Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قرصنة آلاف السجلات النفسية قبل المطالبة بفدية في فنلندا

عاش أليكسانتري كيفيماكي بهوية مزيفة بالقرب من باريس

بدأ كيفيماكي بنشر معلومات المرضى على شبكة الإنترنت المظلمة وأرسل إليهم رسائل تطالبهم بفدية (اندبندنت)

ملخص

ألقت الشرطة الفرنسية القبض على الهاكر الفنلندي المعروف أليكسانتري كيفيماكي الذي كان يعيش بهوية مزيفة بالقرب من باريس وقامت بترحيله إلى فنلندا، حيث انتهت محاكمته الشهر الماضي

حكم بالسجن على رجل يبلغ من العمر 26 سنة لمدة ستة أعوام وثلاثة أشهر بعد إدانته بقرصنة عشرات الآلاف من سجلات المرضى في مركز خاص للطب النفسي في فنلندا ومطالبته بفدية من المرضى.

كشف عن تلك الواقعة أولاً في أكتوبر (تشرين الأول) عام 2020 وهو ما تسبب بغضب عارم وصدمة كبيرة في فنلندا، وقيام عدد هائل من الأشخاص، نحو 24 ألفاً، بالتقدم بشكاوى جنائية إلى الشرطة.

وفي هذا السياق، قالت المحامية جيني رايسكيو التي تمثل نحو 1500 من المرضى في تصريح لصحيفة "هيلسينغن سانومات" الفنلندية في شهر مارس (آذار) الماضي، إن عدداً قليلاً من الضحايا أنهوا حياتهم انتحاراً بسبب الطبيعة الحساسة للمعلومات التي تضمنتها الملفات المسربة.

وفي شهر فبراير (شباط)، ألقت الشرطة الفرنسية القبض على الهاكر الفنلندي المعروف أليكسانتري كيفيماكي الذي كان يعيش بهوية مزيفة بالقرب من باريس وقامت بترحيله إلى فنلندا، حيث انتهت محاكمته الشهر الماضي.

وقالت محكمة مقاطعة لانسي-أوسيما، إن كيفيماكي مذنب بارتكاب عديد من الجنح، ومن بينها خرق هائل للبيانات ونحو 21 ألف محاولة ابتزاز وأكثر من 9200 عملية نشر معلومات حساسة تنتهك الحياة الخاصة.

ووصفت المحكمة تلك الجرائم بـ "عديمة الرحمة" و"الضارة للغاية" نظراً إلى الحالة النفسية للأشخاص المعنيين بهذا الخرق. وبحسب التهم الموجهة ضده، أقدم كيفيماكي عام 2018 على قرصنة نظام السجلات في مركز "فاستامو" للطب النفسي وحصل بشكل غير قانوني على قاعدة البيانات التي تعود لنحو 33 ألف مريض.

 

وامتلك مركز فاستامو الذي اشتبه بتراخيه في حماية سجلات المرضى وأعلن إفلاسه عام 2021، عدة فروع في أنحاء البلاد وعمل كمقاول الباطن ((sub-contractor للنظام الصحي العام في فنلندا.

وقال المدعون إن كيفيماكي طلب في بداية الأمر أن يدفع له مركز فاستامو مبلغاً يعادل 370 ألف يورو (396 ألف دولار) بعملة بيتكوين الرقمية مقابل عدم نشره سجلات المرضى.

وعندما رفض المركز طلبه، بدأ كيفيماكي عام 2020 بنشر معلومات عن المرضى على صفحات الإنترنت المظلم (dark web) وبعث برسائل للمرضى طالباً فدية تتراوح بين 200 و500 يورو. وأشار المدعون إلى أن نحو 20 مريضاً رضخوا لطلبه ودفعوا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

نفى كيفيماكي كل التهم الموجهة ضده في وقت قال محاميه، إنه في صدد الاستئناف. وفي سياق متصل سعى المدعون إلى الحكم عليه بالسجن لمدة سبعة أعوام وهو الحد الأقصى بموجب القانون الفنلندي لهذا النوع من الجرائم.

وأفادت صحيفة "إيلتا – يانومات" الفنلندية عام 2020 بأنه تمت إدانة كيفيماكي للمرة الأولى عندما كان يبلغ 15 سنة بعد أن قام بقرصنة نحو 50 ألف خادم كمبيوتر بواسطة نظام برمجيات طوره بنفسه.

وفي الولايات المتحدة، تمت إدانته أيضاً بجرائم قرصنة متعلقة بالقوات الجوية الأميركية وبشركة "سوني" للترفيه (Sony Online Entertainment).

ودفعت قضية مركز فاستامو بالحكومة الفنلندية إلى الدفع قدماً بتعديل تشريعي يسمح للمواطنين بتغيير رموز هويتهم الشخصية.

© The Independent

المزيد من دوليات