننا ما زلنا نجري نقاشات مع بعض الدول في شأن الاعتراف المشترك بالدولة الفلسطينية".

وأضاف الوزير الإيرلندي "سيتضح في الأيام القليلة المقبلة الموعد المحدد، لكنه بالتأكيد سيكون قبل نهاية الشهر الجاري"، وتابع "سأتطلع إلى إجراء مشاورات اليوم مع بعض وزراء الخارجية في ما يتعلق بالتفاصيل النهائية المحددة لهذا الأمر".

وكان رئيس الحكومة الإيرلندية سايمون هاريس أعلن الشهر الماضي خلال زيارة نظيره الإسباني بيدرو سانشيز إلى دبلن أن الدولتين ستنسقان هذه الخطوة معاً، وقال "عندما نمضي قدماً نود أن نفعل ذلك مع أكبر عدد ممكن من الدول الأخرى لإضفاء وزن على القرار وتوجيه أقوى رسالة".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار